أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوم

بي ام دبليو i4 للعام 2022، التفاصيل الكاملة والأسعار

رأينا بي ام دبليو i4 الكهربائية بالكامل لأول مرّة في مارس من العام الماضي، حيث كانت الشركة البافارية كشفت عن الشكل الخارجي وذكرت المدى التشغيلي في أفضل نسخة والقدرة القصوى التي ستوفرها نُسخ الطراز. والآن، وصلت السيارة للأسواق كطراز للعام 2022، إليك التفاصيل التقنية الكاملة.

يُمثّل طراز i4 -إلى جانب iX- حُقبة جديدة في تاريخ بي ام دبليو تتلو مرحلة كانت فيها i3 وi8 الأيقونات الكهربائية. وستتوفر بنسختين تحتويان الجيل الخامس من نظام الدفع eDrive مع محركات كهربائية تم صنعها دون استخدام العناصر النادرة، وكالتالي:

النسخة الأولى i4 eDrive40، مزودة بمحرك كهربائي واحد يدفع العجلتين الخلفيتين وينتج قدرة 335 حصانًا (250 كيلوواط) وعزم 429 نيوتن متر، ويبلغ المدى التشغيلي فيها 590 كلم. تأتي هذه النسخة مزودة ببطارية بطاقة 83.9 كيلوواط ساعي، وتتمتّع بأداء طيّب مع تسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 5.7 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 190 كلم/ساعة. أما السعر فيبدأ من 55,400 دولار أمريكي.

النسخة الثانية i4 M50، بمحركين كهربائيين ينتجان قدرة كُليّة تبلغ 536 حصانًا (400 كيلوواط) وعزم 794 نيوتن متر. المدى التشغيلي يتأتّى من ذات البطارية بطاقة 83.9 كيلوواط ساعي، وبالتالي فهو أقل مع 521 كلم على الشحنة الواحدة، ولكن التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يستغرق 3.9 ثوانٍ فقط، فيما تصل السرعة القصوى إلى 225 كلم/ساعة. يرتفع سعر هذه النسخة ليبدأ من 65,900 دولار أمريكي.

تتموضع البطارية أسفل أرضية السيارة، وهي نحيلة للغاية حيث يبلغ ارتفاعها 11 سم. ومع تركز جزء كبير من الوزن في البطارية يأتي مركز الثقل أخفض بواقع 5.3 سم مقارنة بطراز الفئة الثالثة. هذا، ويُمكن شحن بي ام دبليو i4 من شواحن سريعة وبقدرة تصل إلى 205 كيلوواط، فإن وجدت شاحن كهذا ستتمكن شحن السيارة من 10-80% في غضون 31 دقيقة. بلغة أخرى، فإن استعملت هذا الشاحن السريع مدة 10 دقائق ستحصل على مدى تشغيلي يبلغ 164 كلم إضافي لنسخة i4 eDrive40 و140 كلم لنسخة M50.

بي ام دبليو i4 للعام 2022

يتشابه التصميم الخارجي مع طراز الفئة الرابعة جران كوبيه، وأسهل طريقة لتمييزهما “الأنف الكبير” المُصمت في الأمام، والذي يحتوي مجسّات وكاميرا ورادار ضرورية لتقنيات مُساعدة السائق والقيادة الذاتية، كما في طراز iX. تُسمّي الشركة هذا المُكوِّن بـ اللوح الذكي، مثل بولستار، ولكن يتميّز هذا اللوح المُصمت بكونه قابل لـ “معالجة نفسه” من آثار الحصى المتطاير في الطريق، فكل ما يلزم هو حرارة الشمس ليعود تشكيل اللوح كما كان.

استطاعت بي ام دبليو تحقيق معامل انسيابية 0.24 لهذه السيارة، وهو رقم جيد ولكن لا يضعها ضمن المراتب الأولى لأفضل السيارات انسيابية.
لم تعتمد بي ام دبليو قاعدة تقنية مُستقلة ومُخصصة للسيارات الكهربائية، بل رست على استخدام القاعدة التقنية CLAR المُستخدمة لدى الشركة لإنتاج عدة طرازات من الفئة الثالثة وحتى الفئة السابعة. وبخصوص نظام التعليق فهو هوائي في الخلف، ومع مخمد بمكبسين في الأمام؛ واحد بحجم طبيعي وأخر صغير، تُسمّي الشركة هذه المخامد Lift-related dampers أي التخميد حسب الارتفاع، والمقصود تغيُّر نسبة التخميد حسب إنضغاط المخمد على المطبات أو في المنعطفات. هذا، ورأينا هذه المخامد سابقًا على عدد من الطرازات منها الفئة الثالثة.

في الداخل ستجد شاشتان متلاصقتان ومنحنيتان تمدان من أمام السائق وحتى منتصف لوحة القيادة، الشاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة وفي المنتصف 14.9 بوصة. تعتمد هاتان الشاشتان iDrive 8 المعلوماتي الترفيهي، والذي سمَّيناه “فهمان“! مع تحديثات دورية يتلقاها عبر الأثير. هذا ويُساعد الزجاج المعزول صوتيًا بالاستفادة كاملة من نظامٍ موسيقيٍ راقٍ من هارمن كاردون Harman Kardon.

نهاية، يُشار إلى أن تشكيلة بي ام دبليو للسيارات الكهربائية بالكامل ستتكون من i3 الصغيرة المعروفة و iX3 و iX والآن i4. وهذه الأخيرة ستنافس سيارات مثل تسلا موديل 3 وبولستار 2 وثلاثي كيا EV6 وهيونداي ايونك 5 وجينيسيس GV60.

صور بي ام دبليو i4 M50 للعام 2022

صور بي ام دبليو i4 eDrive40 للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى