أحدث المواضيعخبر اليومميني

ميني كانتري مان 2024، جاهزة للمنافسة

من المعلوم أن ميني تنوي التحول لشركة مُتخصصة بالسيارات الكهربائية حصريًا بحلول عام 2030، أي قبل تطبيق قرار حظر بيع السيارات العاملة بمحركات الوقود الأحفوري في أوروبا. لذا، فقد كانت الشركة البريطانية كشفت عن الجيل الجديد من طراز ميني كوبر نسخته الكهربائية أولًا، كما مع موضوع الخبر – الجيل الثالث من كانتري مان، علمًا بأن الطرازين سيتوفران أيضًا بنسخ عاملة بمحركات الاحتراق الداخلي حتى العام 2030.

تُنافس ميني كانتري مان سيارات من عيار أودي Q3 وQ4 e-tron وفولفو XC40 وربما ألفا روميو تونالي ومرسيدس GLA وEQA، لذا استفادت كانتري مان من “النسيبة” بي ام دبليو X1 لرفع جاهزيتها لمنافسة كهذه، فجاء الجيل الجديد أكبر حجمًا وأغنى تجهيزًا، واعتمد مخامد متكيفة مريحة وأنظمة مساعدة للسائق عديدة.

زاد طول الجديد الجديد بنحو 13 سم، وعملت ميني على “تنعيم” تفاصيله كما الحال مع كوبر، فتأتّى بذلك معامل انسيابية متقدم بلغ 0.26 مقارنة بـ 0.31 للجيل الماضي. الشبك الأمامي بثمانية أضلاع كما الحال مرّة أخرى مع كوبر، والمصابيح أنعم شكلًا، ومقابض الأبواب شبه مخفية كما هو متبع في مجموعة بي ام دبليو، أما تصميم السقف فيجعله يبدو وكأنه عائمًا بسبب اعتماد اللون الأسود الصقيل لأعمدة السقف.

سنرى عدة نُسخ طبعًا من كانتري مان، أما التي لدينا في الصور فتأتي بعجلات بقياس 20 بوصة، لكن ستبدأ الخيارات مع عجلات الـ 17 بوصة. ستُلاحظ أيضًا غياب الكروم من السيارة، ومن ميني كوبر أيضًا، وحتى الاختبارية بي ام دبليو فيجين نويه كلاسه، وهو توجه جديد في الصناعة لأسباب بيئية.

مقصورة ميني كانتري مان

في الداخل، هناك عناية غير مسبوقة بالتفاصيل وجودتها، ويتكرر مشهد لوحة القيادة القماشية مع الشاشة الدائرية في المنتصف كما في ميني كوبر. هناك مجموعة من الأزرار أسفل من الشاشة تتحكم بعدة وظائف بما فيها التشغيل، وهناك إضاءة خافتة لطيفة مُسقَطَة على لوحة القيادة من مصباح خاص خلف الشاشة الوسطية.

يبلغ قطر الشاشة 9.4 بوصة وهي عاملة بتقنية OLED، ويُشغلها نظام MINI 9 المستند إلى نظام أندرويد، وتستفيد من قدرات مُحسّنة للتحكم باللمس والصوت. كما أنها مُغرية لكونها دائرية وليست مؤلفة من شاشات مربعة أو مستطيلة تقليدية، كما يُمكن تخصيص شكلها وما تُظهره والخلفيات بعدد هائل من الخيارات، علمًا بأن ترتيب البيانات الظاهرة على الشاشة يتغيّر وفقًا لنمط القيادة. كما تتوفر السيارة مع شاشة عرض على الزجاج الأمامي HUD اختياريًا.

سيكون المُساعد الشخصي لهذا النظام رسمًا لشكل جرو كلب مرح، يمكنك التحدث إليه -وفق ميني- بصوت وأسلوب طبيعي وسؤاله عن الطقس أو المطاعم في المنطقة أو حتى سرد القصص والنكات وغيرها، كما يُمكن أن يفهم النظام أي الراكبَين يتحدث، فإن قال أحدهما أنه يشعر بالبرد يزيد النظام درجة حرارة التكييف في منطقة ذلك الراكب.

من جهة أخرى، سيتميز نظام الملاحة بتركيزه على شحن السيارة، حيث يمكن رؤية حالة الشحن المقدرة عند الوصول ووقت إعادة الشحن الموصى به وحالة الشحن المستهدفة للرحلة المتبقية. فإن مكثت في محطة شحن مدّة، فيمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو أو التسلي بالألعاب على الشاشة.

عدا عمّا سبق، يُشار إلى أن بطانات الأبواب والأرضية مصنوعة من البوليستر المعاد تدويره، ذلك بالرغم من أن بطانات الأبواب تبدو فخمة الطابع مع الحياكة التي تم تطويرها خصيصًا والتباين اللوني في تفاصيلها. ثم إن هناك ميزة لم نرها في سيارات أخرى، حيث يأتي المقود بذراعين تقليديين، وثالثة بشكل حزام.

وفيما يخص العملانية، تتفاخر كانتري مان بأنها الأكبر التي تحمل علامة ميني، ومع زيادة حجمها، أصبح حيز الأمتعة يتسع لـ 460 لترًا (ليس بالممتاز حقيقة)، تزيد إلى 1450 لترًا عن طي ظهور المقاعد الخلفية، كما زاد المساحات الخاصة للركاب في الأمام والخلف.

نُسخ ومحركات ميني كانتري مان

نصل للتفاصيل التقنية، والمرتبطة “اليوم” بالنسختين الكهربائيتين E وSE مع بطارية بطاقة 64.7 كيلوواط ساعي، حيث ستكشف ميني عن بيانات النُسخ العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي لاحقًا. ولك طبعًا أن تتوقع أن تكون مُشابهة لما هو موجود في النسيبة بي ام دبليو X1، علمًا بأن السيارتين تعتمدان نسخة مطورة من القاعدة التقنية UKL.

  • ميني كانتري مان E: بمحرك بقدة 201 حصان (150 كيلوواط) وعزم 250 نيوتن متر، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8.6 ثوان وتصل لسرعة 170 كلم/ساعة. أما المدى التشغيلي فيبلغ 462 كلم على الشحنة الواحدة
  • ميني كانتري مان SE ALL4: بمحرك بقدة 308 حصان (230 كيلوواط) وعزم 494 نيوتن متر، ، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.6 ثوان وتصل لسرعة 180 كلم/ساعة. المدى التشغيلي يبلغ 433 كلم على الشحنة الواحدة

أخيرًا، ستتوفر كانتري مان بأنظمة مساعدة السائق من المستوى الثاني، والتي تسمح بالقيادة دون وضع الأيدي على المقود في ظروف محددة.

صور ميني كانتري مان للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى