أحدث المواضيعخبر اليومسيتروينمواضيع رئيسية

لا تعرفها قادمة أم ذاهبة، سيتروين Ami بأجار شهري يبلغ 20 يورو فقط!

أغرتنا سيتروين العام الماضي بنموذج اختباري قدمته في معرض جنيف بالاسم Ami One، شكّل احتفالًا بسيطًا بمئوية الشركة التي نشأت في مارس 1919، ولكن لم نكُن لنتوقع أن تظهر هذه المركبة بحلة الإنتاج التجاري بهذه السرعة، وهي إن لم تنتقل بكامل شكلها فقد استُخدم جزء من اسمها وفكرتها العامّة لطراز جديد سيراه الجمهور لأول مرّة في معرض جنيف للسيارات الأسبوع القادم.

تحمل السيارة الجديدة اسم سيتروين أمِي Ami (ليست مثل آيمي AI:MI التي عرضتها أودي)، وهي صغيرة جدًا وخفيفة لدرجة أنها لا تُصنّف كسيارة، بل كمركبة خفيفة رُباعية العجلات Quadricycle، أي أنها تستفيد من ضرائب مُخفّضة ولا تحتاج رخصة لقيادتها، ويُمكن للشباب بعمر 16 سنة من قيادتها في أوروبا، بل وحتى بعمر 14 سنة في فرنسا.

لا تُخفي السيارة شكلها الصغير إطلاقًا، والذي يُمكن معه إلحاقها بفئة السيارات الميكرو الأصغر حجمًا من كيا بيكانتو وهيونداي i10 وتويوتا آيغو وغيرها، والتي تضم رينو تويزي وسيارات Kei car اليابانية ومثيلاتها. فالأبعاد الخارجية تبلغ 2.41 متر طولًا و1.39 متر عرضًا و1.52 متر ارتفاعًا، أما الوزن فيبلغ 485 كلغ فقط.

إنها صغيرة لدرجة أنها أقصر وأقل عرضًا من سمارت فور تو.

مع ذلك، جاء شكل سيتروين Ami مُختلفًا كُليًا عن شكل الاختبارية السابقة، ففي حين تميّزت الاختبارية بتفاصيل لطيفة ومصابيح أنيقة، تبدو السيارة الجديدة كـ “طبخة سريعة” لم تنسجم مقاديرها ولم يتسق قوامها بعد.. بل قد تنظر إليها ولا تعرف أهي قادمة أم ذاهبة! ولتصعيب الوضع، اختارت سيتروين بأن تفتح الأبواب بشكل مُعاكس (مثل النُسخة الاختبارية)، واحد للأمام والآخر للخلف.. صدقنا لن تتعرف إلى مقدمة السيارة بسهولة!

إن لم يكن التصميم جميلًا فهذا لا يعني أنه ليس ذكيًا، بل أعجبتنا الكثير من التفاصيل التي أضافت بُعدًا عمليًا للمقصورة أو استفادت من مساحاتها أو قللت تكلفة الإنتاج.

تتجه سيتروين مع سيارتها هذه لتُخاطب سُكان المدن المُكتظة -وهم كُثر في أوروبا- مُغرية أياهم بسرعة قصوى مناسبة للمدن تبلغ 45 كلم/ساعة ومدى تشغيلي معقول جدًا -للمدن مرّة أخرى- يُقارب 70 كلم، ذلك بفضل بطارية بجهد 5.5 كيلوواط ساعي يُمكن شحنها في غضون 3 ساعات من قابس منزلي

المُهم برأينا هو الصورة العامّة التي ترسمها سيتروين لسيارات المُدن المُستقبلية؛ بسيطة جدًا وكهربائية وصغيرة، وهذا العناصر الثلاثة هي الخطوط العريضة التي قد تُنقذ متعة القيادة في زمن ازدادت فيه تعقيدات المركبات وأعطالها، وازدادت فيه نسب التلوث من الوقود الأحفوري إلى مُستويات خطيرة وحوّلت فيه الطبقات العديدة من العزل الصوتي وحيل التخميد المُتكيّف السيارات إلى أرائك مريحة فقط.

كيف تستأجرها بـ 20 يورو شهريًا؟

يُمكن امتلاك هذه السيارة بسعر يبلغ -في فرنسا- 6 آلاف يورو، لكن الشركة توفرها أيضًا ضمن عرض تأجير طويل لـ 48 شهرًا بدفعة أولية مقدارها 2,644 يورو ثم أجار شهري يبلغ 20 يورو فقط. ستفتح سيتروين باب الحجوزات على السيارة في فرنسا بتاريخ 30 مارس، وبعد ذلك في اسبانيا وإيطاليا والبرتغال وألمانيا وبلجيكا. ولا معلومات عن إمكانية توفرها في منطقتنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: