أحدث المواضيعبي واي ديخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي واي دي يانغ وانغ U8 تطفو على الماء وتدور موضعيًا على الأرض!

تريد شركة بي واي دي BYD الصينية إبهار العالم بطريقتها الخاصة، فبعد تقديم العديد من الطرازات الرائجة وزيادة حصتها في الأسواق بشكل كبير، رأينا BYD U9 الخارقة بنظام تعليق يستطيع القفز! والآن تأتينا العلامة المُصنّفة الأولى عالميًا في مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة والهيدروجينية بطراز U8 الفاخر جدًا، والذي يستطيع أن يطفو على سطح الماء، ويدور موضعيًا على الأرض!

جاء عرض النسخة الفاخرة Premium Edition عبر علامة يانغ وانغ Yangwang المتفرّعة من شركة BYD. تعتمد هذه المركبة بنية جسم على هيكل Ladder Frame كما U8 القياسية المُصمّمة تحت إشراف الألماني ولفغانغ إيجر Wolfgang Egger، مع تعديلات في التفاصيل والعديد من التقنيات في الداخل؛ هناك شاشتان أمام السائق والراكب الأمامي بقياس 23.6 بوصة، وشاشة عمودية وسط لوحة القيادة بقياس 12.8 بوصة، وشاشتان في الخلف، وسادسة مدمجة في مسند ذراع الصف الثاني. يُضاف إلى ما سبق شاشة عرض على الزجاج الأمامي تعمل بالواقع المعزز وبقياس 70 بوصة.

لكن الأمر لا يتوقف عند الشاشات، فهناك مقاعد مزودة بوظيفة “تدليك الحجر الساخن بعشر نقاط” وملبسة بجلد النابا، وتفاصيل بخشب سبيلي، وثلاثة شواحن لاسلكية عالية السرعة للهواتف الذكية، وفتحة سقف مضاءة بالنجوم، ونظام صوتي راقٍ بـ 22 مكبر صوت، وموزع عطر، وثلاجة.

أما أنظمة مساعدة السائق فتعتمد 38 مستشعرًا بما في ذلك ثلاث وحدات LiDAR وخمسة رادارات بموجات مليمترية و14 مستشعرًا بالموجات فوق الصوتية و16 كاميرا. سيُمكن ما سبق السيارة من القيادة بشكل شبه ذاتي على الطرقات السريعة وحتى في المُدُن، وسيستفيد المالكون بالتأكيد من تقنية الركن الآلية… هذا إن لم يكن هناك سائق خاص بهم.

بقدرة 1184 حصانًا وتقنيات عجيبة!

قد يكون الأكثر إغراءً هو نظام الدفع الهجين بقابس PHEV، والذي تصل قدرته الكُليّة إلى 1184 حصانًا (883 كيلوواط) فينطلق بالمركبة الكبيرة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.6 ثوانٍ فقط. يتألف هذا النظام من أربعة محركات كهربائية بمغانط دائمة -واحد لكل عجلة- وبطارية صغيرة نسبيًا عاملة بتقنية ليثيوم فوسفات بوتاسيوم LFP بطاقة 49 كيلوواط ساعي، تُشحن حسب الحاجة من خلال شاحن خارجي أو تنتقل تلقائيًا للشحن عبر محرك عامل بالبنزين بسعة 2.1 لترين يرتبط حصرًا للمولد وليس للعجلات. المدى التشغيلي للبطارية وحدها متواضع حتمًا، ولكن عند الأخذ بالاعتبار سعة خزان البنزين البالغة 75 لترًا، يصل المدى التشغيلي إلى 1000 كلم، وهو مدى طيّب لسيارة بهذه القدرة.

كما ذَكَرنا، فلكل عجلة محرك خاص، وبما يعني إمكانية تدويرها للأمام أو الخلف حسب الضرورة، والتحكم بعزم الدوران في المنعطفات، وكذلك القيام بالدوران الموضعي (بحيث تدور عجلتين على إحدى الجهات للأمام، وعجلتين على الجهة الأخرى للخلف)، وهذه خاصية ممتازة على الطرقات غير المعبدة والضيقة لكن لا نعرف فعليًا إن كان مُلّاك U8 سيستفيدون منها فعلًا.

تستطيع U8 القياسية الخوض في الممرات القياسية بعمق متر واحد، أما النسخة الفاخرة فتزيد ذلك إلى 1.4 متر! وذلك بفضل نظام التعليق قابل للتعديل، ويُمكنه زيادة الخلوص بواقع 150 ملم، وأنبوب هواء مرتفع خاص بالمحرك. فإن زاد العمق عن ذلك، فيمكن للسيارة الطفو لمدة 30 دقيقة تقريبًا، حيث تقوم بإيقاف تشغيل محرك البنزين، وتحويل نظام تكييف الهواء إلى وضع إعادة التدوير، وإغلاق النوافذ، وفتح فتحة السقف. تعتقد بي واي دي أن هذه الخاصية ممتازة لحالات الفياضانات المُفاجئة أو الدخول في ممرات مائية دون معرفة عمقها. وفي هذه الوضعية يُمكن للعجلات الدوران لتتحرك السيارة ببطئ -3 كلم/ساعة- وتصل إلى بر الأمان.

نهاية، تقدم بي واي دي يانغ وانغ U8 ميّزات غير مسبوقة في هذا القطاع من السيارات، وقدرة أعلى بكثير من المنافسات، أما السعر فيقارب 150 ألف دولار أمريكي، ومن المُفترض أن يبدأ التسليم للعملاء الشهر المُقبل.

صور بي واي دي يانغ وانغ U8

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى