أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديو

تويوتا bZ4X تتحضّر للإنتاج التجاري، وهناك نُسخة من سوبارو

عرضت تويوتا اليوم مركبةً اختبارية بالاسم bZ4X، طوّرتها بالتعاون مع سوبارو اليابانية بحيث تجمع قدرات تويوتا فيما يتعلق بأنظمة الدفع الهجينة والكهربائية وخبرة سوبارو المعروفة والموثوقة في مجال الدفع الرباعي.

جاء تقديم السيارة اليوم في معرض شنغهاي للسيارات، بيد أن قصّة هذه السيارة تعود لما يزيد عن العام، فقد كان في يناير 2020 أن نشرنا خبرًا عن خطة سوبارو كهربة جميع عروضها بحلول العام 2035، وأسبقنا ذلك باستعراض لتشكيلة تويوتا المُستقبلية من السيارات الكهربائية، ثم أتيناكم في يوليو الماضي ببعض الرسومات التي تسربت من خلال مكتب براءات الاختراع الصيني تُظهر طرازين كهربائيين سجلتهما تويوتا، الأول صغير مُدمج (سيارة اليوم) والثاني أكبر حجمًا من المُفترض أن يتسع لثلاثة صفوف من المقاعد.

اكتفت تويوتا باستعراض شكل السيارة من الخارج والداخل، ولم تكشف عن بيانات نظام الدفع والقدرة والأداء، إلا أنها أشارت أن السيارة ستعتمد قاعدتها المُسمّاه e-TNGA وأنها ستُصنع في اليابان والصين على أن تتوفر في الأسواق منتصف العام القادم 2022. وفقًا للتوقعات فيُنتظر أن تقارب قدرة هذا الطراز 280 حصان وأن يحتوي النُسخة الجديدة من باقة تويوتا لأنظمة السلامة Toyota Safety Sense TSS 3.0 مع قدرات للقيادة الذاتية من المستوى الثالث.

لكن ما الاسم الغريب هذا، bZ4X؟ إنه يبدأ بحرفين سيظهران على سبعة طرازات قادمة من تويوتا ويُشكلان اختصارًا لعبارة Beyond Zero، أما الرقم 4 فيدل على الحجم وX تدل على كون السيارة مُدمجة – كروس أوفر، لكن المزيد قادم من العلامة اليابانية، فهي تُحضّر ما مجموعة 15 طرازًا كهربائيًا للسنوات القليلة القادمة بما فيها شاحنة خفيفة – بيك أب أيضًا.

تويوتا تشطح

بالعودة إلى الاختبارية في تُقارب في خطوطها العامة وأبعادها الجيل الجديد من تويوتا RAV4. مُقدمة السيارة مليئة بالخطوط والزوايا الحادة وتستغني عن فتحة التهوية التقليدية لصالح منافذ جانبية طولية. ومن الجانب يتضح تخصيص الشركة لحيز واسع للمقصورة.

التزمت تويوتا بصاميم رتيبة لعقود، ثم قرّرت الخروج عن المعهود، فأتتنا بسيارات مُثيرة منها كورولا وC-HR، ولكن الشركة اليابانية -برأينا- بدأت “تشطح”، فآخر تصاميم تويوتا وفرعها لكزس المُتخصص بالسيارات الفخمة بُهرِجَت أكثر مما يلزم. إنها كفتاة تزيّنت طويلًا وأضافت ما يُمكن من المساحيق والألوان لتلفت الأنظار. ستلفت الأنظار حتمًا ولكن لمدة قصيرة نسبيًا، وتظل الفتاة جميلة القسمات جميلة حتى مع مرور الزمن. نخشى أن سيارات تويوتا بتصاميمها هذه لن تُصبح يومًا كلاسيكية محبوبة، ولكن أبناء هذا العصر يتعاملون مع السيارات كسلع مؤقتة بأي حال، يستبدلونها كلما أُتيحت الفرصة… هل سيجدون من يشتري سياراتهم بعد 10-15 سنة؟

طراز كهربائي أكبر قيد التطوير

الطراز الثاني الذي ستكشف عنه تويوتا قريبًا أكبر حجمًا، ومن المفترض أن يتسع لسبعة ركاب، لكنه سيعتمد أيضًا قاعدة تويوتا e-TNGA ويتوفر بأنظمة السلامة السابق ذكرها.

لا توجد بيانات عن أنظمة الدفع حتى الآن، لكن نذكر أن لكزس -التابعة لتويوتا- عرضت الاختبارية LF-30 بنظام دفع كهربائي مكون من بطارية بجهد 110 كيلوواط ساعي ومحرك بقدرة 536 حصان وعزم 700 نيوتن متر، وأشارت آنذاك أن المدى التشغيلي سيقارب 500 كلم، وأن سيارتها تستطيع التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.8 ثوان.

تعاون تويوتا وسوبارو

كانت تويوتا وسوبارو أعلنتا في شهر يونيو 2019 بأنهما ستعملان على تطوير قاعدةٍ للعجلات مُخصصةٍ للسيارات الكهربائية العاملة بمُدخرات الطاقة فقط BEV وبنظام الدفع على جميع العجلات. ويُشار إلى أن تعاون الشركتين سيمتد نحو تطوير تقنيات القيادة الحديثة، المعروفة اختصارًا باسم CASE، وهي: السيارات المُتصِّلة Connected، وذاتية/ آلية القيادة Autonomous/ Automated، وخدمة التشارك Shared، والسيارات الكهربائية Electric. حيث يُجبر الاتجاه السائد في صناعة السيارات نحو هذا المجال الصانعين لتوحيد جُهودهم قدر الإمكان لتبادل الخبرات والتقنيات وخفض تكاليف الأبحاث والتطوير وتسريعها.

Toyota EV lineup 2025
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: