أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

بي ام دبليو M5 CS تصل المنطقة، إليك التفاصيل

رأيناه لأول مرّة في يناير الماضي، وها هي أسرع وأقوى سيارة مُعدّة للإنتاج التجاري أنتجتها بي ام دبليو تصل المنطقة.

أعلنت أبوظبي موتورز، الوكيل الحصري لمجموعة بي ام دبليو في أبوظبي والعين، عن وصول طراز M5 CS الرياضي الفخم لصالات العرض في أبوظبي. لدى هذا الطراز تحديدًا جينات طيبة؛ فالأصل هو الفئة الخامسة المُحسّنة ممتازة الصُنع متكاملة التجهيز، ذات الطلّة الحسنة والانقيادية المُنتظرة من الصانع الألماني، ولكن زيدت قدرتها وعُدلت هندستها لتُصبح النُسخة الرياضية M5، وهذا كافٍ للتفوّق على أحلام مُعظمنا، لكن هُناك فئة من عشاق السيارات ممكن يمتلكون المال الكافي تستهوي نُسخة أقوى وأخف حتى من M5، ولذا قدّمت بي ام دبليو النُسخة الجديدة M5 CS.

يتزايد حضور نُسخ CS -مُختصر Club Sport- لدى الشركة البافارية، حيث أصبح الآن مجموعها أربع: تبدأ مع الصغيرة الرائعة M2 CS ثم M3 CS وM4 CS والآن M5 CS.

محرك بي ام دبليو M5 CS

تأتي هذه النُسخة المُعدّلة من بي ام دبليو M5 والتي تحمل الرمز CS بمحرك من ثماني أسطوانات سعة 4.4 ليتر، مزود بضاغطين توربينيين ليُنتج قدرة 626 حصانًا (635 حصان متري) وعزم 750 نيوتن متر، الأمر الذي يجعله أقوى مُحرك أنتجه الفرع الرياضي M لسيارة مُعدّة للإنتاج التجاري. ويتصل محرك السيارة بعلبة تروس أوتوماتيكية من طراز M Steptronic بثماني نسب ونظام دفع رباعي، يسمح بالانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3 ثوانٍ فقط وإلى 200 كلم/ساعة في غضون 10.3 ثوانٍ، ثم الوصول إلى سُرعة قُصوى عند 305 كلم/ساعة.

في التفاصيل، هُناك ترس تفاضلي نشط من طراز M، ونظام الدفع الرباعي قابل للتعديل تمامًا مثل M5 القياسية، مع وضعية للاندفاع بالعجلتين الخلفيتين فقط إن شئت. هُناك أيضًا محامل للمحرك أصلب ونوابض أقسى وقضيب مقاوم للتمايل أعرض، ثم أن نظام التعليق مُعدّل ليتناسب مع الوزن الأقل لهذه النُسخة وهو أقل ارتفاعًا من M5 القياسية، أما الإطارات فهي من بيريللي P Zero Corsa بقياس 20 بوصة الخلفية منها أعرض بقليل من الأمامية؛ 285 ملم مُقابل 275 ملم.

وبذكر الوزن، فيُشار إلى أن M5 CS أخف وزنًا بمقدار 70 كيلوغرام بالمُقارنة مع طراز M5 Competition، حيث تأتّى ذلك بفضل مقاعد أساسها ألياف الكربون وعجلات جديدة وسقف من البلاستيك المُدعّم بألياف الكربون CFRP ووتفاصيل أخرى مصنوعة من ألياف الكربون.

كيف يُمكن تمييزها؟

تتميّز ام 5 سي اس ببعض التفاصيل المصنوعة من ألياف الكربون كما أسلفنا، كما أن هُناك شبك أمامي مطلي باللون البرونزي الذهبي، كما الحال مع الشعار الجانبي والعجلات. أقراص الكبح خزفية فحمية – كاربون سيراميك يضبطها مكابح باللون الأحمر أو الذهبي. إلى ما سبق، تأتي المصابيح مستوحاة من السباقات مع إضاءة صفراء، وغطاء جديد للمحرك بمنافذ تهوية تتجانس خطوطه مع خطوط السقف المُقبب. الألوان الخارجية مُميّزة أيضًا سواء بالأخضر المطفي أو الرمادي المطفي، ولك إن أردت الحصول عليها أيضًا بالرمادي اللّماع.

مع دخول المقصورة ستجد عتباب الأبواب بشعار M5 CS، وهناك أربعة مقاعد فقط، الأمامية منها تتضّمن فتحات إضافية في الظهر ونتوءات بالقاعدة توفر مزيدًا من التماسك، يُغلفها جلد ميرينو الأسود وخارطة مطبوعة على مساند الرأس لمضمار نوربورغرينغ نوردشلايفه. عجلة القيادة مُلبّسة بقماش ألكانتارا كما بطانة السقف، أما أحزمة الأمان فتعتمد درزات ثلاثة الألوان معروفة لدى مُحبي طرازات M.

جلد ميرينو Merino: أفخم من جلد النابا Nappa المُستخدم قياسيًا على سيارات بي ام دبليو الفخمة، وهو تجهيز إضافي حتى على الفئة السابعة، وباختصار هو أفضل ما توفره الشركة البافارية ويعتمد أرقى جلود البقر بلا صباغ صناعية أو طبقات عازلة، إنه أرقى وأغلى نوع ويتطلب العناية للحفاظ على رونقه.

إلى ما سبق، يُشار أن السيارة تأتي بشاشتين قياس 12.3 بوصة ونظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ رباعي المناطق ونظام صوتي من هارمان كاردون.

أول سيارة بي ام دبليو M5 CS، ما سعرها؟

يبلغ سعر السيارة الجديدة 142,000 دولار في الولايات المُتحدة، و180,400 يورو في ألمانيا (نحو 219,344 دولار أمريكي). تواصلنا مع أبوظبي موتورز للاستفسار عن السعر في الإمارات وما زلنا بانتظار الرد.

صور بي ام دبليو M5 CS

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: