أحدث المواضيعبيوغاتيخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بيوغاتي دبليو 16 ميسترال.. سقفها السماء

احتفالًا بمرور 20 سنة على تقديم محرك الـ 16 أسطوانة المُذهل، كشفت بيوغاتي عن طرازٍ جديدٍ مُعدّلٍ عن شيرون يحمل الاسم دبليو 16 ميسترال W16 Mistral يلتحف السماء، أما السعر فيُقارب -وسيزيد مع التعرفة الجُمركية بالتأكيد- عن 5 ملايين يورو .. فقط لا غير!

قلب السيارة هو أول ما يتوجّب الحديث عنه طبعًا، وهو من 16 أسطوانة كما أسلفنا، تأتّى من دمج أربعة محركات كل منها بأربع أسطوانات، تلتقي امتدادات أسطواناتها طبعًا عند عمود الكرنك فيُصبح شكل المُحرك أقرب لحرف W. أما سعة حجرات الاحتراق فتبلغ 8 لترات، يُمكن حشر المزيد من مزيج الهواء والوقود فيها عند وصول الضواغط التوربينية الأربعة للسرعة المُناسبة.
استُخدم هذا المحرك في طرازي شيرون سوبر سبورت التي حققت رقمًا قياسيًا بالتسارع من 0-400-0 كلم/ساعة، وكذلك في سوبر سبورت 300+ التي توِّجت كأسرع سيارة إنتاج تجاري عام 2019 عند بلوغها سرعة 490.484 كلم/ساعة، ثم نحَّتْها أخريات في قائمة أسرع سيارات العالم.
بأي حال، قد تُصبح بيوغاتي دبليو 16 ميسترال أسرع سيارة “رودستر – أي مكشوفة بمقعدين” في العالم.

لماذا الاسم ميسترال؟

قد يذكر البعض الاسم ميسترال كإحدى طرازات علامة مازيراتي الإيطالية، والتي دأبت على تسمية سياراتها بأسماء الرياح، مثل خماسين Khamsin والقبلي Ghibli وشمال Shamal وخريف Karif وليفانتي Leavanti وهي رياح شرقية تهُب على جنوب إسبانيا وجبل طارق، وجريكالي وهو اسم للرياح الشمالية الشرقية الشديدة البرودة التي تهب في الشتاء على جزيرة مالطا وما جاورها، وكذلك اسم ميسترال Mistral وهي رياح شمالية باردة تهُب على جنوب فرنسا. وبما أن الاسم ميسترال لم يعُد مُستخدمًا في مازيراتي، وله علاقة بفرنسا، فارتأت العلامة الفرنسية استخدامه.

تقول بيوغاتي أن هُناك خطوط تقاطع بين سيارتها الجديدة ميسترال وطراز Type 57 Roadster Grand Raid من العام 1934، ولا نستطيع سوى أن نحصر ذلك بوجود مقعدين، وغياب السقف، وشبه الأنبوبين -وراء مسندي الرأس- الذان يعملان كامتداد انسيابي في السيارة القديمة، ومآخذ هواء في السيارة الجديدة، بالإضافة إلى هندستهما ليحتويان قضبان حماية لمنع انطباق المقصورة في حال انقلاب السيارة.

بيوغاتي Type 57 Roadster Grand Raid

يُعجبنا في تصميم بيوغاتي ميسترال الجديدة شبه الجناح الواصل بين الأنبوبين السابق ذكرهما، كما أن تصميم “حدوة الحصان” في المقدمة يربط السيارة بشقيقاتها ضمن العلامة التجارية. تصميم الزجاج الأمامي شديد التحدُّب ولطيف الاندماج مع الزجاج الجانبي.. أكثر ما يُذكرنا باختبارية ساب Saab 9-X Air BioHybrid ورُبما بعض الطائرات الحربية.

أما في الداخل، فالأمر أقرب ما يكون نسخًا لمقصورة شيرون، لكن دون القوس المعدني المعهود بين المقعدين الأماميين، والذي يصل -في شيرون- بين لوحة التحكم الوسطية والسقف وتفاخر بيوغاتي بأنه قطعة واحدة ضخمة بلا فواصل. يُستعاض عمّا سبق بألياف الكربون المنتشرة في الأرجاء وتلبس جلدي بالأصفر والأسود للمقاعد مع درزات “ميسترال” على رؤوس المقاعد.

نهاية، سيتم إنتاج 99 وحدة فقط من بيوغاتي ميسترال، ويُتوقّع أن تُسلم لؤلئك المحظوظين عام 2024 حيث سيكونون آخر من يتمتّع بمحرك الـ 16 أسطوانة قبل أن يتوقف إنتاجه.

صور بيوغاتي دبليو 16 ميسترال

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: