أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو M3 وM4… هذا هو الفرق!

الفرق بين الجيل السابق من M3/M4 والجيل الجديد هو أنني ما زلت أستخدم صورة M4 السابقة كـ “خلفية شاشة” على جهاز الكمبيوتر الخاص بي، ولم تُراودني أي رغبة باستبدالها بصورة M4 الجديدة … وهذا يعني الكثير.

قبل الكشف الرسمي عن بي ام دبليو M3 وM4، تسرّبت عبر الإنترنت صورٌ للطرازين الجديدين؛ الكوبيه M4 والسيدان M3. وفي حين أننا متأكدون من قدرة البافارية على توفير أداءٍ رائعٍ لسياراتها، يُربكنا شكل الواجهة الأمامية الجديد، والذي أثار العديد من المناقشات بين قبولٍ ورفض وبين تغزُّلٍ وبُغض، فُتحة التهوية التي تُسمى “الكليتين Double Kidney” تمدّدت فوق مُستوى المصابيح الأمامية، و”قَضَمَت” المصد الأمامي بالكامل تقريبًا لتكون عُنوان السياراة وموضوعها الأساسي.

رأينا فتحة التهوية هذه في الفئة الرابعة الجديدة ، وها هي تعود مرّة أخرى على النُسخ عالية الأداء M4 وشقيقتها M3، قبل أن تصل أيضًا لـ M3 Touring ممدودة الصندوق، والتي أكدت بي ام دبليو سعيها لإنتاجها.

بغير ذلك، تبدو M3 وM4 مألوفة الشكل، فهي في النهاية امتداد للفئة الثالثة والرابعة على التوالي، وتتميّز ببعض الإنتفاخات الجانبية التي حتّم وجودها محاور أعرض، وبعض التعديلات التي تُحسّن تهوأة المحرك وتزيد ثبات المركبة.

* تم تحديث الخبر وإضافة المزيد من الصور والفيديو والبيانات الرسمية من الشركة

نظام دفع بي ام دبليو M3 و M4

المحرك من ست أسطوانات سعة 3 ليترات، ومزود بتقنية توين باور TwinPower وضاغطين توربينيين ليُنتج قدرة 473 حصانًا وعزم 550 نيوتن متر، ولكن لك أن تطلب نُسختك من M3/M4 مُزوّدة بباقة التحدّي، والتي سترفع القدرة إلى 503 أحصنة والعزم إلى 650 نيوتن متر. بالمُناسبة فإن هذا المُحرك يحمل الرمز B58 وهو حائز على جوائز وذاته المُستخدم في طرازي X3 M وX4 M وكذلك X5 مع بعض التعديلات.

تقنية توين باور TwinPower من بي ام دبليو: تُستخدم في معظم محركات الشركة، من تلك المؤلفة من 3 اسطوانات ووصولًا لمحركات الـ 12 اسطوانة، وهي تضم ثلاث تقنيات أساسية هي ضاغط توربيني بمدخلين Twin-scroll ونظام فالفترونيك valvetronic للتحكم بتوقيت الصمامات ونظام حقن مباشر للوقود.

يرتبط المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب مع عتلات جديدة خلف المقود تنقل العزم للعجلات الأربعة عبر نظام M xDrive. لكن لا تدع ذلك يُخيّب آمالك؛ توفّر بي ام دبليو لعشّاق القيادة خيار علبة التروس اليدوية بست نسب والتي تنقل العزم للعجلتين الخلفيتين، يقل وزن علبة التروس هذه بمقدار 22.7 كيلوغرامًا بالمقارنة مع الأوتوماتيكية.

تستطيع بي ام دبليو M3 و M4 عند تزويدها بباقة M Driver التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.2 ثوان والوصول لسرعة 290 كلم/ساعة.
أما إذا اخترت باقة التحدّي Competition فستستطيع التسارع من 0-100 كلم/ساعة في 3.9 ثوانٍ، مع ذلك فإن ارتفاع العزم لهذه النُسخ يعني توفّرها حصريًا بعلبة التروس الأوتوماتيكية.

إبداعات تقنية

في الحقيقة، ليس من المُنصف التذمّر من شكل واجهة الطرازين الجديدين وتناسي كل الإبداعات التقنية الأخرى، فقد حصلت السيارتان على سقف ومقاعد مصنوع من ألياف الكربون لتقليل الوزن، ونظام تعليق مُحسّن مع مخامد مُتكيّفة ونظام توجيه M Servotronic مُعدّل أيضًا، ومكابح عالية الأداء بست مكابس مع قرص بقياس 380 ملم في الأمام، وبمكبس واحد وقرص بقياس 370 ملم في الخلف. كما يُمكن طلب أقراص كبح خزفية فحمية – كاربون سيراميك- بقياس 400 ملم في الأمام و380 ملم في الخلف مع ملاقط كبح مطلية بالذهبي.

بالنسبة للأسعار فلم تصلنا معلومات عن السعر في منطقتنا، ولكن تبدأ في الولايات المُتحدة من 69,900 لطراز M3 ومن 71,800 لطراز M4.

نهاية، تمنّينا رؤية M3 و M4 الجديدتين بواجهة أنيقة كالتي في الفئة الثامنة، ولرُبما تقوم أحدى شركات التعديل بتصنيع مصد مُختلف يجعل فكرة اقتناء إحدى السيارتين مُغرية حقًا!

شاركنا رأيك بالتصميم

بي ام دبليو M4 للعام 2021

بي ام دبليو M3 للعام 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: