أحدث المواضيعجنرال موتورزخبر اليومشيفروليه

جنرال موتورز أمريكا الجنوبية تُطوِّر أربعة طرازات جديدة

استأنفت جِنِرال موتورز خطّتها الإنتاجية في فرعها في البرازيل، حيث ستعمل على تطوير ستّ طرازات جديدة في الفترة ما بين 2020 و 2024، سنرى منها ثلاثة طرازات على الأقل في منطقتنا.

قررت مجموعة جِنِرال موتورز الأمريكية مُعاوَدة العمل بخطتها الاستثمارية في مصانعها في البرازيل للفترة بين 2020 و 2024، والمُتعلِّقة بتطوير عددٍ من الطرازات الجديدة. جمَّدَت الشركة هذه الخطَّة في 2020، والسبب معروف، تفشِّي وباء الحُمَّة التاجية المستجدة “كوفيد 19 COVID”.

قال كارلوس زارلِنغا Carlos Zarlenga، رئيس جِنِرال موتورز أمريكا الجنوبية، بأن قيمة هذا الاستثمار 10 مليارات ريال برازيلي (1.9 مليار دولار أمريكي تقريبًا)، وتهدف لتطوير وإنتاج الأجيال المقبلة لعدة طرازات في مصنعي ساو كايتانو دو سول Sao Caetano do Sul وساو خوزيه دوس كامبوس Sao Jose dos Campos، بولاية ساو باولو البرازيلية.

ما الطرازات التي سنراها؟

 رغم أن لا تفاصيل دقيقة حول الطرازات التي ستُنتج ضمن هذه الخطّة، إلا أن مصادر مطلِّعة قالت بأن الخطة تتعلق بتطوير القسم البرازيلي أربع طرازات وإنتاجها، علمًا بأن قسمًا من هذا الاستثمار سيُوجَّه نحو تعزيز وتوسعة مشروع “جي إي أم GEM”؛ وهي كناية عن مجموعة جديدة من طرازات “شيفروليه” مخصصة للأسواق الصاعدة عالميًا، وتتضمَّن الجيل الثاني من سيارة الصالون الصغيرة “أونيكس Onix” والسيارة المدمجة الصغيرة “تراكر Tracker” الجديدة، وسيتشاركان العديد من المكونات بينهما، ويتعاون القسم البرازيلي مع نظيره الصيني خلال عملية التطوير هذه.

2020 Chevrolet Onix

لم يُكشَف بعد عن الطرازَيْن الآخرين، لكن المُرجَّح أن الأول هو الجيل المُقبل من الشاحنة الخفيفة الصغيرة “مونتانا Montana”،  بجسم أكبر حجمًا بعض الشيء وإمكانية توفيرها بصيغة المقصورة المزدوجة. ومن المتوقع أن تصل الأسواق في العام المُقبل. والآخر عبارة عن سيارة عائلية مدمجة تتسع لسبعة ركاب، على ثلاثة صفوف من المقاعد، ستكون بديلة عن الطراز العائلي متعدد الاستعمالات الصغير “سبين Spin”، وسيتولى الفرع البرازيلي تطويرها بالكامل على إن تُصنَع على قاعدة العجلات هذه لكنها مُعدَّة لتُصبح أطول.

علاوةً على ذلك، تتضمَّن الخطّة الاستثمارية تكاليف تطوير وإنتاج الجيل الجديد من الشاحنة الخفيفة شيفروليه “أس 10 S” المعروفة أيضاً بأسواقنا باسم “كولورادو Colorado“، إلى جانِب الطراز العائلي رُباعي الدفع المُشتق منه “تريل بليز Trail Blazer“، حيث سيُنتجان في مصنع ساو خوسيه. سيُجري القسم البرازيلي تحديثًا شاملًا لقاعدة العجلات والتصميم، وسيُصبح أكثر صلة مع النُسخة الأمريكية من طراز “كولورادو”، الذي من المتوقع إنتاجه في 2023.

2021 Chevrolet Trailblazer

لن يصِل “أونيكس” إلينا!

قالت جِنِرال موتورز قبل أيام بأنها لن تُسوِّق الجيل الثاني الحديث من طراز “أونيكس” في أسواق المنطقة العربية وجنوب آسيا، وذلكَ بناءً على تحليل ملاحظات العملاء وتفضيلاتهم. جديرٌ بالذكر أن أن المجموعة الأمريكية استثمرت بعض الأموال في إجراء الاختبارات الميدانية واستيراد دفعة أولى تجريبية وتدريب الوكلاء لتسويقها وصيانتها.

جاء ذلك في بيانٍ صحفي قالت فيه جِنِرال موتورز: “ننتقل حاليًا نحو المرحلة التالية من تقنية السيارات، حيث لا يزال التزامنا مع عُملائنا كما هو، إذ يُشكل العميل محور عملياتنا، لقد أسسنا خطّتنا بناءً على اقتراحاتهم وتفضيلاتهم لضمان تقديم الطرازات المُناسبة للسوق، عالميًا وفي المنطقة العربية، لذا فإن القرار بعدم تقديم طراز (أونيكس) في المنطقة العربية عائدٌ لهذا السبب، فضلًا عن رغبتنا بتركيز استثماراتنا المُستقبلية على القطاعات ذات الطلب العالي”

يعني هذا التصريح أيضاً بأن المجموعة الأمريكية ستتوجه أكثر فأكثر نجو الطرازات الأكثر بحيةً وتطورًا في منطقتنا؛ السيارات الكهربائية والمُدمجة ورُباعية الدفع والراقية من “جي أم سي” والفخمة من كاديلاك.

كانت شيفروليه أعلنت في معرض دبي الدولي للسيارات 2019  أنها ستُقدِّم الجيل الثاني من “أونيكس” في منطقتنا بدءًا من 2020، علمًا بأنه سيُجلب من مصنع الشركة في المكسيك.

سوَّقت شيفروليه الجيل السابق من “أونيكس” في بعض أسواق المنطقة، وهو موجَّه للراغبين بسيارة عائلية صغيرة أرخص وأقل تعقيدًا من طراز “أفيو Aveo“، إلى جانب مبيعات الأساطيل مثل شركات تأجير السيارات والتوصيل.

نبذة عن مصنعي ساول باولو:

تأسس مصنع ساو كايتانو دو سول Sao Caetano do Sul في العام 1930، يُعتبر أقدم مصنع برازيلي لإنتاج السيارات مُستمر لغاية الآن، مساحة مُنشآته 290 ألف متر مربّع، وهو مخصصٌ لتجميع السيارات وإنتاج المكونات والإمداد وفيه أيضاً مركزٌ تقني مُتقدِّم لديه القُرة على تصميم الطرازات الجديدة وتطويرها وإنتاجها، وهو واحدٌ من ثلاثة مراكز للمجموعة الأمريكية حول العالم لأعمال التطوير. التطوير التقني.

يعمل في المصنع قُرابة 11 ألف عامل وموظف، ويُنتج ما بين 200 ألف و 250 ألف وحدة سنويًا (حسب عدد مُناوبات العمل وحجم الطلبيات). ويُنتج أربع طرازات: “كوبالت Cobalt” و “مونتانا” و “كروز Cruze” بفئتيه الصالون والهاتشباك و “سبين.

أما مصنع ساو خوزيه دوس كامبوس Sao Jose dos Campos، فقد تأسس في العام 1958، ومساحته 500 ألف متر مربَّع، ومُتخصص بتجميع السيارات والمجموعات الدافعة، ويضم ورشات مُختلفة لإنتاج المكونات اللدائنية (البلاستيكية)، وتشكيل الألواح المعدنية، وتجميع المحركات وعلب التروس، ويُنتج 618 ألف مجموعة دافعة سنويًا، ويصنع طرازي شيفروليه الشاحنة الخفيفة “أس 10” والمركبة رباعية الدفع “ترايل بلايزر”. يعمل به 11 ألف عامل وموظف تقريبًا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: