أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكاديلاكمواضيع رئيسية

كاديلاك ليريك: العبور إلى الفخامة الصامتة!

السيارات الكهربائية ليست بالجديدة على جنرال موتورز، إلا أنها ومع كاديلاك ليريك تكون قد ضربت عصفورين بحجر بكونها الكهربائية المدمجة “كروس أوفر” الأولى منها، والطراز الفخم الصامت الأول أيضاً.

قبل كل شيء، ما تشاهدون صوره وتقرأون عنه هو فئة “تمهيدية” إن صح التعبير من كاديلاك ليريك التي لن تصل إلى الأسواق إلا في العام 2022، وبحسب العلامة الأمريكية الفاخرة، فإن ليريك اليوم تمثل 80 إلى 85 بالمئة من التي ستصل إلى الأسواق والتي ستنال بعض التعديلات على أكثر من صعيد، وستكون أقرب في الأبعاد إلى شقيقتها XT5 يبلغ طولها 4,813 ملم، منها إلى شقيقتها الأخرى XT6 التي تصل إلى 5,050 ملم.

الفيديو أدناه مُختصر وأسفل الخبر مقطع كامل لمواصفات السيارة

لهذه السيارة أهميّة كبيرة لشركة كاديلاك ومجموعة جنرال موتورز ككل، ذلك باعتبارها الكهربائية الأفخم في المجموعة، وتوجِّه رأس الحربة تجاه سيارات فخمة من عيار أودي اي ترون و مرسيدس-بنز EQC.

تقول كاديلاك أنهى استوحت الاسم ليريك Lyriq بسبب ترديد العديد من الأغاني الأمريكية لـ كاديلاك في كلماتها. Lyric تعني كلمات الأغنية وبهذا جاءت التسمية القريبة ليريك Lyriq!

ضرب عدة “عصافير” بطراز واحد.

ليريك هي أكثر من طراز جديد، وأكثر من أول كهربائية من كاديلاك، إنها عصر جديد بالكامل للعلامة الأمريكية ومرحلة هامة أيضاً لجنرال موتورز التي قدمت مع هذه المدمجة الصامتة قاعدة عجلات جديدة بالكامل مخصصة للطرازات الكهربائية والتي ستستضيف البطاريات الجديدة باسم ألتيوم “Ultium” (المزيد عنها في الأسفل)، ستسمح لهذه الفاخرة بالسير لمسافة تقارب الـ 500 كلم في حال كانت مشحونة بالكامل… هذا بالنسبة إلى الفئة المزودة بالبطارية ذات السعة الأكبر (100 كيلوواط ساعي).

من المزايا الهامة أيضاً في كاديلاك ليريك توافقها مع نظامي شحن سواء السريع الذي يصل إلى 150 كيلوواط أو المستوى الثاني حتى 19 كيلوواط، كما بإمكان العملاء اختيار إما نظام دفع خلفي أو رباعي.

كاديلاك ليريك

شاشة السعادة!

لعل أكثر ما سيرسم ابتسامة عريضة على وجه مالكي كاديلاك ليريك هو وجود شاشة مُثبتتة عرضيًا هائلة الحجم بقياس 33 بوصة (بعرض 83.8 سم وارتفاع 12.7 سم)، ليست الأكبر في العالم ولكنها قد تكون الأكبر في سيارات هذه الفئة. تتكون الشاشة من ثلاثة أقسام فعليًا تتسق في انحائها لتُعطي طابعًا أفخم حتى من طراز كاديلاك إسكاليد الجديد الذي يصل قطر شاشته لـ 38 بوصة.

كاديلاك ليريك

تُخصص الشاشة أقسامها لعرض بيانات محددة، فالقسم الأيسر (الأقرب لباب السائق) سيعرض بيانات عن الإضاءة ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HID، أما الأوسط (أمام السائق مباشرة) فسيتبدل العدادات ويُظهر السرعة والمدى التشغيلي وما إلى ذلك، وسيتبقى للقسم الثالث (الأقرب لمنتصف المقصورة) عرض بيانات نظام الملاحة والنظام المعلوماتي الترفيهي.

ولأن نقاء الصورة لا يكتمل إلا مع وجود الصوت الفائق، تعاونت كاديلاك مع AKG في توفير نظام صوتي متميز والذي تحدث عنه رئيس هندسة الصوت في كاديلاك؛ حسين خليل “Hussein Khalil” قائلاً: بفضل نظام الصوت من AKG فإننا قادرين على إيصال تجربة صوتية تتلاءم مع الجودة والاعتمادية الفاخرة التي يتطلع إليها عملائنا”.

ثم هناك أمور أخرى، لم تتحدّث عنها كاديلاك بوضوح ولم تؤكد إمكانية وصولها للإنتاج التجاري، مثل الأبواب التي تُغلق كهربائيًا بلمسة زر، وهذه تقنية قد تكون مستمدة من شركة كيكيرت Kiekert أو بروزه Brose الألمانيتين، والشاشة المُثبتتة على المقود والتي تعرض شعار كاديلاك وكذلك المقاعد الخلفية كهربائية التشغيل والمزودة بمساند للساق والشاشة الخلفية التي تتوسط المقعدين المنفصلين.

بطاريات ألتيوم Ultium

ستستخدم كاديلاك ليريك قاعدة العجلات الجديدة التي طوّرتها جنرال متورز والتي ستستخدمها هوندا لصنع مركبتين كهربائيين جديدتين حسب ما لدينا من معلومات حالياً. من المُفترض أن القاعدة التقنية الجديدة هذه قابلة للتخصيص وتُناسب السيارات بأشكالها والفئات سواء المُدمجة -كروس أوفر والشاحنات الخفيفة – بيك أب، بل وحتى السيارات العاملة بتقنيات القيادة الذاتية .. مُستقبلًا. أما البطاريات فمن نوع ألتيوم Ultium والتي طُوِّرت بالتعاون مع “ال جي تشيم LG Chem”.

تتميز هذه البطاريات بإمكانية تكديس الخلايا كبيرة النسق التي تشبه شكل الحقيبة، بشكل عمودي أو أفقي ضمن حزمة البطارية. وتتراوح خيارات الطاقة لبطارية ألتيوم Ultium من 50 إلى 200 كيلوواط ساعي، حيث تتيح مدى قيادة يصل إلى 400 ميل (644 كلم) أو أكثر (300 ميل كحد أقصى في ليريك كما أشرنا) بعملية شحن واحدة وفق تقديرات جنرال موتورز، مع تسارع من الثبات إلى 60 ميل/الساعة (96.5 كلم/ساعة) في غضون 3 ثوانٍ.

قاعدة جنرال موتورز الجديدة للسيارات الكهربائية

من المُفترض أن تتوافق بطارية ألتيوم مع عملية الشحن السريع من المستوى الثاني والشحن بالتيار الكهربائي المباشر. وستتمتع معظم السيارات المُجهزة بهذه البطاريات بقوة 400 فولت وقدرة شحن سريع تصل إلى 200 كيلوواط، بينما ستتضمن منصة الشاحنات بطاريات بقوة 800 فولت وقدرة شحن سريع تبلغ 350 كيلوواط.

كاديلاك ليريك من الخلف… مثيرة أليست كذلك؟!

فلسفة تصميم جديدة

من العصافير التي أصابتها ليريك…الجوانب الجديدة، عذراً! كانت الخطوط الخارجية التي جاءت نتيجة الفلسفة التصميمية الجديدة كلياً من كاديلاك والتي ستركز على الخطوط الصافية والقوية الملامح، مع لمسات لافتة مثل سقف منخفض وتصميم مبتكر وجديد بالكامل للمؤخرة التي منحت بشكلها طراز ليريك بطاقة الانتساب إلى نادي فئة المدمجة كوبيه، ولا شك بأن المؤخرة وإن كانت غريبة بالفعل إلا أنها ملفتة للانتباه بشكل كبير.

قد لا تكون المقدمة أكثر قدرة على لفت الأنظار إلا أنها قوية الحضور مع مصابيح رفيعة للغاية وشبكة زجاجية، فلا داعي للتهوية كثيراً في السيارات الكهربائية على النقيض من تلك العاملة بالوقود. أمر آخر هو وجود مقابض أبواب منبثقة قد تعرف طريقها إلى الفئة المعدة للإنتاج التجاري كونها تؤدي دوراً في تحسين الانسيابية، وهذه الأخيرة تعني الكثير في السيارات الكهربائية لزيادة مدى السير بالشحنة الواحدة. المُميّز في هذه المقابض هو أنها مُضيئة (على الأقل في النموذج المبدئي هذا). إلى ذلك اعتمدت كاديلاك كاميرات جانبية بدلًا من المرايا التقليدية لتحسين الانسيابية أيضًا.

أخيراً وكما ذكرنا في البداية، فإن كاديلاك ليريك لن تطرق أبواب صالات العرض ولن تظهر على مواقع كاديلاك الإلكترونية للبيع إلا في العام 2022.

صور كاديلاك ليريك

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الرجاء النظر في ابواب سيارات البونتو 2008 هناك مشكله في زرافيل ابواب عرقله في فتح الابواب الرجاء حل هذه المشكله كل الاحترام والتقدير الرجاء تعويضي للمراسلات كم حل هذه المشكله في السيارات الجديده وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى