أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

عذرًا جيب، فورد برونكو رابتور سحبت البساط

اقرأ في هذا المقال
  • فورد برونكو رابتور 2022
  • سعر فورد برونكو رابتور 2022
  • مواصفات فورد برونكور رابتور
  • الفروقات بين برونكو رابتور وبرونكو القياسية

كشفت شركة فورد قبل ساعات عن طراز برونكو رابتور الأضخم والأقدر من طراز برونكو القياسي، فسحبت البساط من تحت جيب رانجلر حتى مع إبقائها على بعض المواصفات التقنية طي الكتمان!

هذه سيارة خدماتية رياضية أصيلة مصنوعة خصيصًا لتحدي الدروب الوعرة، وتسلق الصخور، وعبور الكثبان الرملية، والولوج في متاهات الغابات.. لم يتبقى في ذهننا سوى أن تكون فورد برونكو رابتور قادرة على عبور البحار! إنها إحدى أفضل السيارات تجهيزًا في السوق، ونقصد تلك التي تستطيع شراءها مجّهزة من المصنع مباشرة مع ضمان شامل.

يُسارع عشاق جيب بالتحدث عن نسخة رانجلر روبيكون 392 مع محرك الثماني أسطوانات سعة 6.4 ليترات، والذي ينتج قدرة 470 حصانًا وعزم 637 نيوتن متر، وربما تكون القدرة أعلى بالفعل من برونكو رابتور، فالمواصفات التقنية لمحرك برونكو رابتور لم تُكشف بعد. ولكن تقول فورد أن القدرة ستزيد بقليل عن 400 حصان وذلك من محرك الست أسطوانات سعة 3 ليترات. سيشكل الوزن بين هذه وتلك عاملًا حاسمًا، تزن فورد برونكو رابتور 2600 كلغ أما جيب رانجلر روبيكون 392 فتزن نحو 2767 كلغ. لا نستطيع الحكم عن الفائز هنا ولكن الأكيد أن برونكو تفوّقت باختبارات السلامة على رانجلر، ورُبما في جودة المواد المستخدمة في المقصورة أيضًا. أما بالنسبة للتصميم، فنعطي النقطة لشكل رانجلر الأصيل، ولكن رأيك هو الأهم.

دعونا نوضّح أننا لسنا مع هذه ضد تلك، ولكننا نقرأ البيانات بتمعُّن وحيادية، ورُبما يؤكد الطلب الهائل على فورد برونكو -وارتفاع سعرها بشكل مجنون- دليلًا على وجود الكثيرين الذي يفضلون برونكو.

مواصفات فورد برونكو رابتور الجديدة

سنقوم بتسهيل استعراض مواصفات برونكو ووضعها في نقاط:

  • تقول فورد أن برونكو رابتور مستوحاة من سلسلة سباقات الطرقات الوعرة Ultra4-Racing، وهي السباقات الأكثر تطلبًا في العالم.
  • أعرض من برونكو القياسية بـ 25 سم ويصل إلى 2.177 متر، أما الطول فهو 4.851 متر والارتفاع 198 سم. وهي أعلى عن الأرض من برونكو القياسية بنحو 12 سم.
  • المحرك مصنوع من الحديد بدلًا من الألمنيوم لتحمل أفضل وهو من طراز ايكوبوست بست أسطوانات V6 سعة 3 ليترات، لم يُكشف عن أرقام القدرة والعزم، ولكن تقول فورد أن القدرة ستزيد عن 400 حصان. وذلك يوفر قدرة على قطر حمولة بوزن 2041 كلغ، أي بزيادة 454 كلغ عن برونكو القياسية.
  • علبة التروس أوتوماتيكية بعشر نسب -مثل تلك المستخدمة في فورد F-150 رابتور ورينجر رابتور.
  • يضم نظام الدفع الرباعي سبعة أنماط للقيادة، بما فيها نمط G.O.A.T القادر مثل “الماعز” على استكشاف الطرق الوعرة، ونمط باها Baja الجديد الذي ينشط خاصية منع تخلف التوربو للقيادة السريعة في الصحاري.
  • هيكل معدّل يزيد الصلابة الالتوائية بنحو 50%.
  • نظام العادم معدل ويحتوي أربعة أوضاع، أحدها يُخفض الصوت لأدنى حد ممكن للقيادة في الأحياء السكنية.
  • نظام تعليق مُعدّل، ويُسمى HOSS 4.0، مع مدى حركي أكبر يبلغ في الأمام 33 سم وفي الخلف 35.5 سم، ومخامد / مساعدات شبه نشطة من شركة فوكس FOX.
  • نظام الدفع الرباعي محسّن مع معشقات أعلى تحملًا لمتطلبات الطرقات الوعرة ونسبة منخفضة -لتسلق الصخور- تصل إلى 1:67.7
  • محاور من شركة دانا Dana من طراز 44 AdvanTek في الأمام و50 AdvanTek في الخلف.
  • نظام كبح معدّل ويشابه ذلك الموجود في طراز F-150 رابتور.
  • عجلات بقياس 14 بوصة مُلبّسة بأطارات بقياس 37 بوصة من بي اف غودريتش طراز KO2.
  • جُهِّزت بألواح وقاية للجسم من الأسفل.

تصميم فورد برونكو رابتور

يختلف التصميم بشكل واضح بين رابتور وبرونكو القياسية؛ هناك فتحات إضافية لتبريد المحرك فوق أقواس العجلات، وغطاء محرك بجزء أسود مع فتحات تهوية أيضًا، ومصد أمامي فولاذي مع حواف قابلة للفك للحصول على زاوية اقتراب أكبر، تُسهل تسلق الصخور، وخطافات يمكنك بها سحب السيارة، أو إنقاذ مركبات أخرى… نستغرب عدم تجهيز فورد للسيارة نظام سحب -ونش كهربائي.
المصابيح الأمامية مختلفة أيضًا، حيث تضم إضاءة نهارية باللون البرتقالي، وثلاث نقاط إضاءة في الوسط بالبرتقالي للتماشي مع قوانين المركبات العريضة في الولايات المتحدة. وأدنى منها مصابيح للضباب قابلة للفك. ستتوفر السيارة بعشر خيارات للطلاء الخارجي، ولا شك أنك لاحظت أيضًا العديد الكبير من شعارات رابتور حول السيارة.

مقارنة برونكو رابتور -بالبرتقالي الحصري- وبرونكو وايلد تراك باللون الرمادي

في الداخل، هناك أرضية معالجة بالمطاط قابلة للشطف (سجاد اختياريًا)، وأحزمة أمان برتقالية (اختياريًا أيضًا) وبعض التفاصيل الأخرى بالبرتقالي، ومقاعد ملبسة بالجلد السويدي المُثقّب بالليزر ومقود أعرض من القياسي، كما يُمكن طلب الجزء العلوي من لوحة القيادة مُغطّى بالجلد الصناعي. ستجد أيضًا نظامًا صوتيًا من بانغ أند أولفسن بعشر مكبرات للصوت وشاشة وسطية بقياس 12 بوصة. ولا يخفى طبعًا إمكانية نزع ألواح السقف والأبواب.

أخيرًا، لم تفصح فورد عن موعد وصول برونكو رابتور إلى منطقتنا، ولكنها ستتوفر العام الحالي في الولايات المتحدة بسعر يبدأ من نحو 70 ألف دولار أمريكي، سنبقيكم مطلعين على المستجدات فور حدوثها.

إن أردت التعرف على كامل التفاصيل داخل وخارج المقصورة يمكن الاطلاع على الفيديو أدناه

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: