أحدث المواضيعخبر اليومسوبارو

أسعار ومواصفات سوبارو كروس تريك 2024

رأينا الجيل الثالث من سوبارو كروس تريك لأول مرّة في سبتمبر الماضي، وها هي تتوفر في الأسواق تباعًا، حيث لدينا البيانات الكاملة والتفاصيل التقنية وكذلك الأسعار.

قرَّرت سوبارو مع الجيل الثالث الابقاء على الاسم كروس تريك Crosstrek لكن مع حذف الأحرف XV من التسمية. وبغض النظر عن التسمية، لم تختلف لغة التصميم، كما أن الأبعاد تكاد تتطابق مع الجيل الثاني، ولكن مع زيادة الطول بنحو 15 ملم.
في الواقع يعتمد الجيل الجديد ذات القاعدة التقنية Subaru Global Platform SGP كما سابقًا ولكن مع تعديلات لزيادة الصلابة والمقاومة الالتوائية. كانت سوبارو قدّمت هذه القاعدة عام 2016، واستخدمتها منذ ذلك الحين طرازات عدّة منها ليفورغ وWRX.

بالنسبة للوزن، فهناك استخدام للألمنيوم يُقلل وزن أقواس العجلات الأمامية بنحو 2 كيلوغرام، وبشكل عام، عملت سوبارو على تحسين بعض التفاصيل لتقليل اضطراب الهواء حول المركبة، فأذرع التعليق الأمامي صارت الآن ملبّسة بزوائد بلاستيكية، والمصد الخلفي يحتوي فتحة تخرج الهواء المُتجمّع داخله فيزيد ثبات السيارة.

إلى ذلك، زاد عرض المرايا الجانبية بواقع 5 ملم، ولكن قل ارتفاعها بواقع 6 ملم، وبالمُجمل جاءت المرايا مع علبها أقصر بواقع 22 ملم لإتاحة مجال أكبر للرؤيا.

محركات وأسعار سوبارو كروس تريك 2024

بالعودة للقاعدة المعروفة، نجد أيضًا محركات مألوفة، مثل نظام الدفع الهجين e-Boxer مع محرك متعاكس الأسطوانات-بوكسر سعة 2 لترين، يرتبط إلى ناقل حركة بنسبة مستمر التغيُّر Lineatronic CVT ومنه إلى نظام الدفع الرباعي الدائم. تقول سوبارو أنها حسّنت نظام حقن الوقود لهذا المحرك، وعدّلته لتقليل الاهتزازات والصوت.

ستتوفر سوبارو كروس تريك الجديدة بخمس نسخ جميعها بدفع رباعي دائم، الأساسية منها تأتي بعجلات بقياس 17 بوصة، والأربعة المُتبقية بعجلات قياس 18 بوصة، وكالتالي:

  • نسخة AWD 2.0L، بسعر يبدأ من 34,990 دولار أسترالي (نحو 23 ألف دولار أمريكي)، وتأتي بمحرك الليترين بقدرة 154 حصانًا (115 كيلوواط) وعزم 196 نيوتن متر عند 4000 دورة في الدقيقة. يبلغ استهلاك هذا المحرك 7.2 لتر/100 كلم.
  • نسخة AWD 2.0R، بسعر يبدأ من 38,490 دولار أسترالي (نحو 25,311 دولار أمريكي)
  • نسخة AWD 2.0S، بسعر يبدأ من 41,490 دولار أسترالي (نحو 27,283 دولار أمريكي)
  • نسخة AWD Hybrid L الهجينة، تختلف قدرة المحرك العامل بالبنزين هنا لتبلغ 148 حصانًا (110 كيلوواط) ولكن يبقى العزم عند 196 نيوتن متر. يُضاف إلى هذا محرك كهربائي بقدرة 15 حصانًا (12.3 كيلوواط) متموضع خلف ناقل الحركة ذو النسبة مستمرة التغير CVT من طراز TH580، وبطارية بجهد 118.4 فولط موجودة أسفل أرضية صندوق الأمتعة. ويبلغ الاستهلاك 6.5 لتر/100 كلم. تختلف النُسخ الهجينة عن العاملة بمحركات البنزين ببعض المكونات أيضًا؛ فنظام التوجيه الكهربائي يعتمد نسبة مُتغيرة للتوجيه لكي يتعامل مع الوزن الإضافي. أما السعر فيبدأ من 38,590 دولار أسترالي (نحو 25,376 دولار أمريكي)
  • نسخة AWD Hybrid S، بذات النظام الهجين السابق ولكن بسعر يبدأ من 45,090 دولار أسترالي (نحو 29,651 دولار أمريكي)

ستتوفر السيارة بعشرة ألوان للطلاء الخارجي، منها الأبيض والفضي والأسود والأحمر والأزرق. وبالنسبة للنُسخة اليابانية المعروضة في الصور، فهي ترتفع بمقدار 200 ملم عن الأرض، في حين أن ترتفع كروس تريك في بعض الأسواق -ومنها الأسترالية / صورة الخبر- بواقع 220 ملم. هذا ويتراوح وزن السيارة الجديدة بين 1540 كلغ و 1620 كلغ حسب النُسخة.

في الداخل، ستجد لوحة قيادة جديدة، تتوسطها شاشة مثبتة طوليًا بقياس 11.6 بوصة كتلك المتوفرة في ليفورغ وWRX يمكن إقرانها بالهواتف الذكية لاسلكيًا. مع ذلك أبقت سوبارو على الأزرار الحقيقية على المقود والعدادات التقليدية أمام السائق مع شاشة صغيرة في المنتصف بقياس 4.2 بوصة. لكن لا تنتظر أن توفِّر السيارة حيزًا يزيد بشكل كبير عن الحالي، فكما أشرنا سابقًا فالأبعاد والشكل العام يكاد يتطابق، ولذا ستأتي المقصورة بمساحات معقولة للركاب لا أكثر، وصندوق خلفي صغير نسبيًا مع فتحة يزيد عرضها عن السابق بهامش بسيط جدًا يبلغ 3 ملم، ليصل إلى 1.042 متر.

اللطيف أن سوبارو استخدمت هذه المرّة بعض الأسطح البلاستيكية المضادة للانزلاق على عتبات الأبواب، فهي تعرف تمامًا أن زبائنها لا يخشون الوصول بسياراتهم إلى أماكن زلقة أو طينية. كما ستلاحظ في كروس تريك الجديدة نظام EyeSight للسلامة، والذي يُطل من منتصف الزجاج الأمامي على الطريق ليرصد مجرياته ويعمل على كبح السيارة عند حدوث طارئ. هذا وتُشير الشركة اليابانية إلى تحسين الكاميرا وإضافة جديدة بزاوية أوسع بما يعني توفر خاصية التعرف على الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، وكذلك خاصة الإبقاء في منتصف المسار.

أنظمة السلامة ومساعدة السائق

يتضمن نظام آي سايت EyeSight للسلامة التالي:

  • مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي والوصول للتوقف الكامل والإنطلاق
  • النظام المساعد للبقاء في المسار مع التنبيه وإبقاء المركبة في منتصف المسار
  • المنبه من خطر الاصطدام الأمامي مع تفعيل المكابح، والتحكم بالمقود في الحالات الطارئة، وخاصية التعرف على مصابيح الكبح للمركبات في الأمام
  • التعرف على الشاخصات المرورية وإبقاء المركبة في حدود السرعة

إلى ذلك، تأتي السيارة بأنظمة أخرى لمساعدة السائق مثل:

  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية
  • المساعد بتغيير المسار
  • التنبيه من حركة السير عند الرجوع
  • رادار أمامي جانبي
  • مجسات اصطفاف في الخلف مع خاصية الكبح التلقائي
  • رصد تيقظ السائق مع التعرف على ملامح الوجه

صور سوبارو كروس تريك للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى