أحدث المواضيعخبر اليومكوبرا

أسعار ومواصفات كوبرا بورن 2023

فتحت كوبرا باب الحجوزات على طراز بورن Born الكهربائي الصغير في أستراليا، حيث سيبدأ السعر من 60 ألف دولار أسترالي (نحو 41,500 دولار أمريكي)، ويصل المدى لـ 511 كلم على الشحنة الواحدة وفق دورة WLTP.

بورن هي أولى السيارات الكهربائية من كوبرا، ورأيناها بحلة الإنتاج التجاري للمرة الأولى منتصف العام 2021. كانت سيات المُنتمية إلى مجموعة فولكس واجن عرضت نموذج إلبورن في مارس 2019، كشقيقة لـ  فولكس واجن ID.3، لكن تغيّرت الخطط وتقرر إنتاج طراز بورن تحت علامة كوبرا التي انفصلت عن سيات لتصبح علامة مُستقلة.
الاسم إلبورن el-Born : إحدى أجمل أحياء مدينة برشلونة وأكثرها تميّزًا، أمّا سبب تغيير الاسم إلى بورن فلم يُذكر. بأي حال، تقول كوبرا أن هذا الحي شكّل مصدر إلهام في تصميم السيارة الجديدة، ليس على صعيد الشكل العام طبعًا، ولكن في بعض التفاصيل، فحاولت بث حيوية الحي ورِقيِّه وألوانه في روح بورن. من جانبنا، لا نستطيع التعليق على ذلك كثيرًا، ولكن الأكيد هو أن بورن أجمل شكلًا وأبهى حضورًا من بنت العم ID.3 .

وقبل أن ننتقل للتفاصيل، تُذكرنا كوبرا بوجود الحوافز في بعض الولايات الأسترالية، والتي قد تعني تدني السعر عن هامش الـ 60 ألف دولار أسترالي.

ستتوفر كوبرا بورن في السوق الأسترالية بنسخة واحدة مبدئيًا، تتميز ببطارية كبيرة نسبيًا بطاقة 82 كيلوواط ساعي (77 كيلوواط قابلة للاستخدام) ترتبط إلى محرك كهربائي يعتمد تقنية “دبوس الشعر Hairpin” بدلًا من لفائف النحاس التقليدية. تبلغ قدرة المحرك 228 حصانًا (170 كيلوواط) فيما يصل العزم إلى 310 نيوتن متر، وبما يعني التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 7 ثوان. أما القاعدة التقنية فهي MEB المعروفة في مجموعة فولكس واجن الأم، والتي تستخدمها طرازات متنوعة متفاوتة الأحجام مثل فولكس واجن ID.3 و ID.4 و ID.6 وأودي كيو 4 إي ترون وسكودا إنياك وصولًا إلى ID. Buzz، وغيرها.

هذا ويُمكن شحن البطارية عبر شاحن سريع باستطاعة 170 كيلوواط، أو شاحن متردد باستطاعة 11 كيلوواط

تجهيزات عديدة

يبلغ حجم صندوق الأمتعة 385 لترًا، أما بالنسبة للتجهيزات القياسية فهي عديدة، وتشمل عجلات بالأسود والنحاسي مقاس 19 بوصة، ومصابيح LED في الأمام والخلف، وزجاج خلفي معتم، ونظام معلومات ترفيهي مع شاشة بقياس 12 بوصة مع خاصية الإقران -سلكيًا- عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وشحن لاسلكي للهواتف، والدخول والتشغيل بلا مفتاح، ومكيف هواء بمنطقتين، ومقاعد رياضية ودواسات ألومنيوم.

أنظمة الأمان ومساعدة السائق عديدة أيضًا، وتشمل مثبت السرعة المتكيف، نظام تحذير بضغط الإطارات، 7 وسائد هوائية (أمامية ، جانبية ، ستارية ، مركزية)، التشغيل التلقائي للمصابيح مع مساعد الضوء العالي التلقائي، رصد المشاة وراكبي الدراجات في الأمام، والنظام المساعد في البقاء في المسار، ونظام التنبيه لحركة المرور الخلفية عند الرجوع بالمركبة، والتحذير قبل خروج الركاب بوجود سيارة إلى جانبهم، ورصد تيقظ السائق وكاميرا بزاوية 360 درجة.

لكن إن أردت المزيد فهناك الباقة الداخلية مقابل 2900 دولار أسترالي، وتأتي معها المقاعد الرياضية ملبسة بقماش ديناميكا أزرق خاص، الأمامية منها مدفأة وقابلة للتعديل كهربائيًا بـ 12 اتجاه وتوفر خاصية التدليك. المقاعد الخلفية هنا منفصلة، أما النظام الصوتي فمن شركة بيتس Beats مع 9 مكبرات، ومضخم بقدرة 395 واط.

هناك أيضًا باقة الأداء بتكلفة 2600 دولار أسترالي، ينخفض معها المدى التشغيل ليصبح 475 كلم، ولكن تتجمّل بعجلات بقياس 20 بوصة بالأسود والفضي، وتأتي الإطارات بعرض 235 ملم من طراز ميشلان بايلوت سبورت 4.

هناك خمس ألوان للجسم؛ أبيض جليدي، فضي حار، رمادي، أحمر، و رمادي مطفي، أما إن اخترت الأزرق المميز فستدفع مقابله مبلغ 475 دولارًا أستراليًا. هذا وستصل كوبرا ليون إلى صالات العرض في أبريل القادم.

صور كوبرا بورن للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: