أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تويوتا كراون 2023، تاج المرحلة الجديدة

ما رأيك بسيارة تُسمِّيها أكبر شركة لإنتاج السيارات بالعالم بـ “التاج”؟ إنها تويوتا كراون Toyota Crown، التي لم يأفل نجمها في عالم السيارات في أيٍّ من أقطاب الأرض، من اليابان وأسواق شرق آسيا، إلى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحتى في سوق الولايات المُتحدة المُتطلِّب.

بدأت تويوتا بإنتاج كراون عام 1955، كسيدان متوسطة الحجم ما لبثت أن نمت قدرًا ومقدارًا، فنافست في سنوات الإنتاج سيارات مثل نيسان سيدريك/جلوريا وهوندا ليجند وأخريات يابانيات أوقف إنتاجهن لاحقًا. ثم إنها كانت في عملانيتها سيارة مناسبة للشرطة في عدد من الدول، وسيارة أجرة أيضًا. واليوم يُطل الجيل السادس عشر من تويوتا كراون، ليس بشكل واحد وإنما بأربع أشكال للجسم: سيدان، وسيدان مدمجة، وهاتشباك مدمجة، وممدودة الصندوق.

ولا نتصوَّر أن تتعجَّب من وجود أكثر من شكل لطراز يحمل تسمية واحدة، فـ تويوتا تستفيد من سُمعة كورولا مثلًا بإنتاجها بنُسخ السيدان والهاتشباك والصندوق الممدود والكروس أوفر أيضًا، كما رأينا ياريس أيضًا بنُسخٍ عدّة للجسم.
بما سبق، نبدأ باستعراض المعلومات الأولية المُتوفرة عن أشكال كراون الجديدة، وحتى الآن فالحديث بالمُجمل خاص بطراز كراون سيدان المدمجة.

كراون سيدان المدمجة – كروس أوفر تايب

أشارت تويوتا لهذا الشكل باسم Crown Crossover Type، متخطِّية اسم سيدان. رُبما لتسهيل التسمية، أو لتخطِّي مقارنتها بسيارات “سيدان مدمجة” أخرى لم تُحقق مبيعات طيبة في الأسواق، مثل هوندا أكورد كروس تور وفولفو S60 كروس كانتري.

بأي حال، فإننا نتحدث هُنا عن علامة تويوتا، والتي تُذهلنا من وقت لآخر بطرازات استعاراتها هي ذاتها من شركات أخرى لتُحقق نجاحًا أفضل من الطراز الأصل، مثل سوبرا المأخوذة عن بي ام دبليو Z4، و86 المأخوذة عن سوبارو BRZ، وتويوتا ريز المأخوذة عن دايهاتسو روكي، وتويوتا بيلتا المأخوذة عن سوزوكي سياز، على سبيل المثال لا الحصر. لذا، لا تستعجل بتنبؤ الأسوأ.

قد تبدو هذه السيارة بالصور صغيرة نسبيًا، إلا أن طولها يزيد قليلًا عن 4.9 أمتار، وتقارب في ذلك طول طراز أفالون. المقصورة جيدة التجهيز مع شاشة وسطية بقياس 12.3 بوصة، ومقاعد أمامية مدفأة وكهربائية التعديل بثمانية اتجاهات، ونظام تكييف بمنطقتين وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية، وكذلك زجاج عازل للصوت. بل أن النُسخ الأعلى تجهيزًا تأتي بمقاعد خلفية مدفأة وسقف زجاجي ونظام صوتي من JBL بـ 11 مكبر، ونظام تعليق متكيِّف.

تعتمد تويوتا كراون الجديدة على القاعدة التقنية TNGA-K المُستخدمة في طرازات مثل أفالون وكامري وهايلاندر وراف 4، ولكن تم تحسين نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات ليصبح أعلى صلابة ويضمن استجابة أسرع لعزم الدوران. كما استخدمت تويوتا طريقة جديدة لتثبيت ترس نظام التوجيه لاستجابة أسرع واهتزاز أقل.

محركات تويوتا كراون

سيكون في إمكانيتك طلب كراون سيدان المدمجة بواحد من نظامي دفع هجينين، ومن المُفترض أن تحصل أشكال كراون الثلاثة الأخرى على ذات الخيارات:

  • نظام هجين متوازي E-Four مكون من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز A25A-FXS بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر ينتج قدرة 184 حصانًا، ويرتبط لناقل حركة مستمر التغير CVT ومحركين كهربائيين يُنتجان معًا 161 حصانًا
  • نظام هجين E-Four Advanced الجديد، مؤلف من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز T24A-FTS بأربع أسطوانات سعة 2.4 لتر مع ضاغط توربيني، ينتج حصانًا، ويرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب ومحركين كهربائيين ينتجان 161 حصانًا، وبحيث يبلغ ناتج الطاقة الكُلي 340 حصانًا ويصل العزم إلى 550 نيوتن متر.

سيبدأ بيع تويوتا كراون كروس أوفر تايب في اليابان خلال الأشهر المقبلة كطراز للعام 2023، وبأسعار تتراوح من نحو 31,300 إلى 46,100 دولار أمريكي. هذا وتتوقع تويوتا بيع نحو 200 ألف وحدة عالميًا منها 3200 وحدة في السوق الياباني.

فيما يتعلق بالسلامة، ستستفيد كراون من أحدث الأنظمة المتوفرة لدى تويوتا، مثل مثبت السرعة المتكيف، ونظام التعرف على الشاخصات المرورية، والكبح التلقائي مع رصد المشاة والدراجين، وكذلك نظام التنبيه من مغادرة المسار مع مساعد للتوجيه، ونظام التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية.

صور تويوتا كراون كروس أوفر تايب

كراون سيدان تايب

نأتي هنا للشكل الثاني، والذي لم تتحدث عنه تويوتا كما الأشكال اللاحقة بشكل مُفصّل، فالإنتاج سيبدأ مع كراون كروس أوفر تايب، ولم يُحدد بعد تاريخ بدء الإنتاج للأشكال الأخرى، ولكننا نفترض أن القاعدة التقنية والمحركات ستكون ذاتها.

تُسمي تويوتا هذه السيارة بـ Crown Sedan Type، ويُذكّرنا التصميم مُباشرة بطراز ميراي العامل بالهيدروجين.

تويوتا كراون سبورتس تايب

شكلها أنيق ومميز، مع لمحة من طريقة تصميم بعض طرازات لكزس من الجانب. المؤسف أن تويوتا تعجّلت على ما يبدو بنشر هذه الصور المرسومة على الكمبيوتر، لاحظ غياب الحافة الداخلية للعجلتين على الجهة اليمنى !

لاحظ غياب الحافة الداخلية للعجلتين على الجهة اليمنى من الخلف!

تويوتا كراون استيت تايب

مُجددًا، لا توجد هناك بيانات تقنية واضحة لهذه النُسخة، ولا موعد لإنتاجها، ولكن بالنظر إلى حجمها نتوقع أن تحصل على نسخة بسبع مقاعد تُسعد العائلات، ثم أنها جميلة المظهر خصوصًا مع التباين اللوني بين الذهبي في المنتصف والأسود على السقف وأسفل السيارة، حيث تبدو كراون استيت رشيقة الشكل.

أدناه حفل تقديم تشكلية تويوتا كراون الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى