أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديو

فورد برونكو تصل المنطقة في الصيف، إليك 10 حقائق عنها

بعد الكشف عنها رسميًا في يوليو 2020، ننتظر وصول فورد برونكو الجديدة كُليًا إلى أسواق الشرق الأوسط خلال فصل الصيف… توقيت رائع يُمكنك التحضر إليه مع معرفة الحقائق الـ 10 التالية عن سيارة الطرقات الوعرة.

1- أشكال الجسم

ستتوفر برونكو الجديدة والتي تحمل الرمز الداخلي U725 Bronco بطراز البابين وآخر بأربعة أبواب، يُمكن معهما نزع السقف والأبواب للاستمتاع بالبريّة؛ تُتيح برونكو للمستخدمين إزالة كامل ألواح السقف الثلاثة سريعة التحرير أو قسم منها، أما الأبواب فهي بدون إطار علوي، مما يتيح تخزينها بسهولة على متن السيارة في حقائب واقية. كما أن المرايا الجانبية متصلة بجسم السيارة وليس بالأبواب، ليتمكن السائقون من استخدامها عند إزالة الأبواب.

2- قدرات ممتازة على الطرقات الوعرة

تقول فورد أن نظام تعليق برونكو يتميز بمدى حركي أطول بـ 17% عن أقرب منافسيه (رانجلر على الأرجح). في الأمام هُناك نظام تعليق مُستقل من مثلثات متوازية ونوابض مع مُفاضل AdvanTEK من صنع شركة دانا الأمريكية Dana Incorporated المُتخصصة بالمحاور. وفي الخلف هناك محور صلب من شركة دانا أيضًا يحمل الاسم Dana 44 AdvanTEK. أما المخامد فعالية الجودة ومن إنتاج شركة بيلشتاين Bilstein.

3- أنظمة تحكم للطرقات العامّة والدروب الوعرة

تستخدم برونكو أنظمة جديدة لمُساعدة وتعزيز ثقة السائقين على الطرقات الوعرة؛ هنالك سبع أنظمة للقيادة، منها المُخصص للرمال والوحل وغيرها، تُسميها أنظمة G.O.A.T كاختصار لـ Goes Over Any Terrain أي تنطلق فوق أية تضاريس، كما أن G.O.A.T تُشبه لفظًا كلمة Goat بالانجليزية أي الماعز، القادر صعود وهبوط أية منحدرات صعبة ببراعة.. لطيف!

من جهة أخرى، يعمل نظام ضبط المسار على تثبيت سرعة للقيادة على الطرقات بسرعات منخفضة، بينما يقوم نظام المساعدة على الانعطاف بتوجيه عزم الدوران للمساعدة على دخول المنعطفات الضيقة. ويتمتع برونكو أيضاً بنظام التحكم عبر دواسة واحدة Trail 1-Pedal Drive يُسهل تسلق الطرقات الصخرية بسرعة منخفضة.

4- والممرّات المائية أيضًا

يتمتع برونكو بالقدرة على الخوض في الممرات المائية دون الخوف على المكونات الداخلية، فتصميمه يراعي حماية الأجزاء الداخلية الحساسة وتغليفها. وبدورها، توفر الإطارات الكبيرة بقياس 23 بوصة و35 بوصة مزيداً من القدرة على الخوض في المياه بعمق يصل إلى 850 ملمتراً.

5- نظام دفع رباعي مُتقدّم

يقوم نظام الدفع الرباعي بتغيير توزيع عزم الدوران باستمرار من العجلات الخلفية إلى الأمامية لتحسين الأداء فوق الطرقات الوعرة. ويأتي برونكو مزوداً بعلبة تروس تُوَفِّر أربعة أوضاع تشغيل؛ 2H و 4A و4H و4L، مما يتيح للسائقين اختيار إعدادات القيادة المثلى سواء على الطرقات الوعرة أو الشوارع المعبدة.

6- شكلها يُساعد أيضًا

توفر أجزاء المركبة القصيرة زاوية أمامية (زاوية دخول) تصل إلى 43,2 درجة (في طرازات 4 أبواب المزودة بإطارات Sasquatch قياس 35 إنشاً) وزاوية خلفية (زاوية خروج) تصل إلى 37 درجة. ويأتي ارتفاع الهيكل السفلي عن سطح الأرض بمقدار 29,2 سنتمتراً (في طرازات 4 أبواب المزودة بإطارات Sasquatch قياس 35 إنشاً). إلى ذلك، توفر خطافات الجر المكشوفة قدرات السحب التي يشتهر بها طراز برونوكو الأصلي، ويمكن للسائقين ربط مجموعة متنوعة من الملحقات مثل الرافعة أو ملحقات السفاري safari bar أو الإضاءة، مما يُساعد على خوض المغامرات بثقة.

7- وعجلاتها

إحدى مميزات السيارة ترتبط بالعجلات، حيث يبلغ قياسها في النُسخة الأساسية 16 بوصة مُلبّسة بإطارات ضخمة قياس 30 بوصة، هُنا يبلغ ارتفاع المركبة عن سطح الأرض 21 سم تقريبًا. أما إذا اخترت نُسخة بادلاندز BADLANDS فستحصل على عجلات بقياس 17 مع إطارات بقياس 33 بوصة ترتفع معها المركبة عن الأرض بمقدار 29 سم تقريبًا وتُتيح خوض الممرات المائية بعمق 85 سم.

8- والتصميم الداخلي أيضًا

بعد يوم حافل بالمغامرات على الطرقات الوعرة، يُمكنك تنظيف السيارة بسهولة؛ مقاعد برونكو مُلبّسة بأقمشة الفينيل المستخدمة في الصناعات البحرية وهي غير منفذة للماء، أما الأرضية فمطاطية سهلة الغسيل بخرطوم مع سدادات تصريف مدمجة.

9- والمحرك طبعًا

تعتمد برونكو نُسخة مُعدّلة من القاعدة التقنية الخاصة بالشاحنة الخفيفة رينجر T6، أما المحركات المتوفرة فهي كالتالي:

  • محرك الأربع أسطوانات إيكوبوست سعة 2.3 ليتر والمزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 270 حصان وعزم 420 نيوتن متر.
  • محرك الست أسطوانات V6 إيكوبوست سعة 2.7 ليتر بقدرة 310 أحصنة وعزم 542 نيوتن متر.

فيما يتعلق بعلب التروس، فيمكن اختيار علبة يدوية بسبع نسب (منها نسبة منخفضة crawler gear) من صنع غيتراغ Getrag لا يبدو أنها ستتوفر في الشرق الأوسط، وبدلًا من ذلك هناك علبة تروس أوتوماتيكية بعشر نسب.

10- مقصورة مُلائمة للمُغامرات

تم تصميم لوحة القيادة بإيحاءات من طراز الجيل الأول، وتتضمن العديد من مفاتيح التحكم بأنظمة القيادة مثل أقفال التفاضل الأمامية والخلفية. وصُنِعَت المناطق التي تتعرض للمس المتكرر من المطاط لتسهيل عملية التنظيف، وتتوفر في اللوحة الأمامية نقاط مخصصة لتركيب حوامل الأجهزة الإلكترونية ومنافذ للطاقة بجهد 12 فولط لتوصيل الكاميرات أو وحدات الملاحة أو الهواتف أو الأجهزة الأخرى بسهولة.

أدناه استعراض لكيفية نزع الأبواب والسقف في فورد برونكو، بل وحتى أقواس العجلات وغيرها إن استدعت الحاجة للاصلاح

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: