أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة تويوتا bZ4X، ما لها وما عليها

إليكم أول سيارة كهربائية بالكامل تُنتجها تويوتا للأسواق العالمية، نُجربها هذا الأسبوع لنستطيع الحكم عليها بين المُنافسات الكُثر، علمًا بأن تويوتا قررت تصميم سيارة بحجم رائج -يُقارب حجم راف 4- علّها تنال حصّة مُحترمة من السوق.

كانت تويوتا طورت هذا الطراز بالتعاون مع سوبارو، وفي الواقع تخطط تويوتا تطوير طرازين، الأول صغير مُدمج (سيارة اليوم) والثاني أكبر حجمًا من المُفترض أن يتسع لثلاثة صفوف من المقاعد. الاسم bZ4X يبدأ بحرفين سيظهران على سبعة طرازات قادمة من تويوتا ويُشكلان اختصارًا لعبارة Beyond Zero، أما الرقم 4 فيدل على الحجم وX تدل على كون السيارة مُدمجة – كروس أوفر.

كما أسفلنا، تُقارب أبعاد bZ4X أبعاد الجيل الجديد من تويوتا RAV4، أما المسافة بين المحاور فتقارب تلك في طراز هايلاندر أو لاند كروزر 300. مُقدمة السيارة مليئة بالخطوط والزوايا الحادة وتستغني عن فتحة التهوية التقليدية لصالح منافذ جانبية طولية. هذا ويبلغ ارتفاع السيارة لهذه النسخة 212 ملم (نسخة المحرك الواحد 182 ملم)، فيما تأتي العجلات بقياس 20 بوصة

بالرغم من الخطوط العصرية الجامحة، نخشى أن سيارات تويوتا بتصاميمها هذه لن تُصبح يومًا كلاسيكية محبوبة!

مقصورة مقبولة

كانت تويوتا كشفت عن bZ4X أول مرّة بمقود شبه مستطيل، يُذكرنا بمقود تسلا، ولكن عمدت في بعض الأسواق لاستخدام مقود تقليدي لم نجده مناسبًا للتصميم العام، وأعاق رؤية الشاشة في الأمام، واضطررنا معه لرفع المقعد أكثر من اللازم.
من ناحية أخرى هناك بعض التفاصيل اللطيفة، مثل سجاد الأرضية الذي يذكرنا بذلك المُستخدم في سيارات لكزس والمقاعد المدفأة والمهوية مع تلبيس بالجلد المثقّب.

لا يوجد صندوق للقفازات، وإنما رادياتور ، أو مشعاع لتدفئة المقصورة بكفاءة أعلى، وتعويضًا عن ذلك هناك أماكن تخزين أسفل لوحة التحكم الوسطية.

الشاشة أمام السائق بقياس 7 بوصات والشاشة الوسطية بقياس 12.3 بوصة، بعيدة نوعًا ما عن السائق ولكن تتيح الإقران لاسلكيًا بالهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. النظام الصوتي من JBL مع 9 مكبرات للصوت (ست مكبرات لنسخة المحرك الواحد)، أما الكاميرا المحيطية فتُظهر السيارة شفافة مثل كورولا كروس (شاهد التجربة).

لاحظنا أن نوعية البلاستيك متواضعة وهناك العديد من التفاصيل صعبة التنظيف، أما في الخلف فمساحة للأرجل رائدة في الفئة، هذا ويبلغ الحيز في صندوق الأمتعة لهذه النسخ 410 لترات ، وفي نسخة المحرك الواحد يبلغ الحيز 421 لتر، أي أصغر من ذلك في راف 4.

المحرك والتسارع والاستهلاك والقيادة 

تعتمد تويوتا bZ4X قاعدتها المُسمّاه e-TNGA وستُصنع في اليابان والصين. أما نظام الدفع فيتكون من بطاريات كاتل CATL بطاقة 71.4 كيلوواط ساعي توفر مدى تشيغلي يُقارب 436 كلم للنسخة المندفعة بعجلتين و411 كلم لنسخة الدفع الرباعي وفق دورة WLTP. 

هذا وتدعم البطارية شحن تيار متردد يصل إلى 6.6 كيلووط وشحن تيار مستمر يصل إلى 150 كيلووط قادر على رفع طاقتها إلى 80% في 30 دقيقة. هناك أيضًا ألواح شمسية (في بعض الأسواق) على السقف تُضيف بالتدريج طاقة مجّانية كافية للسير مسافة 1800 كلم سنويًا، ويوجد منفذ للطاقة يصلح لتشغيل معدات المنزل في حال انقطاع الكهرباء عبر تقنية V2L لشحن الأشياء من السيارة.

تقول تويوتا أنها تضمن بقاء سعة البطارية عند 90% حتى بعد 240 ألف كلم أو 10 سنوات من الاستخدام. فإن تحمّست لذلك فهناك خياران للنسخ:

  • تويوتا bZ4X بمحرك كهربائي واحد من طراز 1XM ينتج قدرة 201 حصان (150 كيلوواط) وعزم 266 نيوتن متر ويرتبط للعجلتين الأماميتين، يستطيع التسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 8.4 ثوان.
  • تويوتا bZ4X بمحركين كهربائيين من طراز 1YM ينتجان قدرة 215 أحصنة (160 كيلوواط) وعزم 337 نيوتن متر ويرتبطان بالعجلات الأربعة عبر نظام X-Mode من سوبارو للتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 7.7 ثوان.

يُقارب وزن تويوتا bZ4X نحو 2550 كلغ 

تحتوي الكهربائية bZ4X باقة تويوتا لأنظمة السلامة Toyota Safety Sense TSS 3.0 مع قدرات للقيادة الذاتية من المستوى الثالث، أدناه سرد لبعض أنظمة السلامة: 

  • مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف (مع رصد المشاة والدراجين)
  • رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، والتحذير من تجاوز السرعة
  • التحذير من الخروج عن المسار 
  • المساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة
  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر
  • التنبيه من حركة السير عند الرجوع للخلف مع الكبح 
  • وسادة هوائية وسطية 
  • المُساعد بالضوء العالي
  • الكاميرا المحيطية

أخيرًا، يُشار إلى أن تويوتا استرجعت نحو 2,700 نسخة من طراز bZ4X و2,600 نسخة من سوبارو سولتيرا لاحتمال انفصال العجلات وتم حل المشكلة.
هذا وتنافس تويوتا bZ4X طرازات من عيار هيونداي ايونك 5 (شاهد التجربة) وتسلا موديل Y وكيا EV6 (شاهد التجربة) وجينيسيس GV60 (شاهد التجربة) وفورد موستانج ماك إي التي سنقوم بتجربتها قريبًا. أما السعر فيبلغ 66 ألف دولار أسترالي لنسخة المحرك الواحد (43,260 دولار أمريكي) و74,900 دولار أمريكي لنسخة المحركين (49,100 دولار أمريكي).  

لهاعليها
الحيز الواسع لأرجل الركاب في الخلف  نظام رصد تيقظ السائق مزعج
خمس نجوم في تقييم السلامة من  JNCAPنوعية المواد متواضعة في الداخل 
خمس سنوات ضمان دون تحديد المسافة وخمس سنوات صيانة بتكلفة معروفة العديد من التفاصيل في الداخل والخارج التي يصعب تنظيفها
الأنظمة المساعدة بالقيادة سهلة الاستخدام
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى