أحدث المواضيعخبر اليومشيريفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة شيري أومودا 5، ما لها وما عليها

كان لـ شيري تجربة قديمة في عديد من الأسواق، بل تكاد تكون من أوائل السيارات الصينية في بعضها. هذا يعني أن البعض قد يذكر هذه العلامة بما كانت عليه السيارات الصينية قبل 20 سنة أو أكثر. لكن الجديد مُختلف بالتأكيد، ووجب أن نُجرّب إحدى سيارات شيري ونحاول تقييمها بالمتوفر في الأسواق، فالبعض منجذب للغة التصميم Art in Motion المُعتمدة لدى شيري.

بداية، نود أن نُنبّه أن اللفظ الصحيح للعلامة هو تشيري، لكننا سنتقيّد هُنا بما درج عليه الناس، ففي الصين ذاتها يُلفظ الاسم شيراي “بتخفيف الألف”، وعليه فليس من الضروري محاولة التصحيح.
تتوفر هذه السيارة بنُسختين؛ BX وEX، كما يُمكن اختيار واحد من سبع ألوان للطلاء -جميعها تعتبر إضافة- ما عدا الفضي. وبالنسبة لسيارة التجربة فهي نُسخة EX كاملة التجهيز. إليك فيديو التجربة أدناه مع الميزات والعيوب والأسعار.

محرك شيري أومودا 5  

تعتمد شيري أومودا 5 محرك SQRE4T15C بأربع أسطوانات، عامل بالبنزين بسعة 1.5 لتر ومزود بضاغط توربيني، يُنتج قدرة 145 حصانًا (108 كيلوواط) وعزم 210 نيوتن متر. ويرتبط هذا المحرك لناقل حركة بنسبة واحدة مستمرة التغير CVT مع نمط يدوي، وبرمجة بتسع تدرجات لإحساس مُماثل لعلب التروس الأوتوماتيكية.
في الحقيقة، يستحيل على البعض تصديق ذلك، فعند قيادة السيارة بهدوء تتعامل برمجة ناقل الحركة “ببراعة” لتُحاكي علبة تروس أوتوماتيكية جيدة. بأي حال، ينتقل العزم للعجلتين الأماميتين حصريًا.

تقول شيري أن معدل الاستهلاك يبلغ 6.9 لتر/100 كلم، بيد أننا وبعد القيادة مسافة تُقارب 500 كلم، منها 300 كلم على الطرقات السريعة، قارب معدل الاستهلاك 8 لترات/100 كلم، وارتفع بعد ذلك أيضًا.

مقصورة شيري أومودا 5

تتميز المقصورة بتصميم مميز في هذه الفئة، مع شاشتين متلاصقتين بقياس 10.25 بوصة لكل منهما، وقاعدتين لوضع الهواتف الذكية، واحدة فقط منهما توفّر الشحن اللاسلكي وبطاقة 15 واط. جيوب التخزين جيدة بالمُجمل، والإضاءة الخافتة لطيفة المظهر مكن ضبطها وفق نمط القيادة أو نوع الموسيقى.

تأتي نسخة التجربة بفتحة سقف ومقود ومقاعد مدفأة، ولكن في جميع النُسخ ستجد إمكانية إقران النظام المعلوماتي الترفيهي لاسلكيًا بالهواتف الذكية عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وكاميرا محيطية عالية الوضوح. فيما يُمكن استخدام الأوامر الصوتية لفتح النوافذ وتشغيل المكيف وتغيير درجة الحرارة وغيرها.

كما نُلاحظ تميز المقصورة بأزرار لمسية مخفية في لوحة التحكم الوسطية ضمن مُحيط بلاستيكي أفضل بكثر من الأسود الصقيل. فيما يأتي النظام الموسيقي بثماني مكبرات من سوني. هذا وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 360 لتر، تزيد إلى 1075 لتر عند طي ظهور المقاعد.

أنظمة السلامة والكاميرا 

  • مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع رصد المشاة و الدراجين
  • التحذير من احتمال التصادم الأمامي وعند التقاطعات
  • رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، والتحذير من تجاوز السرعة
  • التحذير من الخروج عن المسار 
  • المساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة
  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية
  • التحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف مع الكبح
  • النظام المُساعد بالانطلاق صعودًا
  • رصد تيقظ السائق (الأعين) 
  • المُساعد بالضوء العالي
  • الكاميرا المحيطية

المنافسات والأسعار

تنافس طرازات مثل هافال جوليون ومازدا CX-30 وMG ZS، وربما كيا نيرو وتويوتا كورولا كروس. أما السعر فيبدأ لنسخة BX من 32990 دولار أسترالي (نحو 21610 دولار أمريكي)، ومن 35990 دولار أسترالي (نحو 23850 دولار أمريكي) لنسخة EX التي جرّبناها. هذا وسيكون هناك نسخة كهربائية بالكامل العام القادم 2024.

لهاعليها
ضمان سبع سنوات دون تحديد المسافة، سبع سنوات مساعدة على الطريق، وسبع سنوات صيانة محددة التكلفةاستهلاك مرتفع للوقود 
أنظمة سلامة عديدة في هذه الفئة السعريةنظام التعليق مريح ولكن هناك تمايل 
تصميم مُختلف عن الدارج
تقييم السلامة 5 نجوم وفق تقييم البرنامج الأسترالي ANCAP و EuroNCAP
ناقل حركة CVT ببرمجة تُحاكي علبة تروس أوتوماتيكية بتسع نسب
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى