بي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو XM، أقوى سيارات الشركة على الإطلاق!

تُحدد بي ام دبليو استراتيجيتها بصراحة.. الأسواق المُستهدفة مع XM الجديدة هي الولايات المتحدة والصين والشرق الأوسط، فما الذي ستأتينا البافارية به؟

هذه هي النسخة المعدة للإنتاج التجاري من XM، وهي أولى السيارات الخدماتية الرياضية لدى بي ام دبليو التي ستتوفر حصريًا عبر قسم موتورسبورت “Motorsport “M الرياضي، والطراز الثاني على الإطلاق بعد الرياضية M1 التي ظهرت في سبعينات القرن الماضي، وأول طراز هجين من فرع Motorsport، بل إنها أقوى سيارة في تاريخ بي ام دبليو.

المحرك بثماني أسطوانات V8 سعة 4.4 لترات مزود بضاغطين توربينيين، يُولد قدرة 483 حصانًا وعزم 650 نيوتن متر، يضاف إلى ذلك محرك كهربائي داخل علبة علبة التروس الأوتوماتيكة ذات النسب الثمانية، وبحيث يصبح ناتج القدرة الكلي 644 حصان و 800 نيوتن متر من العزم.

بطارية هذا النظام الهجين بطاقة 25.7 كيلوواط ساعي، تسمح بالقيادة على الطاقة الكهربائية الصرفة مسافة 50 كلم، والوصول لسرعة 140 كلم/ساعة. أما السعر فيبدأ من 160 ألف دولار أمريكي، يُضاف إليها طبعًا رسوم الجمارك.

ونسخة عالية الأداء

ستقدم BMW M نُسخة أخرى عالية الأداء تحمل الاسم Red Label، تزداد معها القدرة لتصبح 735 حصانًا ويصل عزم الدوران إلى 997 نيوتن متر.

يصل وزن بي ام دبليو XM الضخمة هذه لنحو 2750 كلغ، لذا، وحتى مع القدرة والعزم العاليين، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.1 ثوان وتصل لسرعة قصوى مقدارها 250 كلم/ساعة، أو 270 كلم/ساعة مع باقة السائق M Driver الإضافية.
للمقارنة تستطيع بورشه كايين توربو إس إي هايبريد مثلًا التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 3.6 ثوان فقط. ولكنها ببطارية أصغر تُتيح السير مسافة 24 كلم فقط على الطاقة الكهربائية الصرفة.

بأي حال، من المفترض أن تقدم XM أداءً طيبًا مع توزيع وزن يقارب 50/50 ودفع رباعي ذكي وتوجيه بالعجلات الأربعة

تصميم مثير للجدل

لا شك بأنك تنتظر رأينا بالتصميم، فقد بغضنا تصميم الاختبارية XM التي رأيناها في نوفمبر الماضي، لكن النُسخة المعدة للإنتاج التجاري أتت بشكل ألطف، أو رُبما تعودنا على الطابع العام! على الأقل تخلّصت السيارة من بعض التفاصيل والنتوءات، وأبقت على التفاصيل اللطيفة، مثل فتحة التهوية المُصممة بشكل أجمل بكثير من تلك المستخدمة في الفئة الرابعة وفي iX أيضًا، يُميز هذه الفتحة إطارها المُضيء ووجود قضبان أفقية داخلها بدلًا من القضبان العمودية التقليدية لدى بي ام دبليو.
في الخلف هناك زجاج مميّز بنتوء من كل جانب يحتوي علامة الشركة البافارية، ومصابيح تتضمن تفاصيل تحاكي الشريط الثلاثي الخاص بسيارات بي ام دبليو M، وأربعة مخارج للعادم. أما العجلات فضخمة جدًا، بقياس 23 بوصة، ولكن يُمكن إن أردت اختيارها بقياس 22 وحتى 21 بوصة.

في الداخل يُعجبنا جلد ميرينو Merino الذي يُلبس الجزء العلوي من لوحة القيادة وبطانات الأبواب، كما بطانة السقف المميزة والنظام المعلوماتي الترفيهي iDrive 8 سهل الاستخدام مع أزرار حقيقية مثبتة في لوحة التحكم الوسطية تُسهِّل اختيار الوظائف بدلًا من الدخول في صفحات عديدة. لكن الحيز المتوفر لخمسة ركاب فقط، وليس سبعة… تذكّر بأنك في سيارة فخمة هنا.

صور بي ام دبليو XM الجديدة للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى