أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة تويوتا كورولا كروس، ما لها وما عليها

تفاجأ البعض عندما قدّمت تويوتا نسخة كروس أوفر من كورولا، ولكن فعليًا كانت الشركة اليابانية سبّاقة دائمًا بتقديم أشكال متنوعة جدًا من كورولا ومنذ زمن بعيد، فقد رأينا الكورولا سابقًا بنسخ كوبيه ومكشوفة وهاتشباك وسيدان وستيشن واغن وميني فان وكروس أوفر أيضًا من الثمانينات، قبل رواج موضة الكروس أوفر في الأسواق.
ومع رواج الكروس أوفر حاليًا تعود تويوتا لتقدم نسخة من كورولا اسمها كورولا كروس، أكبر من C-HR وأصغر من راف 4، الطراز الأكثر بيعًا لدى تويوتا.

إليكم أدناه انطباعاتنا عن السيارة، والتي جرّبناها مدة أسبوع قطعنا خلالها مسافة تُقارب 1000 كلم، علمًا بأن التجربة تضمّنت السير على الطرقات متوسطة الوعورة.

من ناحية التصميم، تتميز النُسخة التي جرّبناها بعلامة تويوتا زرقاء في الأمام، فنظام الدفع في سيارة التجربة هجين. العجلات بقياس 18 بوصة، وأكثر تميّزًا من العجلات بقياس 17 للنسخ الأقل تجهيزًا، أما ارتفاع المركبة فيبلغ 160 ملم.

في الداخل، ستجد مقصورة مقبولة الحجم نسبيًا، مع مواد أقل من المستوى المطلوب حقيقة ذلك بالرغم من وجود مقود ومقاعد مدفأة، وفتحة سقف كبيرة. النظام المعلوماتي الترفيهي جيد، وهو بقياس 10.5 بوصات ويمكن إقرانه بالهواتف عبر أبل كاربلاي لاسلكيًا، أو عبر أندرويد أوتو سلكيًا. تُظهر هذه الشاشة ما تنقله الكاميرات حول السيارة، واللطيف أن تويوتا عملت لرسم السيارة وكأنها شفّافة، حيث يتضح لك ما حول السيارة وأسفلها بسهولة.

الشاشة أمام السائق بقياس 12 بوصة، وهناك قاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا، كما أن النظام الموسيقي بتسع مكبرات للصوت من JBL. هذا ويُشار إلى وجود تطبيق للهواتف الذكية يُمكن من خلاله تشغيل السيارة عن بُعد وتدفئة السيارة أو تبريدها، وفتحها وإقفالها وتشغيل المصابيح.

جيوب التخزين داخل المقصورة صغيرة، فصندوق القفازات ومسند اليد الوسطي صغير ولا مكان مخصص للنظارات، أما سعة صندوق الأمتعة سعة الصندوق فتبلغ 436 لترًا للنسخ العادية، و 425 لترًا للنسخ الهجينة. أما نسخة الدفع الرباعي فتتراوح سعة الصندوق فيها بين 380 و 390 لترًا

محركات تويوتا كورولا كروس

تعتمد تويوتا كورولا كروس القاعدة التقنية TGNA-C المُستخدمة في C-HR، وتتوفر في جميع النسخ بمحرك من طراز M20A-FKS سعة لترين يعمل بدورة أتكنسن على جميع النسخ، ويقترن بناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT.
في النسخ العاملة بهذا المحرك فقط تكون القدرة 169 حصانًا (126 كيلوواط) والعزم 202 نيوتن متر. أما في النسخ الهجينة ترتفع القدرة إلى 196 حصانًا (146 كيلوواط) ولكن يقل العزم إلى 190 نيوتن متر
وفي النسخ التي تتميز بدفع رباعي يوجد محرك كهربائي على المحور الخلفي للحصول على دفع رباعي. أما التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة فسيء عند 7.6 ثوان للنسخة الأقوى التي نجربها، ويزيد إلى 9.1 ثوان للنسخ غير الهجينة.

يتوفر في أسواق أخرى خيار محرك بسعة 1.8 لتر من طراز 2ZR-FAE وبنسختين، الأولى بقدرة 140 حصانًا وعزم 175 نيوتن متر، والثانية بقدرة 97 حصان وعزم دوران أقصى يصل إلى 142 نيوتن متر، يُضاف إليها محركين كهربائيين يولّدان 71 حصان وعزم دوران 163 نيوتن متر. بهذا تصل القدرة الإجمالية إلى 122 حصان.

هذا ويبلغ استهلاك النسخة الهجينة -وفق تويوتا- 4.3 لتر/100 كلم، وخلال التجربة لم نستطع تحقيق رقم أقل من 6.2 لتر/100 كلم.

تويوتا كورولا كروس، أنظمة السلامة ومساعدة السائق 

ستجد في كورولا كروس باقة مُتكاملة من أنظمة السلامة ومساعدة السائق، وبما يتضمن مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع خاصية رصد المشاة والدراجين، وكذلك رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، والتحذير من احتمال التصادم الأمامي وعند التقاطعات، والتحذير من الخروج عن المسار والمساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر، والتحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف مع الكبح. ومرآة تلقائية التعتيم والكاميرا المحيطية والنظام المُساعد بالانطلاق صعود.

ويُشار إلى أن السيارة حصلت على تقييم 5 نجوم وفق تقييم البرنامج الأسترالي ANCAP والبرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة EuroNCAP، أما البرنامج الأمريكي IIHS فأعطاها Top Safety Pick وكانت الملاحظة الوحيدة هي السلامة عند الاصطدام الجانبي.

أسعار تويوتا كورولا كروس

تبدأ أسعار كورولا كروس في أستراليا من 37,295 دولارًا أستراليًا لنسخة GX، ومن 41,083 لنسخة GXL، ولكن ترتفع مع نسخة أتموس إلى 47,966 دولار أسترالي. أما إذا اخترت النسخة الهجينة فيصل السعر إلى 49,986 دولار ويصعد إلى 53,748 دولار أسترالي مع النسخة التي جرّبناها.  

لهاعليها
مقاعد مريحة التفاصيل بالأسود اللامع سهلة الاتساخ
النظام المعلوماتي الترفيهي جيد نسبيًانوعية المواد داخل المقصورة متواضعة
الاستهلاك جيد عند 4.3 لتر/100 كلمالمقصورة ضيقة
5 نجوم في تقييم السلامة
8 وسائد هوائية

صور تويوتا كورولا كروس

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى