أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو iX الكهربائية، المقصورة أولًا

كشفت بي ام دبليو قبل ساعات عن طراز iX الكهربائي بالكامل خلال حفل “الجيل التالي NextGen”، وقدّمت أيضًا نظرة شاملة لمستقبل التنقل لديها بالإضافة إلى لمحات عمّا يدور خلف الكواليس في مصانع الشركة.

الأهم بالنسبة للمُستهلك هو الاطلاع على التصميم شبه النهائي لطراز iX، الذي تطوّر عن نموذج iNext الكهربائي بالكامل؛ سيارة مُدمجة بخطوط غير معهودة من الشركة البافارية ركّزت أساسًا على المقصورة وانتهت بأبعاد خارجية تُقارب حجم طراز X5 ولكن أقل ارتفاعًا.

في الأمام هُناك “أنف كبير” كالذي في طرازي M3 و M4، لكن لن تستطيع إخفاؤه أو تعديله، فهو يحتوي مجسّات وكاميرا ورادار ضرورية لتقنيات مُساعدة السائق والقيادة الذاتية. تُسمّي الشركة هذا المُكوّن بـ اللوح الذكي، مثل بولستار، ولكن يتميّز هذا اللوح المُصمت بكونه قابل لـ “معالجة نفسه” من آثار الحصى المتطاير في الطريق، فكل ما يلزم هو حرارة الشمس ليعود تشكيل اللوح كما كان.

ضع يدك في فجوة الباب لفتحه وسترى في الداخل لُغة تصميم هادئة وأنيقة، مع مقود سُداسي الشكل يُستخدم لأول مرة في تاريخ الشركة، تقول بي ام دبليو أنه يُسهّل الدخول إلى المقصورة -طبعًا- ويمنح السائق رؤية أفضل للشاشة العرضية المنحنية. ستلاحظ أيضًا أزرارًا للتحكم بوضعية المقاعد مُثبتة على ألواح الأبواب كالتي نراها في سيارات مرسيدس-بنز ولكن مصنوعة من الكريستال، ومَسَاحات زجاجية هي الأكبر في تاريخ بي ام دبليو، يتقدّمها زجاج السقف الذي يُمكن التحكم بدرجة تعتيمه. لتخرج من السيارة ما عليك إلا أن تضغط زرًا ليتحرر الباب تلقائيًا، فلا وجود لذراع ميكانيكية التشغيل.

بعض التفاصيل اللطيفة الأخرى تتضمّن سجادات من البلاستيك المُعاد تصنيعه ومقاعد تحتوي في تجويف أسفل مسند الرأس سمّاعات إضافية.

الكونسول الوسطي يحتوي بدوره مفاتيح من الكريستال أيضًا ومساحة تبدو للناظر خشبية، ولكنها مزودة بـ لوح ذكي يسمح بتفعيل بعض الأنظمة مثل الكاميرا وأنماط القيادة ومستوى الصوت وغيرها. كُنا تحدّثنا عن اقتراب وصول هذه التقنية سابقًا وها نحن نراها للمرّة الأولى في بي ام دبليو iX.

نظام الدفع

فيما يتعلق بنظام الدفع فهو يعتمد الجيل الخامس من تقنية eDrive؛ وهو مزود بمحركين كهربائيين تم صنعهما بدون استخدام العناصر النادرة، ينتجان معًا قدرة 496 حصانًا (503 أحصنة مترية، 370 كيلوواط) -لم يتم الإعلان عن العزم- لتتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من 5 ثوان.

لم تكشف بي ام دبليو عن الأرقام بشكل نهائي، ولكن أشارت إلى أن البطاريات ستأتي باستطاعة تزيد عن 100 كيلوواط ساعة، وبما يعني توفير مدى تشغيلي يزيد عن 600 كلم، يُساعدها في ذلك بُنية هيكيلية من ألياف الكربون. أما بالنسبة للشحن، فيمكن -إن وُجِدَ الشاحن السريع- ربط iX إلى شاحن بقدرة 200 كيلوواط يُتيح تعبئة البطاريات من 10 إلى 80 بالمئة في غضون 40 دقيقة. وأشارت الشركة البافارية إلى أن كل 10 دقائق من الشحن ستتيح القيادة لمسافة 120 كلم.
أما في حال استعملت وحدة الشحن المنزلية Wallbox -بعد تركيبها وتعديل تمديدات المنزل طبعًا- سيمكنك الشحن بقدرة 11 كيلوواط، وبما يعني الحاجة لـ 11 ساعة لتعبئة البطارية من 0 إلى 100%.

الأمر الذي لم تستطع بي ام دبليو توفيره مع القاعدة التقنية الجديدة هو صندوق تخزين أمامي، ففي حين تأتي سيارات تسلا مثلًا بحيّز أمامي يصلح لتخزين الأمتعة، أبقت بي ام دبليو وكذلك مرسيدس-بنز قبلها على بعض المُكوّنات التقنية حاضرة في الصندوق الأمامي. يمكن فتح علامة بي ام دبليو في المُقدمة فقط لتعبئة سائل تنظيف الزجاج!

صور بي ام دبليو iX الكهربائية للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى