أحدث المواضيعتويوتاجنرال موتورزخبر اليومفيديومازداهوندا

أول نظام ملاحة في السيارات

تكاد السيارات الحديثة لا تخلو من شاشة وسطية عاملة باللمس، تُظهر بيانات نظام الملاحة الذي سهّل حياتنا في المُدن المكتظة بالشوارع، ومكّننا من التنقل إلى مُدن أو بلدان أخرى والتجوّل بكل سهولة وكأننا من أهلها. لكن ما أول سيارة استخدمت نظام الملاحة؟ وكيف كان شكله؟ نستعرض هُنا باختصار تاريخ نظام تحديد المواقع GPS والملاحة في السيارات.

أتير أفتو، أول نظام ملاحة للسيارات في العالم

بدأ الأمر في العام 1930! هل تُصدّق؟ حيث قُدّمت الفكرة من خلال أتير أفتو Iter Avto وبمبدأ بسيط للغاية؛ جهاز مع مجموعة من الخرائط “الورقية” ملفوفة على محورين أفقيين، بحيث يظهر مقطع منها ممدود وراء شاشة، يرتبط المحوران بسلك إلى عداد السرعة في السيارة فتتحرك الخريطة بسرعة متناسبة مع سرعة السيارة. أما مُشكلة هذا النظام كما يُمكنك التصور فيتمثل في حال خرجت السيارة عن المسار إلى طريق فرعي، ففي هذه الحالة ينبغي تحميل خريطة جديدة والعثور على موقع السيارة الصحيح على الخريطة.

هوندا، وحدة الملاحة الكهربائية الجيروسكوبية 1981

إنه أول أول نظام ملاحة أوتوماتيكي توفر تجاريًا في العالم. طوّرته هوندا وأطلقت عليه اسم وحدة الملاحة الكهربائية الجيروسكوبية Electro Gyro-Cator، تفسير تقنية الجيروسكوب أو المِدوار على الرابط هُنا، وتم تقديم هذه الوحدة في اليابان في عام 1981. استخدم هذا النظام جيروسكوب صغير يعمل بغاز الهيليوم، وكان أشبه بالأنظمة التي استخدمتها الطيارات آنذاك.

Honda Electro Gyro-Cator

الفيديو أدناه باللغة اليابانية، يُمكن الاطلاع عليه للتعرّف على كيفية وضع الخرائط على الشاشة. إن تحدّثت باليابانية فيمكنك إعادة المقطع إلى أوّله للتفاصيل الكاملة.

نظام ملاحة إيتاك

تأسست شركة إيتاك Etak في عام 1983 كشركة أمريكية مستقلّة لبيع أجهزة الملاحة الخاصة بالسيارات. كان الاختلاف الأساسي فيها هو التحوّل من من الخرائط الورقية -كما في النظامين السابقين- إلى خرائط مخزنة رقميًا على شريط كاسيت، ولضعف هذه الأشرطة في حفظ المعلومات غطى كل شريط جزءًا من المدينة.

نظام تويوتا CD-ROM للملاحة 1987

في العام 1987 ، قدّمت تويوتا لعالم السيارات تقنيتين مهمّتين في عالم الملاحة. الأولى جاءت مع قرصٍ مضغوطٍ مدمجٍ في لوحة القيادة، والثانية تمثّلت بأول شاشة ملونة. الصورة أدناه لطراز تويوتا كراون للعام 1987.

نظام ملاحة مازدا 1990

في العام 1990 ، قدمت مازدا أول نظام ملاحة بتحديد الموقع الجغرافي GPS، وكان ذلك على طراز مازدا Eunos Cosmo.

جنرال موتورز ونظام GuideStar

عملت جنرال موتورز على تطوير نظام ملاحة GPS اسمته ONIS، تم تقديمه لأول مرة في عام 1992 على سيارات الأجرة من أفيس Avis في فلوريدا. تمت إضافة النظام رسميًا إلى سلسلة 88 من علامة أولدزموبيل Oldsmobile كإضافة اختيارية في العام 1995.

بعد ذلك تغيّر اسم النظام إلى GuideStar وتوسّعت حدوده خارج كاليفورنيا ولوس أنجلوس.

ثم جاءت غارمن Garmin

يعرف الكثيرون شركة غارمن Garmin وأنظمة الملاحة المُستقلّة التي بيعت بأعداد كبيرة في العقد الأول من الألفية. كانت بداية العمل في عام 1998 ، حيث قدمت غارمن أول نظام ملاحة محمول باسم StreetPilot GPS لاستخدام السيارات.

جُهِّزت بعض السيارات بنظام غارمن من الشركة، ولكن تسارعت التقنية كثيرًا مع استخدام الهواتف الخلوية القادرة على تحديد المواقع ووصلت إلى الأنظمة الحديثة التي يستخدمها الصانعون الآن.

بتقديرنا، كانت هوندا أول شركة سيارات قدمت نظام ملاحة، وهناك العديد من الأوائل في صناعة السيارات في شتّى المجالات، يمكنك الاطلاع عليها عبر الرابط هُنا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: