بي ام دبليوخبر اليوم

بي ام دبليو iX5 هيدروجين في طريقها للشرق الأوسط

لدى بي ام دبليو عدة طرازات كهربائية ببطاريات، لكن العلامة البافارية تُدرك أيضًا أهمية الهيدروجين كمصدر للطاقة يُتيح المزيد من المدى التشغيلي ويتفوّق على البطاريات بطيئة الشحن فيحتاج دقائق فقد لإعادة تعبئة الخزانات، كما لا يستهلك الكثير من المواد الخام مثل النيكل والكوبالت والليثيوم. لذا، عملت بي ام دبليو سابقًا على اختبار عدة مركبات بخلايا وقود الهيدروجين، والآن تصل إلى إنتاج أسطول تجريبي سيصل لعدد من دول العالم ومنها الشرق الأوسط اعتبارًا من ربيع عام 2023.

ستكون السيارة الهيدروجينية الجديدة مصنوعة على قاعدة طراز X5، وتحمل اسم iX5 Hydrogen، وهي تجمع بين مزايا أنظمة الدفع صفرية الانبعاثات، والقابلية على الاستخدام اليومي، والقدرة على قطع مسافات طويلة، ما يجعل تقنية خلايا وقود الهيدروجين بديلاً جذاباً لمنظومة السيارات الكهربائية. ويعد خياراً مثالياً بشكل خاص بالنسبة للعملاء الراغبين بتزويد الوقود بسرعة في محطات الوقود وقطع مسافات طويلة. كذلك يعتبر هذا الطراز مناسباً لمنطقة الشرق الأوسط، حيث يتم تطوير بنية تحتية في عدة دول مثل الإمارات والسعودية.

سيتم تصنيع سيارة بي ام دبليو iX5 Hydrogen في مصنع تجريبي في مركز الأبحاث والابتكار التابع للشركة في ميونيخ، حيث توظف الشركة نحو 900 شخص يعملون ضمن ورشة تصنيع الهياكل، والتجميع، وهندسة النماذج، والتصنيع لإنتاج الطراز الجديد.

ويأتي التنسيق لنظام الدفع بوضع المحرك الكهربائي في منطقة المحور الخلفي إلى جانب بطارية عالية الأداء، وهو منتج من الجيل الخامس من تقنية بي ام دبليو eDrive المستخدمة أيضاً في iX وi4، أما خلايا الوقود فموجودة في الأمام مكان المحرك التقليدي وهي مصنوعة في مركز الكفاءة الداخلي للشركة في جارشينج شمال ميونيخ. هذا، ولا توجد بيانات حتى الآن عن القدرة أو الأداء أو المدى التشغيلي.

أهمية الهيدروجين تتزايد

هناك عدة شركات تُدرك أهمية الهيدروجين كمصدر نظيف للطاقة، وتعمل على تطوير تقنياتها بشكل متسارع. على رأس هذه الشركات تويوتا وهيونداي وبي ام دبليو، وهناك ما يُسمّى بـ مجلس الهيدروجين الذي تشترك به دول وشركات لتطوير التقنية التي يراها الكثيرون أفضل من إنتاج البطاريات الثقيلة والمكلفة ثم شحنها من مصادر قد لا تكون رفيقة بالبيئة. ثم إن استخدام الهيدروجين لن يتوقف عند السيارات بخلايا الوقود FCEV، بل هناك أيضًا تجارب من تويوتا لاستخدامه كوقود لمحركات الاحتراق الداخلي التقليدية. تعرّف على التقنية بالتفصيل هُنا.

صور بي ام دبليو iX5 Hydrogen

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: