أحدث المواضيعخبر اليومكرايسلر

كرايسلر 300 مُستمرة في السوق لعامٍ آخر… أو أخير

مع تلاشي فئة السيدان في السوق الأمريكية، ستبقى كرايسلر “300” في الخدمة لعامٍ إضافي، مع العلم بأن الشركة لن تطرح بديلةً عنها. لتكون آخر سيارة سيدان أمريكية كبيرة الحجم بدفعٍ خلفي قياسيًا.

يُعتبر طراز السيدان “300” من شركة السيارات الأمريكية كرايسلر الأخير في فئته؛ السيدان بالحجم الكامل Full-size وبالدفع الخلفي، وذلكَ بعد توقُّف إنتاج طرازي “كراون فيكتوريا Crown Victoria” في 2012 مع أنسبائه ضمن مجموعة فورد، وشيفروليه “كابريس Caprice” في 2017 مع أنسبائه ضمن مجموعة جِنِرال موتورز.

أما للعام 2021، ستُوفِّر كرايسلِر طرازها الخدوم بمُستويَيْنِ من التجهيزات “السياحية Touring” و “300 أس 300S” فقط من أصل أربع مُستويات مُتاحة حاليًا، حيث ستتخلَّى عن مُستويَيْ “المحدود Limited” و “300 سي 300C”.

Chrysler 300C

ستكون الفئة “السياحية” الأساسية، وتأتي قياسيًا بمُحرك الأُسطوانات الست سعة 3.6 ليترات قُدرتُّه 292 حصان، يتصِّل بعُلبة تُروس آلية من ثمان نِسب، ينقُل طاقة المُحرك للمحور الخلفي قياسيًا، أو على العجلات الأربع AWD اختياريًا. يبدأ سعر الفئة “السياحية” من 31940 دولارًا أمريكيًا مع أجُور التوصيل – ارتفعَ سعرها بـ 405 دولارات مُقارنةً بطراز العام الحالي.

أما فئة “300 أس” فهي تتوافر بمُحرِّك من ست أُسطوانات قُدرتُّه 300 حصان، ويُمكن اختيار مُحرِّك آخر أكبر سعةً وحجمًا من ثماني أُسطوانات على شكل V سعته 5.7 ليترات، بقدرة 363 حصان. وفي جميع الأحوال تكتفي هذه السيارة بالدفع الخلفي. يبدأ سعرُ هذه الفئة من 38890 دولارًا، ويزداد السعر بمقدار ألف دولار عند اختيار المُحرك الأكبر، علمًا بأن سعرها ازداد بـ 1400 دولار مُقارنة بطراز العام الحالي.

Chrysler 300S

هنالك جانبٌ آخر، لن يجِد المُشترون في العام المُقبل عددًا من التجهيزات والإضافات الراقية في السيارة، إذ لن تتضمَّن خيارات راقية مثل تشطيبات الخشب الطبيعي وجلد النابَّا والمقاعد المُطرَّزة، التي تتوافر في الفئات الأعلى تجهيزًا، والتي ستُلغى.

الجانب الثالث من هذا أن سعر السيارة سيرتفِعُ إذا أضاف المُشتري مزيدًا من الخيارات، خُصوصًا المُتعلِّقة بالسلامة، مثل نظام الكبح الطارئ، وهو يجعلها نظريًا في موقعٍ غير مُريح مُقارنةً بمُنافِساتها الأجنبيات اللائي يأتين بتجهيزاتٍ أفضل بنفس السعر أو حتى أقل مثل تويوتا “أفالون Avalon”. لكن تسعى كرايسلر لجذبِ العُملاء إلى معارضها عبر تقديم حوافز مُتنوعة على غرار عُقود بيع وتأجير بشروط مُيسَّرة ومُكافآت أخرى وحتى استرداد نقدي لجُزءٍ من المبلغ المدفوع.

جديرٌ بالذكر أن أرقام المبيعات الحالية لا تُشجِّع على استمرار الطراز حتى العام 2022، إذ تراجعَت مبيعات هذا الطراز بنسبة 37% مُقارنةً بنفس الفترة من العام 2019، مع بيع 29213 وحدة فقط لغاية الآن. كما إن نصف سيارات طراز 2019 لا تزالُ في مخازن الشركة ومُوزعيها ومعارضهم.

تُعوِّل كرايسلر على الرمق الأخير من رغبة السوق في سيارات الصالون، التي انهارت مبيعاتها أمام ازدياد شعبية المركبات الخدماتية الرياضية رُباعية الدفع SUV والمُدمجة Cross-over والشاحنات الخفيفة Pick-up.

إذا كُنتَ عربيًا مُقيمًا في أمريكا أو في الوطن العربي وتُفكِّر باستيراد سيارة قد ننصحك بالتالي: انتظر قليلًا فمن المُؤكَّد بأن كرايسلر ستُقدِّم حُسومات أكبر على طرازات العام 2019 وربما 2020 للتخلُّص من المخزونات، عندها يُمكنك شراء الفئات الأعلى تجهيزًا وفخامةً بسعرٍ مُناسب، وستكون الخيار الأفضل نظرًا إلى أنها لن تتوافر في طراز 2021، علمًا بأن لا تغييرات شكلية على التصميم، لذا لن تشعر بالفرق بين 2019 و 2021.

تستفيد طرازات 2020 من حُزمة إضافية اسمها “المظهر الكرومي Chrome Appearance Package” فيها تشطيبات من الكروم لإطار شبكة التهوية وعُلب المرايا الجانبية وعجلات قُطرها 20 بوصة تُعطيها مظهرًا أرقى ورصينًا، وهي تتوافر للفئة “السياحية” وقيمتها 995 دولارًا فقط.

كرايسلر 300 للعام 2020 مع حزمة المظهر الكرومي

قد تكون هذه السيارة استثمارًا جيدًا في العُقود التالية إذ اعتنَيْتَ بها أو خزَّنتها بشكلٍ صحيح وبحالتها الأصلية، حيث قد تُصبح سيارةً كلاسيكيةً ومُميزةً وسط ملايين السيارات رُباعية الدفع والكهربائية والشاحنات الخفيفة ونُدرة شقيقاتها بحالتها الأصلية أو في صالحة للسير، ما قد يرفع سعرها كما يحصل حاليًا مع السيارات من الخمسينيات والستينيّات.

كرايسلر 300 باختصار

يخدمُ الجيل الحالي (الثاني/ الأخير) من “300” مُنذ عشرة أعوام تقريبًا. أُطلِقَ الجيل الأول من هذا الطراز في العام 2005 واستمر في الخدمة لغاية 2010، وحازَ على شعبيةٍ جارفةٍ في أمريكا، وظهر في الكثير من الأغنيات المُصوَّرة لمُغيي الراب والهيب هوب، كان زبونًا دائمًا لمراكز تخصيص وتعديل السيارات. وكان من بين مالكيه الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما ومُغنِّي الراب سنوب دوج Snoop Dogg، الذي اتصل برئيس كرايسلِر آنذاك ديتِر زِيتشِه Dieter Zetsche ليطلب سيارته بمُواصفات خاصة، كما نالَت شعبيةً مقبولة في بريطانيا، حيث اعتُبرت “سيارة رولز رويس الرجل الفقير The poor man’s Rolls Royce”.

أما الجيل الحالي (الأخير) فقد صدَرَ في العام 2011، وأصبحَ بخُطوطٍ أكثر سلاسة ونُعومة منح السيارة طابعًا من الأناقة والفخامة، إلى جانب مزيدٍ من التحديثات، كما سُوِّقت كرايسلر 300 في أوروبا في الفترة ما بين عامي 2011 و 2014 باسم لانسيا “ثيما Thema”، وكانت سيارةً رسميةً لكبار المسؤولين الحُكوميين الإيطاليين، حيث إن كلا العلامتان ضمن مجموعة “فيات كرايسلر للسيارات FCA”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: