أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوم

بي ام دبليو CE 02، دراجة كهربائية وَثَّابة تُناسب الشباب

بعد نحو سنتين من تقديم دراجة CE 04 وعرض الاختبارية CE 02، كشف فرع بي ام دبليو موتوراد عن دراجة كهربائية تستهدف الشباب ومُصممة خصيصًا للمدينة والبيئة الحضرية.

تصف بي ام دبليو موتوراد الدراجة على أنها ليست دراجة نارية ولا كهربائية تقليدية، بل إنها “eParkourer” في إشارة لرياضيي “الوَثَابة” أو “Parkour” الذين ينتقلون بين نقاط جغرافية أفقيًا أو عموديًا بسرعة وسلاسة. وتمضي موتوراد بالوصف بأن الدراجة رشيقة وعملية وقوية ومختصرة إلى الأساسيات من حيث التصميم. وتلبي العجلات الكبيرة ضرورة المتانة وفي ذات الوقت تضمن متعة الركوب على العديد من التضاريس.

تأتي الدراجة CE 02 أو eParkourer بالأسود اللامع كلون أساسي مع غلاف الجرانيت الرمادي المطفي لغطاء المحرك. كما تتوفر الدراجة بنسخة HIGHLINE حيث تأتي المخامد بالذهبي وبعض التفاصيل الأخرى بالأخضر والأبيض الحيوية البصرية.

تُتيح القوانين الألمانية للشباب ركوب دراجات كهذه من عمر 15 سنة، وبحيث تكون القدرة 5 أحصنة (4 كيلوواط) ولا تزيد السرعة عن 45 كلم/ساعة، لذا فقد عملت موتوراد على توفير نُسخة بهذه المواصفات. أما النسخة التي يُمكن لمن تزيد أعمارهم عن 16 عامًا استخدامها فتأتي بقدرة 15 حصانًا (11 كيلوواط) وعزم 55 نيوتن متر وسرعة 95 كلم/ساعة نراها أكثر من كافية للمناطق الحضرية. هذا ويبلغ المدى التشغيلي 90 كلم (وفق دورة WMTC).

يبلغ وزن الدراجة 132 كلغ فقط (119 كلغ للنسخة ذات الـ 5 أحصنة)، أما ارتفاع المقعد فيبلغ 750 ملم، وما سبق يضمن سهولة القيادة والمناورة في الأزقة.

ماذا عن مدة الشحن والسعر؟

بالنسبة للشحن، تأتي بي ام دبليو CE 02 الجديدة قياسيًا مع شاحن خارجي بقدرة 0.9 كيلوواط يمكن من خلاله الشحن من 20-80٪ شحنة في 170 دقيقة. وبالنسبة للنسخة الأقوى هناك شاحن “سريع” بقدرة 1.5 كيلوواط، يُقلل الزمن المطلوب للشحن من 20-80٪ إلى 140 دقيقة.

تشمل المواصفات شاشة بقياس 3.5 بوصة توفر معلومات أساسية عن السرعة وحالة شحن البطارية، ومنفذ USB-C وحامل للهاتف الذكي. أما السعر فسيبدأ من نحو 8000 دولار أمريكي.

يُشار إلى أن التوجّه إلى السيارات الكهربائية ينعكس أيضًا في قطاع الدراجات، وننتظر أن نرى في الأسواق دراجات كهربائية من سيات ومن هارلي ديفيدسون وغيرها، بل ومركبة رباعية العجلات تشبه الدراجة من بيجو سيتروين، ثم لا ننسى أن بي ام دبليو توفر أيضًا دراجة C evolution بمدى تشغيلي أطول يُقارب 158 كلم.

للتوضيح، تصنَّف عائلة دراجات بي ام دبليو موتوراد بالشكل التالي:

  • السلسلة C : سكوترات، مثل CE 04 ودراجة C evolution
  • السلسلة F : دراجة بمحرك باسطوانتين سعة 798 سم³، مثل F 850 GS
  • السلسلة G : دراجة بمحرك من اسطوانة واحدة سعة 449 – 652 سم³
  • السلسلة R : دراجة بمحرك متعاكس الاسطوانات – بوكسر مؤلف من اسطوانتين سعة 1170 سم‎³، مثل R 18
  • السلسلة K : دراجة بمحرك أربع اسطوانات سعة 1157 – 1649 سم³
  • السلسلة S : دراجة سباق بمحرك أربع اسطوانات سعة 999 سم³

هذا، ويُمكنك الاطلاع على مزيد من أخبار الدراجات الكهربائية المُختلفة عبر الرابط هنا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى