أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديو

بي ام دبليو M3 وM4 بشكلٍ جديد للمُتذمرين

لم ننتظر طويلًا بعد تقديم بي ام دبليو M3 وM4 الجديدتين حتى بدأت شركات التعديل عرض باقاتها للسيارتين عاليتي الأداء. من جهتنا، كُنّا تذمّرنا من الواجهة الأمامية الجديدة المُستخدمة في الطرازاين ومعهم الفئة الرابعة بالنسخة الكوبيه والمكشوفة، وتذمّر معنا عديد من المصممين وصحافة السيارات بالمجمل. هُناك عدد من المؤيدين للشكل الحالي طبعًا، لكن موضوع اليوم سيسرُ أولئك الذين يرغبون بالحصول على M3 وM4 بـ “أنف” أصغر قليلًا.

نشرت شركة Prior-Design الألمانية للتعديل مقطعًا على اليوتيوب يُظهر بعض الخيارات التي سيعملون عليها لتصحيح شكل M4 ومعها M3 طبعًا، جميعها تتعلّق بالمصد الأمامي بالواجهة الكبيرة، فالفكرة تكمن أساسًا باستبدال المصد فقط دون تغيير شكل غطاء المحرك أو أجنحة العجلات، وواحدة من هذه الخيارات جاءت كما تخيّلنا بتزويد السيارة بمصد طراز الفئة الثامنة الرائعة.

تقترح Prior-Design إلى ما سبق إمكانية تعريض جسم السيارة. لكننا لسنا مهتمون لذلك، فالتلاعب بمحاور العجلات يُؤثر بالتوازن العام، كما أن الطراز عريض بما يكفي.

يُشار إلى أن المحرك المُستخدم في بي ام دبليو M3 وM4 مكون من ست أسطوانات سعة 3 ليترات، ومزود بتقنية توين باور TwinPower وضاغطين توربينيين ليُنتج قدرة 473 حصانًا وعزم 550 نيوتن متر، ولكن لك أن تطلب نُسختك من M3/M4 مُزوّدة بباقة التحدّي، والتي سترفع القدرة إلى 503 أحصنة والعزم إلى 650 نيوتن متر. بالمُناسبة فإن هذا المُحرك يحمل الرمز B58 وهو حائز على جوائز وذاته المُستخدم في طرازي X3 M وX4 M وكذلك X5 مع بعض التعديلات.

تقنية توين باور TwinPower من بي ام دبليو: تُستخدم في معظم محركات الشركة، من تلك المؤلفة من 3 اسطوانات ووصولًا لمحركات الـ 12 اسطوانة، وهي تضم ثلاث تقنيات أساسية هي ضاغط توربيني بمدخلين Twin-scroll ونظام فالفترونيك valvetronic للتحكم بتوقيت الصمامات ونظام حقن مباشر للوقود.

يرتبط المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب مع عتلات جديدة خلف المقود تنقل العزم للعجلات الأربعة عبر نظام M xDrive. لكن لا تدع ذلك يُخيّب آمالك؛ توفّر بي ام دبليو لعشّاق القيادة خيار علبة التروس اليدوية بست نسب والتي تنقل العزم للعجلتين الخلفيتين، يقل وزن علبة التروس هذه بمقدار 22.7 كيلوغرامًا بالمقارنة مع الأوتوماتيكية.

تستطيع بي ام دبليو M3 و M4 عند تزويدها بباقة M Driver التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.2 ثوان والوصول لسرعة 290 كلم/ساعة.
أما إذا اخترت باقة التحدّي Competition فستستطيع التسارع من 0-100 كلم/ساعة في 3.9 ثوانٍ، مع ذلك فإن ارتفاع العزم لهذه النُسخ يعني توفّرها حصريًا بعلبة التروس الأوتوماتيكية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: