أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةنيسان

بمصداقية: ما الأفضل؟ تويوتا C-HR الجديدة أم نيسان كاشكاي؟

نُجرّب اليوم سيارتين متقاربتي السعر، ولكن مختلفتي التوجّه؛ الأولى هي تويوتا C-HR الكروس أوفر الصغيرة، ذات الطابع الشبابي ونظام الدفع الهجين المُقتصد باستهلاك الوقود، والثانية معروفة منذ سنوات؛ نيسان كاشكاي الأنيقة، التي تُعجب عدّة فئات من الرجال والسيدات من مختلف الأعمار، ولكنها بنظام دفع تقليدي، فمن يفوز بمقارنة كهذه؟

بدأت تويوتا عصر التصاميم المميزة مع الجيل الأول من C-HR، الأحرف اختصار لعبارة Coupe High Rider، ولكنها طبعًا ليست كوبيه ولا مرتفعة. إنها سيارة بطابع شبابي واضح، يتوجّه بوضوح للأفراد، فالمقصورة مُلتفة حول السائق والحيز في الخلف ضيّق مع نوافذ صغيرة لن تُسعد الجالسين هناك لفترة طويلة.

في الداخل تتفوق مقصورة كاشكاي من ناحية جودة المواد، والقابلية لاستخدام الشاشة الوسطية، لكن أعجبتنا تقنية الكاميرات المحيطية في C-HR حيث تُظهر السيارة شفافة لترى ما حولها وأسفلها (مثل السيارات التي جرّبناها سابقًا؛ كورولا كروس وbZ4X الكهربائية بالكامل).

بالنسبة لحيز الصندوق في تويوتا C-HR فيبلغ 388 لترًا أو 1155 لترًا عند طي المقاعد، وبما أن كاشكاي أكبر فتستفيد من حيز صندوق أكبر يبلغ 418 لترًا . للعلم، يبلغ طول C-HR نحو 4,362 ملم وطول قاعدة العجلات 2,640 ملم، أما نيسان فطولها 4,425 ملم وطول قاعدة العجلات 2,665 ملم.

أنظمة الدفع

تعتمد تويوتا C-HR نظام دفع هجين، مع محرك بسعة 1.8 لتر ومحرك كهربائي ينتجان معًا قدرة 138 حصانًا (103 كيلوواط) وعزم 142 نيوتن متر، ويرتبط لناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT مملة ومزعجة، أما نيسان كاشكاي فتأتي بمحرك تقليدي سعة 1.3 لتر مع ضاغط توربيني ينتج قدرة أعلى تبلغ 148 حصانًا (110 كيلوواط) وعزم أعلى أيضًا يبلغ 250 نيوتن متر. 

بالمُجمل تشعر أن كاشكاي أثبت وأكثر راحة للقيادة، ذلك بالرغم من تقارب الوزن؛ تويوتا 1455 كلغ ونيسان 1482 كلغ. الأنظمة المُساعدة بالقيادة متشابهة أيضًا ويمكن النظام المُساعد بالبقاء في المسار من نيسان أصعب للفهم من تويوتا. 

تكاليف التشغيل والسعر والنتيجة 

تقول تويوتا أن استهلاك C-HR سيقارب 4.0 لتر/100 كلم، ولكن خلال تجربتنا جاء الاستهلاك عند 4.6 لتر/100 كلم، وللمقارنة فاستهلاك نيسان كاشكاي في نفس ظروف القيادة وعلى ذات الطرقات جاء عند  6.5 لتر/100 كلم. ما سبق يعني توفيرًا بالوقود يُقارب 200 لتر عند السير لعشرة آلاف كلم (متوسط المسافة التي يقطعها السائق سنويًا). ولكن هناك بطارية للنظام الهجين تحتاج التغيير في مرحلة ما، ولها سعر مُرتفع طبعًا، نخشى أن التوفير بالاستهلاك سيتم إنفاقه عند استبدال البطارية.

تتشابه كاشكاي وC-HR في مدة الكفالة المصنعية (خمس سنوات دون تحديد المسافة)، وفي مدة الصيانة (مرة كل 12 شهرًا أو 15 ألف كلم)، ولكن تتفوّق تويوتا C-HR بتكلفة الصيانة، فالصيانة في كاشكاي أعلى بثلاث مرات تقريبًا من C-HR 

نصل للسعر، حيث يبدأ مع تويوتا C-HR الهجينة ونسخة GXL مثل التي نجربها 42,990 دولار أسترالي (حوالي 11,275 ألف دولار أغلى من النسخة الأساسية للجيل الماضي)، أما نيسان كاشكاي التي نجربها فهي نسخة ST-L المتوسطة ويبلغ سعرها 42,190 دولار أسترالي.

كنتيجة، نرى في كاشكاي خيارًا أفضل تجهيزًا وأوسع وألطف بالقيادة… وأرخص سعرًا نسبيًا، أما C-HR فأرخص للتشغيل … ولكن ستحتاج بطارية مُكلفة بعد سنوات! وخيارنا في صالح كاشكاي هذه المرّة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى