أحدث المواضيعخبر اليومكونتيننتال

أقدم شركة لصناعة مكونات السيارات

نعرف أن مرسيدس-بنز هي أقدم صانع للسيارات، حيث سجلت سيارتها الأولى في عام 1883، أما بيجو الذي يعود تاريخ إنشائها للعام 1810 وصنعت آنذاك مطاحن الحبوب والصلب وآلات الخياطة والمظلات فانتظرت حتى العام 1889 للبدء بتصنيع السيارات. لكن هناك شركة تخصصت بتوريد مكونات العربات أقدم من هذه وتلك، وهي شركة كونتيننتال الألمانية.

يعود تاريخ شركة كونتيننتال Continental للعام 1871، أي قبل تأسيس مرسيدس-بنز وقبل تحول بيجو لصناعة السيارات. صنّعت كونتيننتال الإطارات لعربات الخيل، وتطورت تلك الإطارات وفقًا لمتطلبات العصر، حيث تحولت من إطارات لعربات الخيل إلى إطارات مخصصة للسيارات، لكن كونتيننتال لم تتوقف عند صناعة الإطارات فقط، فمحفظتها من المنتجات تضم الآن طيفًا واسع من مكونات صناعة السيارات مثل أنظمة الكبح وأنظمة الأمان وإلكترونيات المقصورة وأنظمة الدفع والمعدات الزراعية الذكية، كما تطور حاليًا الأنظمة الإلكترونية للمركبات ذاتية القيادة.

كونتيننتال، أقدم مُصنِّع للإطارات في العالم

تحتفل كونتيننتال هذا العام بـ 150 سنة على تأسيسها، ولكن يُغرينا الاطلاع على شارة الشركة والتي تُشبه الحصان الجامح من فيراري بالبحث عن أصل الشعار، فهل استمدته كونتيننتال من فيراري أم العكس؟ وما قصّته؟

حصان كونتيننتال

على الرغم من عدم وجود سجلّات فعلية لتبيان السبب الحقيقي وراء استخدام الحصان في علامة كونتيننتال، إلا أن البحث في أرشيف تاريخ ’كونتيننتال للإطارات‘ يعود بنا للعام 1875، أي بعد أربع سنوات على تأسيسها. فقد برز الحصان المميّز للمرّة الأولى في تلك السنة، والنظرية الأكثر شيوعاً وراء ظهوره هو أنه بدأ مع طبيب بيطري يُدعى هارتمان، والذي قام بابتكار واقيات لحوافر الخيل مصنوعة من مطّاط ناعم منعت الخيل من الانزلاق على الأسطح الجليدية، وساهمت بتحسين قدرة الحصان الكلّية على الحركة. عملت كونتيننتال على تنظيم عمليات الإنتاج والتوزيع لواقيات الحوافر، كما حمل كل منها شعاراً بيّن شكل حصان بوضعية القفز.

لكن هناك نظريات أخرى…

تعود جذور الشركة إلى مدينة هانوفر الألمانية، حيث يشكّل الحصان منذ زمن طويل رمزاً تقليدياً للمنطقة. وتم استخدامه ضمن شعار درع دوق برانزويك-لونيبورغ ابتداءً من القرن الرابع عشر ولا يزال معتمَداً لليوم في ولاية ساكسوني الأدنى بألمانيا. ويُعتبَر نسل حصان هانوفر من الأقدم والأكثر وفرة بين الخيل الرياضية الرشيقة، وهو معروف بطباعه الرائعة وشكله الجميل وحركته الأنيقة.

كان الحصان أيقونة شهيرة في هانوفر عند تأسيس كونتيننتال سنة 1871، لذا يُعتقَد أن كونتيننتال ربما استفادت من شعبيته للتأكيد على ارتباط الشركة بالمدينة والمنطقة.

تشير نظرية ثالثة إلى أن الحصان في الشعار يمثّل المزايا الراقية لهذا الحيوان، وبالأخصّ القوّة والرشاقة والقدرة على التحمّل، إلى جانب السرعة والعزّة والحرّية. أيًا كان الأمر، فاستخدام كونتيننتال للحصان أقدم بكثير من اعتماد فيراري له في شعارها، قصة فيراري وشعارها هنا.

في حديث له حول الذكرى السنوية الـ 150، والتي تصادف شهر أكتوبر القادم، قال كاريل كوتشيرا، المدير التنفيذي في الشرق الأوسط وأفريقيا: صنعت كونتيننتال أول إطار بالعالم بمداس منقوش، وقامت بإنتاج أجيال من الإطارات الراقية للدرّاجات الهوائية والنارية، مروراً بالمركبات التجارية، وصولاً إلى أبرز السيارات الرياضية الخارقة عالية الأداء في العالم. كما إنها مُصنِّع الإطارات الأول الذي يقوم بطرح مجموعة إطارات مخصَّصة لمنطقة الشرق الأوسط وذلك عبر مجموعة Generation 6. لذا، فهذا وقت مناسب كي نكون جزءً من عائلة كونتيننتال ونشارك في هذه السنة الخاصّة جداً.”

محطات هامة في تاريخ شركة كونتيننتال

  • عام 1898، احتفلت كونتيننتال بالنجاحات الأولى للإطارات المضغوطة بالهواء مع مداس أملس. ومع انتهاء القرن التاسع عشر، بدأ الشركة باستخدم الأنسجة القماشية التي تُملأ بالهواء لأول منطاد ألماني.
  • عام 1904، أصبحت كونتيننتال أول شركة في العالم تطوّر إطارات ذات مداسات مخدَّدة للسيارات.
  • عام 1905، إنتجت إطارات ذات براشم ضد الانزلاق، والمشابهة للإطارات المرصّعة بالمسامير التي ظهرت لاحقاً.
  • عام 1908 ابتكرت إطارًا قابلًا للفصل عن العجلة، وهذا ما تستخدمه حاليًا سيارات الركّاب.
  • عام 1909، أصبح الطيّار الفرنسي لوي بليريو أول من حلّق فوق القناة الإنكليزية، وقد تميّزت طائرته الفردية التي استخدمها في تلك المهمّة بأسطحها المغطّاة بمادة Continental Aeroplan المخصّصة للطائرات من كونتيننتال.
  • عام 1951، باشرت بتصنيع أحزمة النقل من الأسلاك الفولاذية.
  • عام 1955، أصبحت أول شركة تطوّر نوابض هوائية للشاحنات والحافلات.
  • عام 1960، تم إطلاق أول خط إنتاج لتطوير الإطارات المصنوعة من الأحزمة.
  • في بداية التسعينات، كانت كونتيننتال أول من قدّم إطارات صديق للبيئة مخصّصة لسيارات الركّاب.
  • عام 1995، تم إنشاء قسم أنظمة السيارات Automotive Systems.
  • عام 1997، قدّمت كونتيننتال التقنية الرئيسية الخاصّة بأنظمة القيادة الهجينة.

هذا وقد اتضح أصل شارة كونتيننتال، قد يكون من الجيد الإطلاع على آخر ابتكارتها مثل الإطارات المصنوعة من الهندباء وشاشات العرض الكاملة للسيارات وأنظمة الدفع الهجينة الخفيفة والألبسة الذكية لتعزيز السلامة. وربما يُغريك أيضًا التعرف على أقدم شركات السيارات من خلال هذا الرابط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: