خبر اليومفيديوكانومواضيع رئيسية

سيارات كانو الأمريكية قادمة، ويجب معرفة بعض تفاصيلها

يقترب موعد وصول مركبات شركة كانو Canoo الأمريكية للأسواق، وأرتأينا تعريفكم بهذه الشركة الجديدة والسيارات المُنتَظَرة منها، فهي غاية في الطرافة وذكاء التصميم، وتتميز بالعديد من التفاصيل غير المسبوقة. إحدى المميزات مثلًا وجود الوسائد الهوائية تحت طبقة بلاستيكة شفافة، يرى من خلال الجالسون مكونات النظام، كما أن هناك نافذة أدنى الزجاج الأمامي، يُمكن فتحها ووضع بعض الحاجيات أمام لوحة القيادة،

بدأت قصة كانو Canoo قبل خمس سنوات، عندما أسس كل من ستيفان كراوس Stefan Krause المدير المالي في دويتشه بنك وأولريش كرانز Ulrich Kranz المدير التنفيذي السابق في بي ام دبليو شركة باسم إيفلوزسيتي Evelozcity.
كان الرجلان عملا في شركة فاراداي فيوتشر الأمريكية للسيارات قبل ذلك مُباشرة، وهكذا وبدعم تمويلي من رجال أعمال من الصين وألمانيا بدأ فريق العمل بالتكوُّن؛ فالتحق كارل توماس نيومان، الرئيس السابق لشركة أوبل كمدير تنفيذي كبير ونحو 300 موظف آخر. وفي مارس 2019 تغيَّر اسم الشركة إلى كانو Canoo.

لاحقًا لأول نموذج قدمته كانو، أعلنت مجموعة هيونداي أنها ستساعد في تطوير القاعدة التقنية لـ كانو، مع استثمار هائل يبلغ 87 مليار دولار أمريكي لخمس سنوات، ولكن بعد نحو سنة من ذلك أُعلن عن نهاية الشراكة لتغييرات في استراتيجية كانو التي روَّجت سابقًا إلى أعمالها المعتمدة على تأجير المركبات ثم تحوَّلت إلى بيع المركبات التجارية.

ما زالت كانو تعاني من صعوبات بالتمويل، ولكنها استطاعت عقد مجموعة من الصفقات مع عدّة شركات؛ حيث ستزوِّد شركة زيبا Zeeba الأمريكية بـ 4500 مركبة، كما ستزود شركة وولمارت Walmart بـ 4500 مركبة قد ترتفع لـ 10 آلاف إن استحوذت وولمارت على 20% من كانو. إضافة إلى هذه وتلك، ستكون مركبات كانو مُكلّفة بنقل طاقم برنامج ارتيميس الضخم في ناسا NASA.. على الأرض طبعًا، وقد تستطيع “كانو” إقناع الجيش الأمريكي بمركباتها، حيث ستقوم أولًا بإعطائه سيارة واحدة لغايات الفحص والمعاينة.

ثلاث مركبات حتى الآن

حتى الآن، كشفت كانو عن أربعة طرازات ستصنِّعها قريبًا، الأول باسم لايف ستايل، ويأتي بأربع نُسخ؛ الأساسية Base وبريميوم Premium وأدفنتشر Adventure للعوام، وديليفري Dilevery للأعمال التجارية.
هُنا تأتي البطاريات من باناسونيك بطاقة 80 كيلوواط ساعي وتكفي لقطع مسافة 402 كلم (250 ميل)، أما قدرة المحرك المُثبت في الخلف فتصل إلى 350 حصان. من المُفترض أن يبدأ سعر هذا الطراز من 34,750 دولار أمريكي، ويصل الأسواق مع نهاية العام الحالي.

صمَّم هذه السيارة ريتشارد كيم Richard Kim الذي سبق وأن عمل في نيسان ثم بي ام دبليو وجنرال موتورز وأودي وفاراداي فيوتشر، فخرج بتصاميم رائعة من ضمنها بي ام دبليو i3 وi8 وفاراداي فيوتشر FFZER01 وكذلك FF 91. أما عمل ريتشارد في كونو فبدأ مع “لايف ستايل” حيث قدَّم سيارة ذكية التصميم، تنتمي لفئة الميني فان مع تفاصيل غاية في الأناقة.

بدايةً، تُعجبنا التصاميم البسيطة التي تفي بالغاية منها، بلا حذلقات ولا تطرُّف، وهنا جاءت المركبة ناعمة التفاصيل بأبعاد شبه متماثل للأمام والخلف، فتكاد لا تعرف إلى أي زاوية تنظر إليها سوى بملاحظة لون المصابيح… وهي متماثلة التصميم أيضًا.
في الداخل هناك مقصورة واسعة تمامًا، تستفيد من كل سنتيمتر مُتاح، مع مقاعد أمامية يُمكن استخدامها لمواجهة الجالسين في الخلف، ولوحة قيادة غاية في الروعة شبه معلقة، تحتوي صندوقًا شفافًا ما هو إلا آلية الوسادة الهوائية، وصندوقًا آخر شفاف أيضًا على المقود المستطيل.
لا توجد شاشة وسطية، وإنما إلى جانب السائق للمزيد من الاحساس بفضاء المقصورة، خاصة مع وجود نافذة أسفل الزجاج الأمامي يُمكن النظر من خلالها إلى الطريق، كما يُمكن فتحها لاستخدام الحيز أمام لوحة القيادة لوضع بعض الحاجيات.

في الخلف هناك ما يُشبه الأريكة المعكوفة، تتسع لثلاثة ركاب يواجهون الطريق، وإثنان آخرين على الجانبين، وبحيث يُمكن نقل سبعة ركاب دفعة واحدة. لا نعرف تمامًا طريق توسيع المقاعد الجانبية فهي تبدو صغيرة جدًا.. رُبما للرحلات القصيرة في الحالات الإضطرارية فقط.

كما ذكرنا، سيكون هناك نُسخة من هذه السيارة للأعمال التجارية الصغيرة، تأتي بمقعد أو مقعدين حسب الطلب لتستفيد من الحيز الداخلي قدر الإمكان.

صور كانو LifestyleVehicle Adventure

صور كانو LifestyleVehicle Delivery

الطراز الثاني من كانو يحمل ببساطة اسم PickupTruck، وهو شبيه بالطراز السابق ولكن بصندوق خلفي مفتوح يُمكن الوصول إليه من الجانبين، أو تمديده عبر آلية في الباب الخلفي. كما يوجد هناك درجان جانبييان أدنى من الصندوق لمزيد من العملانية، فيما تأتي النافذة أسفل الزجاج الأمامي بالبلاستيك ويمكن مدّها لتُستَخدَم كمنضدة مع مقابس للأجهزة الكهربائية.

من المفترض أن يصل كانو بيك أب الأسواق العام القادم 2023، بمحرك بقدرة تزيد عن 500 حصان ومدى تشغيلي يزيد عن 321 كلم (200 ميل). كما سيكون متوفرًا بالدفع الخلفي والرباعي.

صور كانو PickupTruck

أما الطراز الثالث فمُخصص حصرًا للأعمال التجارية ويحمل اسم MPDV، لا توجد بيانات تقنية حتى الآن، ولكن من الواضح أنه سيتوفر بعدة أحجام تتناسب ومتطلبات أصحاب المهن. الشكل مُضلَّع تمامًا ويُذكرنا بـ تسلا سايبرترك. أما العملانية التي تتحدث عنها كانو فغير مسبوقة، مع إمكانية تثبيت رفوف في الداخل والخارج وتبريد حيز التحميل، لتُصبح المركبة كافتيريا متنقلة أو قاعدة لبيع المنتجات الغذائية وحتى الأدوات والملابس… كما يُتوقّع أن يقوم الكثيرون بتحويلها لمنزل متنقل.
بالمقارنة سيكون الطراز الرابع ناعم التفاصيل، ينتمي لفئة السيارات السيدان، ولكن لا توجد بيانات عنه حتى الآن.

ستُنتج طرازات كانو في الولايات المُتحدة، كما سيكون هناك تعاون مع شركة هولندية لإنتاج طراز لايف ستايل في هولندا.
هذا ويُمكن حجز أي من الطرازات بمبلغ 100 دولار مُستردّة، وعلى موقع الشركة canoo.com.

صور كانو MPDV

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: