أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو i Vision Circular، لا تحكم على الكتاب من عنوانه!

يبدو للمتابع أن بي ام دبليو فقدت البوصلة على صعيد التصميم الخارجي لسياراتها الحديثة، فإن كان البعض سوداويًا سيرى الاختبارية الجديدة i Vision Circular ويستهزئ مُباشرة، غير أن السيارة الصغيرة ليست مُعدّة للكشف عن توجهات التصميم -بالرغم من وجود بعض التفاصيل الذكية- وإنما تُركز على موضوع الاستدامة واستخدام المواد المُعاد تصنيعها وكذلك تبحث في كيفية إعادة تدوير السيارة بعد إنهائها الخدمة.

يرتكز مشروع الاختبارية آي فيجين سيركولار i Vision Circular على أربع ركائز أساسية:

  • إعادة التدوير RE: CYCLE
  • إعادة الاستخدام RE: USE
  • التقليل RE: DUCE
  • المراجعة RE: THINK

تخيّلت بي ام دبليو هنا سيارة مخصصة للمدن في العام 2040، وتساءلت، كيف يُمكننا استخدام المواد المُعاد تدويرها؟ وكيف يمكن تقليل استخدام المواد بشكل عام؟ وهل يمكننا تفكيك القطع واستخدامها بسهولة بعد انتهاء عمر السيارة؟ لا شك بأن هناك طرق تُقلل الانبعاثات حتى وإن كانت السيارة كهربائية بالكامل، وأسلوب التصنيع مهم جدًا في هذه المعادلة.

بما سبق، يعتمد حل بي ام دبليو على فكرة تصنيع المكونات المعدنية من الألمنيوم والفولاذ الثانوي المعاد تدويرهما، كما هو الحال مع بطارية الحالة الصلبة، والتي يمكن إعادة استخدامها في نهاية عمر السيارة. كما أن الإطارات مصنوعة من المطاط الطبيعي المستدام وتتضمن جزيئات مطاطية ملونة معاد تدويرها تضيف قوة للإطار، والزجاج معاد تصنيعه أيضًا.

تصميم ذكي .. يفتقد الجمال!

يعتمد الشكل الخارجي عددًا أقل بكثير من العناصر والمواد، فلا تفاصيل وحشوات غير ضرورية، كما أن المقصورة قابلة للتجديد مع مرور السنوات، فقد صُممت المقاعد بحيث يسهل استبدال قماشها، وكذلك ألواح الأبواب والأرضية ولوحة القيادة نفسها. لكنك تتساءل في الغالب عن شكل لوحة القيادة، فقد استغنت الشركة بالكامل عن الشاشات التقليدية لصالح تقنية عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، فيما جاء لوح ضخم بأطياف ضوئية تُحاكي عمل الدماغ!

في الحقيقة لم تتضح لنا طريقة عمل هذا اللوح المضيء أو فائدته، ولكنه حتمًا من التفاصيل التي كُنا لنستغني عنها في سيارة من المفترض أنها تُقلل استهلاك الموارد، كما سنستغني أيضًا عن الأبواب التي تفتح كهربائيًا والألواح المُضيئة في مقدمة السيارة. لكن نعود لنتذكر في النهائية أن هذه السيارة مُقترح فقط لما يُمكن أن نعمل عليه عند تصميم سيارات المُستقبل.

صور الاختبارية بي ام دبليو i Vision Circular

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: