أحدث المواضيعبيريلليخبر اليوم

بي ام دبليو وبيريللي، وأول إطارات من المطاط الطبيعي مُصادق عليها

تُكثِّف شركات صناعة السيارات ومكوناتها الجهود في مجال الاستدامة، وستصبح بيريللي أول منتج للإطارات المصنوعة من المطاط الطبيعي والرايون المُصادق عليه، وبي ام دبليو أول شركة للسيارات تستخدم هذه الإطارات على سياراتها.

ستتوفر الإطارات الجديدة بقياس 22 بوصة من علامة بيريللي Pirelli الإيطالية اعتبارًا من أغسطس من هذا العام، وستكون النُسخة الهجينة من طراز اكس 5 xDrive45e أول السيارات التي تستخدمها، أما المطاط المُستخدم فمعتمدٌ من مجلس إدارة الغابات المُستقل Forest Stewardship Council FSC.

لا يقتصر انصياع الصانعين لقوانين الانبعاثات على غاز المحركات فقط، فيدخل في الحسابات أيضًا انبعاثات عملية التصنيع بأكملها وشبكة التوريد أيضًا، لذا فمن المنطقي البحث عن طُرق تُقلل التلوّث بجميع الأشكال، سواء من خلال استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل المصانع والمكاتب أو استخدام تقنية ألطف بالبيئة عند الطلاء أو اعتماد مواد مُعاد تصنيعها أو مواد طبيعية في مكوّنات السيارة مثل الخيزُران ورغوة الصويا وقشور حبوب البُن والصوف، أو حتى زراعة الفول السوداني بجانب المصانع!

ماذا عن المطاط الطبيعي؟

المطاط الطبيعي هو المادة الأساسية للعديد من المنتجات – أكثر من 40 ألف مُنتَج – مثل ألعاب الأطفال والقفازات الطبية ومحامل تقليل الاهتزازات والأحذية الطويلة. وهناك نحو ستة ملايين مزارع حول العالم مسؤولون عن أكثر من 80٪ من زراعة المطاط الطبيعي عبر المناطق الاستوائية في ما يسمى بالحزام المطاطي. يُدير هؤلاء مزارع تتراوح مساحتها بين هكتار واحد وهكتارين في ظروف مختلفة، وبالتالي، فإن الاتفاق على ظروف نمو اجتماعية وبيئية موحدة مع هذه الملايين من المزارع الفردية الصغيرة يمثل تحديًا كبيرًا.

يُستخدم الجزء الأكبر من المطاط الطبيعي المزروع في جميع أنحاء العالم في إنتاج الإطارات، ولكننا نتكلّم هُنا عن المطاط المُعتمد والمُصادق عليه.

ما هو المطاط الطبيعي المُعتمد؟

هو ذات المطاط الطبيعي، ولكن تُنتجه مزارع تمتثل لمعايير مجلس إدارة الغابات FSC، والتي تنظر في أن يكون الإنتاج مناسب بيئيًا ومفيد اجتماعيًا ومجدي اقتصاديًا، ومن ضمن الأهداف المساعدة في التخفيف من إزالة الغابات ودعم مكافحة تغير المناخ.
لا يتوقف الأمر عند المزارع، فهناك شروط يجب أن يتمثل إليها المُصنِّع. لذا، قامت بيريللي ببعض التعديلات على مصنعها في الولايات المُتحدة حيث تُنتج هذه الإطارات وتشحنها مسافة 370 كلم إلى مصنع بي ام دبليو في الولايات المتحدة أيضًا لتُستخدم على X5 الهجينة.

يُشار إلى أن هذه الإطارات تحتوي علامة FSC وكذلك نجمة في الاسم لتوضيح أن الإطار يُلبّي متطلبات الأداء في مجموعة بي ام دبليو بما فيها مقاومة التدحرج المنخفضة ومستوى الضوضاء. إلى ما سبق، نُشير إلى أن تعاون بي ام دبليو مع مجلس إدارة الغابات ليس الأول، فقد كان أن قررت الشركة الألمانية استخدام الخشب المُعتمد من FSC في سيارتها الكهربائية i3 والتي أُطِقَت لأول مرّة في العام 2013.

النتيجة

أكملت مجموعة بي ام دبليو شهادة دورة الحياة الكاملة لثاني أكسيد الكربون لطراز اكس 5 xDrive45e الهجين، بدءًا من شراء المواد الخام ومرورًا بسلسلة التوريد ومرحلة الإنتاج والاستخدام وصولاً إلى إعادة التدوير، وكان الفارق كبيرًا، ويتراوح بين 40% و70% مُقارنة بطراز xDrive40i العامل بالبنزين.

صور بي ام دبليو اكس 5 الهجينة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: