أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوممواضيع رئيسية

نسخة خاصة من بي أم دبليو M5 للحفاظ على سلامة “موتو جي بي”

ستُقدم BMW نُسخة جديدة ومُعدلة من سيارتها M5، كسيارة أمان خاصة ببُطولة العالم للدراجات النارية Moto GP، وهي استمرارية للعلاقة بين الصانع الألماني وشركة Dorna Sports تمتد لنحو عشرين عام.

لسيارة الأمان دورٌ هام لإعادة ضبط إيقاع السباقات بعد حُصول حوادث أو لقيادة مجموعة المُتسابقين بسُرعة مُعتدلة خلال الظروف الجوية السيئة، لذا من الضروري أن تكون هذه السيارات على قدرٍ عالٍ من الأداء والسُرعة وأيضاً الأمان.

واستمرارًا لدور بي أم دبليو في تقديم سيارات الأمان لبُطولة العالم للدراجات النارية “موتو جي بي”، ولمُواكبة التطورات التي حصلت في صناعة السيارات، قدمت الشركة طراز “M5 MotoGP Safety Car”، وهي كناية عن نُسخة مُعدلة من طراز “أم 5” الرياضي، والتي كشفت الشركة النقاب عنه في شهر آب (أغسطس) الماضي.

وستدخل هذه السيارة حيز العمل رسميًا في الجولة الأخيرة من “موتو جي بي” التي تستضيفها حلبة بلنسية الإسبانية في الفترة من 10  إلى 12  تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي. وقال رئيس قسم “أم” لدى الصانع البافاري فرانك فان ميل: “تُواجه سيارة الأمان تحدياتٍ هائلة، حيث من الضروري قيادة مجموعةٍ من دراجات السباق النموذجية عالية الأداء بأمان خلال مُختلف الظروف، وتُعتبر تقنية رياضة السيارات الإبداعية جُزءًا من هذا العمل، لذا شكلت (أم 5) أساسًا مثاليًا لسيارة الأمان، إذ تتضمن مُواصفاتها التقنية تعاملًا مثاليًا حتى في الظروف الشديدة”.

مُواصفات سيارة سباق بالمقام الأول

إلى ذلك تتضمن السيارة مزايا طورتها الشركة البافارية حديثًا على غرار الدفع بجميع العجلات “M xDrive”، الذي يُؤمن تماسكًا عاليًا، وهذه أول مرة تُقدمه الشركة في هذه الفئة، ومُحرك V8 سعة 4.4  ليتر مع شاحن هواء مُزدوج “M TwinPower Turbo”، بقوة 600  حصان وعزم دوران 750  نيوتن – متر. وعلبة تُروس من 8 نسب بتقنيتي “Steptronic” و “Drivelogic”، وتتسارع من صفر إلى مئة كيلومتر في الساعة خلال 3.4  ثواني، مما يعني تدخلًا فوريًا وسريعًا عندما تستدعي الحاجة.

على صعيد التصميم الخارجي تبدو السيارة للوهلة الأولى سيارة سباقٍ حقيقية، وهذا الانطباع الأولي صحيح، فقد استُلهمت بعض المزايا والخُطوط العامة من طراز “M8 GTE” وهي سيارة السباق التي ستحمل راية “بي أم دبليو” في سباق 24  ساعة في لومان العام المُقبل. علمًا بأن مُوظفي القسم الرياضي “BMW Motorsport” وقسم سيارات الأداء “BMW M” عملوا عن كثب لتطوير سيارة الأمان هذه.

كما أُدخلت تعديلات إضافية على الهيكل بقصد تأمين انسيابية أعلى، وخضعت لحمية خفضت وزنها بفضل اعتماد مواد خفيفة الوزن “لدائن مدعمة بالألياف الفحمية CFRP” في السقف. إلى جانب مُكونات طورها قسم قطع الغيار “BMW M Performance Parts”، وستكون هذه القطع مُتاحة إضافيًا لمالكي سيارات “أم 5” لاحقًا، وتُؤمن هذه القطع مظهرًا رياضيًا للسيارة مع توفير خصائص عملانية إضافية على غرارتعزيز الانسيابية والتبريد والوزن الخفيف. وتتضمن على سبيل المثال لا الحصر، أغطية للمرايا، وعتبات للأبواب، وناشر هواء خلفي، وعاكس هواء خلفي والانسيابية، وغيرها من المُكونات المصنوعة من الألياف الفحمية. إلى جانب أنابيب العادم المصنوعة من التيتانيوم والمُغطاة بالألياف الفحمية.

وفي الداخل هنالك مقاعد رياضية مُستعارة من طراز “M4 GTS”، تُؤمن راحة جُلوس مع تثبيت للجسم، ولوحة قيادة مُخصصة لاستخدامات الأجهزة الإضافية لسيارة الأمان، ومن بين هذه الإضافات قضيب ضوئي ومصابيح إشارة ومضية “LED” ومضية بلونين (أحمر وأزرق)، مُثبتة على سقف السيارة وفي المُقدمة.

صور بي ام دبليو M5 MotoGP للعام 2018

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: