أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو M5 CS أسرع وأقوى ما أنتجته الشركة في تاريخها!

دعونا نوضّح العنوان بالتفصيل قليلًا؛ تأتي هذه النُسخة المُعدّلة من بي ام دبليو M5 والتي تحمل الرمز CS بمحرك من ثماني أسطوانات سعة 4.4 ليتر، مزود بضاغطين توربينيين ليُنتج قدرة 626 حصانًا وعزم 750 نيوتن متر، الأمر الذي يجعله أقوى مُحرك أنتجه الفرع الرياضي M لسيارة مُعدّة للإنتاج التجاري.

لكن لمَ ترمز الأحرف CS؟ إنه اختصار لكلمة Club Sport وإذا احترت مع معنى اختصار CSL الذي تحمله بعض طرازات بي ام دبليو الخاصة فهو اختصار لعبارة Coupé Sport Leichtbau أي الكوبيه الرياضية الخفيفة.

بتوضيح ما سبق يُمكننا البدء بالتعرّف إلى النُسخة الجديدة محدودة الإنتاج من الفئة الخامسة الرياضية M5، حيث كشفت الشركة البافارية عنها مُفاخِرةً بمحركها ونظام الدفع، كما وضّحت أنها أقل وزنًا بمقدار 70 كيلوغرام بالمُقارنة مع طراز M5 Competition، مع مقاعد أساسها ألياف الكربون وعجلات جديدة وسقف وتفاصيل أخرى مصنوعة من ألياف الكربون.

أول سيارة بي ام دبليو M5 CS، ما سعرها؟

لكل شيء سعر، والمبلغ الذي نتحدّث عنه هُنا مُرتفع جدًا، حيث يبلغ 180,400 يورو في ألمانيا (حوالي 219,344 دولار أمريكي) أضف إليها تكاليف الجمارك في بلدك وستخرج برقم أكبر بكثير! الغريب أن البيان الصحفي الذي أرستله الشركة ضمّ عدّة نُسخٍ حسب الدولة، وكانت المُفاجأة عند الاطلاع على سعر M5 CS في الولايات المُتحدة، حيث يبلغ 142,000 دولار فقط يُضاف إلى رسوم التوصيل 995 دولارًا، أما في فرنسا فتكلفتها 199,900 يورو! ضمَّ بيان بي ام دبليو الصحفي 16 نُسخة وفقًا للبلد وبلغات مُختلفة، لم تكن العربية بينها… لماذا؟

نظام الدفع والأداء

يتصل محرك السيارة بعلبة تروس أوتوماتيكية من طراز M Steptronic بثماني نسب ونظام دفع رباعي، يسمح للسيارة الإنطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3 ثوانٍ وإلى 200 كلم/ساعة في غضون 10.3 ثوانٍ، ثم الوصول إلى سُرعة قُصوى عند 305 كلم/ساعة.

في التفاصيل، هُناك ترس تفاضلي نشط من طراز M، ونظام الدفع الرباعي قابل للتعديل تمامًا مثل M5 القياسية، مع وضعية للاندفاع بالعجلتين الخلفيتين فقط إن شئت. هُناك أيضًا محامل للمحرك أصلب ونوابض أقسى وقضيب مقاوم للتمايل أعرض، ثم أن نظام التعليق مُعدّل ليتناسب مع الوزن الأقل لهذه النُسخة وهو أقل ارتفاعًا من M5 القياسية، أما الإطارات فهي من بيريللي P Zero Corsa بقياس 20 بوصة الخلفية منها أعرض بقليل من الأمامية؛ 285 ملم مُقابل 275 ملم.

الحيرة تتملّك الجميع!

هل ذكرنا أن الوزن أقل بـ 70 كلغ بالمُقارنة مع M5 Competition؟ تُحيّرنا الشركة البافارية من جديد من خلال البيان الصحفي المُعد للولايات المُتحدة والذي يُؤكد أن M5 CS أخف بمقدار 104 كلغ! بأي حال، نعتقد أن زبائن هذه السيارة لن يُهمّهم تمامًا موضوع الوزن، فهناك سيارات رياضية أخف بكثير، ولن يُقلقهم السعر، بل يرجون سيارة تحمل علامة بي ام دبليو فخمة ورياضية ويُثمّنون النُسخة CS محدودة الإنتاج بغض النظر عن التفاصيل الدقيقة.

الحيرة تتملّك الجميع.. حتى ذلك في إعلان M5 CS الترويجي!

كيف يُمكن تمييزها؟

تتميّز ام 5 سي اس ببعض التفاصيل المصنوعة من ألياف الكربون كما أسلفنا، كما أن هُناك شبك أمامي مطلي باللون البرونزي الذهبي، كما الحال مع الشعار الجانبي والعجلات، أقراص الكبح خزفية فحمية – كاربون سيراميك يضبطها مكابح باللون الأحمر أو الذهبي. إلى ما سبق، تأتي المصابيح مستوحاة من السباقات مع إضاءة صفراء، وغطاء جديد للمحرك بمنافذ تهوية تتجانس خطوطه مع خطوط السقف المُقبب، ولكن لا تروق لنا تمامًا.. مسألة ذوق لا أكثر.

في الداخل هناك أربعة مقاعد فقط، الأمامية منها تتضّمن فتحات إضافية في الظهر ونتوءات بالقاعدة توفر مزيدًا من التماسك، يُغلفها جلد ميرينو الأسود وخارطة مطبوعة على مساند الرأس لمضمار نوربورغرينغ نوردشلايفه. عجلة القيادة مُلبّسة بقماش ألكانتارا كما بطانة السقف، أما أحزمة الأمان فتعتمد درزات ثلاثة الألوان معروفة لدى مُحبي طرازات M.

جلد ميرينو Merino: أفخم من جلد النابا Nappa المُستخدم قياسيًا على سيارات بي ام دبليو الفخمة، وهو تجهيز إضافي حتى على الفئة السابعة، وباختصار هو أفضل ما توفره الشركة البافارية ويعتمد أرقى جلود البقر بلا صباغ صناعية أو طبقات عازلة، إنه أرقى وأغلى نوع ويتطلب العناية للحفاظ على رونقه.

إلى ما سبق، يُشار أن السيارة تأتي بشاشتين قياس 12.3 بوصة ونظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ رباعي المناطق ونظام صوتي من هارمان كاردون.

صور بي ام دبليو M5 CS

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: