أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تويوتا سنشري وسر الأناقة اليابانية المُحافظة

تُكمِّل تويوتا مجموعة سنشري بسيارة فارهة وضخمة، فبعد النُسخة السيدان التي ظهرت عام 2017، والنُسخة الحصرية المكشوفة بأربعة أبواب التي أقلّت إمبراطور اليابان، كُشِف عن سنشري Century الخدماتية الرياضية الفارهة لتُصبح مُباشرة الطراز الرائد ضمن عروض تويوتا.

يتحدّث المُصممون بإسهاب عن تجربتهم في رسم خطوط هذه السيارة المُهمّة، ومُعظمهم يتناول أهمية الحيز في الخلف، حيث سيكون المكان المُخصص لرجال الأعمال والدبلوماسيين، والسياسيين والمتنفذين، وعلية القوم ممن يستطيعون تدليل أنفسهم، والقادرون على اختيار سنشري بديلًا عن رولز رويس كولينان وبنتلي بنتايجا… وربما أوروس كاميندانت أيضًا.

إنه لخيار صعب على العامّة، وأسهل على الأثرياء الذين لا يحتاجون التأكيد على ثرائهم برولز رويس أخرى، كما أنه خيار سهل على ملوك القارة السمراء الذي يفضلون الاعتمادية اليابانية في الظروف الصعبة.

يقول المُصممون أن سنشري تمثِّل الأناقة اليابانية المُحافظة، وأنهم سعوا لتصميمٍ سهل الاستخدام وبسيط. بل حتى أشاروا إلى أنهم عملوا على تصميم لوحة القيادة بشكل يكون تفاعل السائق معها غير مزعج لرجل الأعمال في الخلف! كما تؤكد تويوتا أن سنشري الجديدة صُمِّمت ليقودها سائق خاص، وليس من قِبَل صاحب المركبة، فالأخير يحتاج لاستغلال وقته على الطريق للراحة أو المشاركة في الاجتماعات عبر الإنترنت.

بما سبق، تم تصميم المقصورة بحيث يمكن إمالة المقعد الخلفي باتجاه الصندوق، ومد مسند للقدمين، وتحريك المقعد الأمامي لأقصى مدى ممكن مع خفض مسند الرأس فيه، وكل ذلك ليتمدّد المحظوظ في الخلف على هواه، وربما يلمس الشاشة الوسطية بينه وبين الراكب إلى جانبه لتفعيل خاصيّة ما، موسيقى هادئة مثلًا، أو ضبط الحرارة لتناسبه، أو تفعيل خاصية التدليك للمقاعد.

يدخل رجل أو سيدة الأعمال إلى المقصورة عبر باب ضخم يفتح بزاوية 75 درجة، تنبثق من أسفله عتبة أنيقة تُساعده في الوصول إلى كرسيه، ويظهر في إحدى الصور التي أرفقتها تويوتا في بيانها الصحفي الباب الخلفي مفتوحًا وكأنه سحّاب على طريقة الميني فان، وهي طريقة نعتقد أنها الأكثر راحة وأمانًا وربما أناقة أيضًا. كما يعني ذلك إمكانية طلب الباب بواحد من شكلين.
في الحقيقة، تؤكد تويوتا أن سيارتها ستُنتج بأعداد محدودة، وستكون قابلة للتخصيص كما يرغب الزبون، مع توفر خاصية الزجاج العازل بين المقاعد الأمامية والخلفية، بل وحتى إمكانية طلب السيارة مكشوفة. وبالرغم من أنها عرضت سبعة ألوان للطلاء الخارجي فقط، إلا أنها أفادت بإمكانية “التناقش” مع الزبون لتخصيص السيارة كما يحلو له، بما في ذلك لون الطلاء.

التصميم الخارجي محافظ إلى درجة الملل، وتكاد لا تُخفي الأبعاد المُتناسقة التشابه الحتمي مع كولينان، وربما يجد البعض في المصابيح العرضية المنفصلة تشابها مع جينيسيس GV80.

ونظام دفع هجين

كانت تويوتا تخلت عن المُحرك الضخم المُكون من 12  أسطوانة، واتجهت لنظام دفع هجين مع مُحرك بثماني أسطوانات في النسخة السيدان، أما السيارة الجديدة فتعتمد القاعدة التقنية TNGA-K المُستخدمة أيضًا على ثنائي تويوتا جراند هايلاندر ولكزس TX وكذلك تويوتا ألفارد ولكزس LM وأخريات، وهنا يأتي نظام الدفع الهجين متوالي متوازي مع محرك 2GR-FXS بست أسطوانات V6 سعة 3.5 لتر يُنتج بالمُجمل قدرة 406 أحصنة (303 كيلوواط) ومدى تشغيليًا على الطاقة الكهربائية الصرفة يصل إلى 70 كلم. ينتقل العزم من هذا النظام إلى العجلات الأربعة عبر ناقل حركة بنسبة مستمرة التغير e-CVT ونظام الدفع الرباعي المتطور E-Four. كما يتوفر التوجيه بالعجلات الأربعة أيضًا.

تنوي تويوتا بيع نحو 30 وحدة شهريًا من سنشري الخدماتية الرياضية، وبسعر يبدأ من نحو 170 ألف دولار أمريكي… يُضاف إليها ما يطلبه العميل من تخصيص على هواه أو هواها. الفيديو أدناه هو تقديم من تويوتا للطراز في اليابان، ونعتذر عن عدم إمكانية ترجمته… ولنا ولكم التمتع بالمشاهد وتخيّل القصة على هوانا، فهل معك فعلًا 170 ألفًا تود إنفاقها على سيارة مُترفة كهذه؟

الفيديو أدناه محكي بالانجليزية

صور تويوتا سنشري الخدماتية الرياضية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى