أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسية

تجربة قيادة كيا كارنفال، ما لها وما عليها

نجرب اليوم إحدى السيارات القلائل في السوق، واللاتي يوفرن مُتسعًا لثمانية ركاب، في الواقع يُمكن اختيار كيا كارنفال بستة مقاعد فخمة، أو طلبها قياسية بثمانية مقاعد والتحكم بوجود المقعد الوسطي لتحويلها لسبعة مقاعد، كما تتوفر الميني فان في بعض الأسواق بـ ١١ مقعدًا مُرتبة بأربعة صفوف من المقاعد!

تنافس كيا كارنفال أمثال هيونداي ستاريا وهوندا أوديسي -التي لم تعد متوفرة في السوق الأسترالي- وفولكس واجن مالتيفان وكذلك LDV ميفا وتويوتا جرانفيا ومرسيدس-بنز V class. أما الأسعار فتبدأ من نحكي عن السعر، يبدأ السعر من 47,480 دولار أسترالي لنسخة اس الأساسية ويرتفع إلى 52,980 ألف في نسخة Si ثم نسخة SLi بسعر 57,780 ، أما النسخة التي جربناها وهي الأعلى تجهيزًا فتبدأ من 65,580 دولار وتتميز بعجلات سوداء ومقاعد مدفأة ومهوية ومقود مدفأ ومصابيح مميزة وغيرها.

تصميم كيا كارنفال

لا تخلو خطوط التصميم الخارجي من الإثارة، وترغب الكورية الإشارة إلى ذلك من خلال استخدام عبارات مثل: “تم تصميم كارنفال الجديدة لجذب العائلات الشابة العصرية، مع مزيج رائد من الابتكار والمرونة والأناقة”. في المقدمة هناك شبك مع مستطيلات غير متماثلة الحجم وفتحات جانبية في الأمام لتحسين الانسيابية. المصابيح الأمامية حادة الطابع مكونة من عدة قطع منفصلة عن بعضها بطريقة لا تخلو من الابتكار، وغطاء المحرك مشدود لمنح الحافلة الصغيرة حضوراً أكثر هيبةً على الطريق، والسقف يبدو طافٍ عبر طلاء الأعمدة الأول والثاني والرابع (A وB وD) بألوان داكنة، أما العمود الثالث C فصُمّم بشكل مبتكر مشابهة لتلك التي رأيناها في سبورتاج وطلي باللون الكرومي الداكن ليبدو كتوقيع خاص بالجيل الجديد من كيا كارنفال.

يبلغ طول كيا كارنفال 5.155 أمتار وهي عريضة عند 1.995 متر، ولكن هناك بعض الميّزات التي تُسهِّل التعايش معها، فَلَك اختيار أن يتم فتح الأبواب الجانبية وباب الصندوق تلقائيًا عن الاقتراب منه، وكذلك فتح الأبواب بالضغط المستمر على الزر الخاص في المفتاح.

المقصورة وجودة الصنع 

تُغرينا الصور التي نشرتها كيا بمقصورة ذات طابع فخم، تُقدم بأفخر طرازاتها مقاعد منفصلة في الخلف مزودة بمساند للساقين وقابلة للإمالة للخلف لمزيد من الراحة. لكننا نعلم أن معظم المُستهلكين سيرون في نُسخة المقاعد الثمانية صفقة مربحة، إضافة لهذه وتلك ستوفر كيا نُسخًا من كارنفال بـ 9 مقاعد بل وحتى 11 مقعدًا مرتبًا بأربع صفوف! تأتّى ذلك بزيادة طول قاعدة العجلات الجديدة بمقدار 30 ملم وطول الجسم بمقدار 40 ملم، كذلك زاد عرض الجسم بمقدار 10 ملم، وكل ذلك سيعني مزيدًا من الرحابة في الداخل.
هناك مقاعد مريحة مدفأة ومهوية، ومقود مدفأ، وكاميرا خلفية واضحة، أما المواد في المقصورة فمقبولة ولكن ليست فخمة، وبعض التفاصيل سهلة الاتساخ خصوصًا مسند اليد الوسطي وألواح الأبواب والأرضية.

النظام المعلوماتي الترفيهي

سيجد الركاب في كارنفال الجديدة لوحة تعمل باللمس للتحكم بنظام التكييف وشاشة بقياس 12.3 بوصة تستبدل العدادات التقليدية وأخرى بذات الحجم للنظام المعلوماتي الترفيهي يمكن اقرانها بالهواتف الخلوية عبر تطبيق أبل كاربلاي وأندرويد أوتو سلكيًا. في بعض النُسخ، تعرض شاشة النظام المعلوماتي أيضًا فيديو للأطفال الجالسين في الخلف، ذلك لطمأنة البالغين في الأمام لحالتهم! أما الذي أعجبنا بالنسخة التي جرّبناها فيتمثل بخاصية Passenger talk، والتي تُتيح للسائق والراكب التحدث مع الأشخاص في الصف الأخير من المقاعد عبر المكبرات، وبدون الاضطرار لرفع صوتهم.

التشغيل بزر ومقبض علبة التروس التقليدي يغيب لصالح مفتاح دوّار، أما النظام الموسيقي فمن بوز Bose مع 12 مكبر للصوت. يُشار إلى أن النسخة الأساسية التي تأتي بشاشة صغيرة ومقبض عادي لعلبة التروس يمكن إقران الهواتف لاسلكيًا، ولكن في هذه النسخة ذات الشاشة الأكبر فيتوجب إقران الهواتف سلكيًا، وهذا أمر مشابه لما رأيناه في تجربة كيا نيرو.

أنظمة السلامة 

ستجد في كيا كارنفال الجديدة مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع خاصية رصد المشاة والدراجين، وكذلك رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة وإمكانية تعديل السرعة تلقائيًا، والتحذير من احتمال التصادم الأمامي، والتحذير من الخروج عن المسار، والمساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة. هناك أيضًا نظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر، والتحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف مع الكبح، وخاصية الخروج الآمن للأبواب الأمامية والخلفية.

العملانية وجيوب التخزين والصندوق 

ستجد في سيارة عائلة كهذه طبعًا العديد من جيوب ومناطق التخزين؛ بطانات الأبواب تتسع لقوارير المياه الصغيرة وهناك حمالات أكواب في المنتصف، وصندوق القفازات مقبول الحجم ومسند اليد الوسطي كبير، تمنينا لو كان مبردًا أيضًا. أما الغريب فهو عدم وجود مكان مناسب لوضع القوارير الكبيرة سوى في صندوق القفازات.

سيجد أرباب العائلات خمس مقاعد يمكن تثبيت مقاعد أطفال عليها، وهناك مخارج USB في الأمام ولركاب الصفين الثاني والثالث أيضًا، ولكن خاصية الشحن اللاسلكي متوفرة في الأمام فقط.

يتسع صندوق الأمتعة لـ 627 لترًا، ولكن يُمكن طي المقاعد الخلفية وتحريك مقاعد الصف الثاني ليصل الحيز إلى 2785 لترًا. فإذا تم طي مقاعد الصف الثاني فسيصل الحيز المُتاح للتحميل إلى 2,905 لترًا

المحرك والتسارع والاستهلاك والقيادة 

يمكن الاختيار بين ثلاثة محركات ترتبط جميعها لعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب، وكالتالي:

  • محرك سمارت ستريم بأربع أسطوانات عامل بالديزل سعة 2.2 ليتر ينتج قدرة 199 حصانًا وعزم 440 نيوتن متر أي أقوى من محرك سبورتاج (شاهد التجربة) أما الاستهلاك وفق كيا فيجب أن يكون بحدود 6.5 لتر/100 كلم. ولكن الاستهلاك وفق قيادتنا لمسافة تزيد عن 1000 كلم جاء عند 7.2 لتر/100 كلم.
  • محرك MPi عامل بالبنزين بست أسطوانات سعة 3.5 ليتر، ينتج قدرة 268 حصان وعزم 332 نيوتن متر
  • محرك GDi بست أسطوانات سعة 3.5 ليتر ينتج قدرة 290 حصان وعزم 355 نيوتن متر

إلى ذلك، من المُتوقع أن تُتيح كيا خيارات مُختلفة من المحركات لبعض الأسواق العالمية، منها محرك بضاغط توربيني سعة 2.5 ليتر من 4 أسطوانات بقدرة 277 حصاناً و421 نيوتن متر للعزم، فيما يُنتظر أيضاً توفير نسخة هجينة بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1.6 ليتر مع ضاغط توربيني وآخر كهربائي لتوليد قدرة 227 حصاناً و350 نيوتن متر.

تستطيع سيارة التجربة قطر ما يصل وزنه لـ 2000 كلغ، وبالتالي يمكن أن تتخيل هذه المركبة في رحلات طويلة جدًا. والارتفاع جيد أيضًا عند 172 ملم عن سطح الأرض، ولكن لا يتوفر نظام الدفع الرباعي.

لها عليها
وضعية القيادة المماثلة لسيارات الدفع الرباعي التفاصيل بالأسود اللامع سهلة الاتساخ وبالأبيض سهلة الاتساخ أيضًا
التجهيزات بشكل عام والمقصورة القابلة للتعديلأرضية المقصورة صعبة التنظيف مع السكك العديدة للمقاعد
أنظمة السلامة والأمانجيوب التخزين في الأبواب صغيرة 
الاستهلاك المتدني للوقودالإقران مع الهواتف الذكية سلكي في النسخ الأعلى تجهيزًا ولاسلكي في النسخ الأساسية
تقييم السلامة 5 نجوم وفق تقييم البرنامج الأوروبي Euro NCAP وتقييم برنامج السلامة الأسترالي، كما حصلت على تقييم Top safety pick من iihs معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة
الضمان 7 سنوات بدون تحديد المسافة
الصيانة كل سنة  أو 15000 كلم
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: