أحدث المواضيعخبر اليومسيتروينفيديو

سيتروين سي 4 اكس، هل ستجد من يشتريها؟

رأينا سيارات مميّزة عدّة من سيتروين مؤخرًا، ومنها بالتأكيد طراز C4 الذي جمع في شكله غير التقليدي خطوط السيارات الهاتشباك والكوبيه والكروس أوفر. لكن الفرنسيين يرغبون بمزيد من التميز، وجاؤوا لنا اليوم بطراز آخر هو C4 X.

لن يمكنك التنبؤ بمعنى حرف X في اسم السيارة الجديدة، فطراز C5 X مثلًا ظَهَرَ كسيارة ممدودة الصندوق (واغن) رشيقة الطابع ما خلوص مرتفع، أما C4 X فلا تحتوي صندوقًا ممدودًا في الخلف، بل تبدو كسيارة سيدان مُرتفعة عن الأرض لتتفرّد حاليًا في قطاع السيدان المدمجة بعد وقف إنتاج فولفو S60 كروس كانتري.

مقارنة مع C4 تكاد تنحصر الاختلافات في C4 X بالصندوق الخلفي، وبالرغم من جمال بعض تفاصيل التصميم، لا يُمكننا اعتبار C4 X متوازنة الأبعاد، فطابع الواجهة الأمامية على سبيل المثال مُختلف تمامًا عن تلك الخلفية وشكل السيارة من الجانب يُظهر ذلك تمامًا.

في الأسفل مقارنة بين C4 بالبرتقالي و C4 X بالأبيض، وأدنى من ذلك صورة من الجانب للسيارة الجديدة.

تقف انسيابية سيتروين C4 X عند 0.29 فقط، وهي بالمناسبة أفضل من معامل انسيابية C4

من ناحية المقصورة، فهي مماثلة لـ C4، ومرّة أخرى فالاختلافات ترتبط بشكل وثيق بالصندوق الخلفي الذي أصبح أكبر بواقع ملموس؛ 510 ليترات لـ C4 X مقارنة مع 380 ليتر لـ C4. وإلى ذلك، فالحيّز المُتاح لركاب المقاعد الخلفية أكبر بقليل، كما أن ظهور المقاعد أكثر ميلًا وبما يعني راحة أكبر للركاب.

وقوفًا عند مسألة الراحة، يعرف الجميع أن سيتروين تحافظ على سمعتها باستخدام نظام التعليق الهيدروليكي المتقدم Progressive Hydraulic Cushions ومقاعد مليئة بالرغوة المريحة.

ماذا عن التقنية؟

تشترك سي 4 اكس من سابقتها بالقاعدة التقنية المُسماه CMP، وتأتي -كما عديد من طرازات بيجو وسيتروين- بمحرك Puretech 100 العامل بالبنزين بقدرة 100 حصان ومحرك Puretech 130 البنزيني وBlueHDi 130 العامل على الديزل بقدرة 130 حصان.

عدا عمّا سبق، تستفيد السيارة الجديدة من نظام تشغيل مُحسن للنظام المعلوماتي الترفيهي بالرغم من بقاء قياس الشاشة 10 بوصات. فالنظام الجديد MyCitroën Drive Plus يُتيح إجراء التحديثات لاسلكيًا ويُوفر ميّزات اتصال أفضل وواجهة جديدة.

وهناك نُسخة e-C4 X الكهربائية

اعتمدت سيتروين للنسخة الكهربائية محركًا بقدرة 134 حصانًا (100 كيلوواط) وعزم 260 نيوتن متر، يستطيع نقل السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 9.5 ثوانٍ، والوصول بها لسرعة قصوى تبلغ 150 كلم/ساعة… أرقام متواضعة ولكنها مقبولة ومنطقية لسيارة عائلية بتكلفة معقولة. ولكن المؤسف فعلًا هو أن المدى التشغيلي المُتأتي من بطارية الـ 50 كيلوواط ساعي لا يزيد عن 360 كلم فقط وفق دورة القيادة WLTP، فإن استخدمت مُكيف الهواء -كما الحال عادة في دولنا- فتحضّر للشحن في مسافة أقل من هذه.

لا بيانات حاليًا عن الأسعار في المنطقة، ولكن السؤال الأهم: هل هناك من سيشتري هذه النسخة؟ من جهتنا نعتقد بوجود فئة من الناس يفضلون السيدان، وقد يرون في C4 X ضالتهم … ربما!

صورة سيتروين C4 X الجديدة للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: