أحدث المواضيعبي ام دبليو

مؤخِّرات الناس أصبحت أعرض، وبي ام دبليو لديها الحل!

ستلاحظ عند اطلاعك على ألبوم العائلة القديم أن الناس كانت أنحف بكثير، ويؤكد ذلك أشكال وأحجام الكراسي الخشبية من الستينات والسبعينات، أو حتى الأرائك وقياسات الملابس وغيرها. من جهة أخرى، يضم المجمتع المعاصر معتدلي القائمة وأولئك الذي انتهوا كزبائن لمطاعم الوجبات السريعة، ثم إن العالم أصبح قرية صغيرة، يتوجب على المُنتجات فيه أن تُلائم الجميع، حتى قصار وطوال القامة من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا. فما الحل بالنسبة لتصميم دراجات تُناسب جميع هؤلاء؟

تُطوِّر بي ام دبليو موتوراد حاليًا الجيل الجديدة لدراجتها النارية من طراز R 1250 GS، حيث من المتوقع تقديمها العام القادم، وقد سجّلت مؤخرًا براءة اختراع قد تُلمّح لما ستحتويه عائلة دراجات GS من مواصفات؛ مقعد قابل للتعريض.
هناك فعلًا مقاعد قابلة للتعديل عرضًا ولكن خاصة بالدراجات الهوائية – مقعد BiSaddle على سبيل المثال، وسنرى من بي ام دبليو ما يحاكي ذلك في الدراجات النارية.


مقعد دراجة قابل للتعريض

يمكن فهم آلية عمل مقعد الدراجة القابل للتعريض من الصور؛ المقعد أو السرج مكون من ثلاثة أقسام بدلاً من قطعة واحدة، القسم الأمامي ثابت ويتناسب مع شكل وميلان خزان الوقود أمامه، أما القسمان الخلفيان فيمكن تحريكهما للجانبين وبما يصل 5 سم. مع تحريك القسمين الخلفيين إلى الجانب سيصبح المقعد أوسع بشكل ملحوظ، ولكن في ذات الوقت سيكون هناك فجوة في الوسط… لا نعرف إن كُنت تعتبر ذلك ميّزة أم عيب. ما رأيك؟

تشير براءة الاختراع إلى أن هناك أفكارًا أخرى قيد الدراسة، وبحيث يمكن تشغيل جهاز الضبط كهربائيًا أو يدويًا.

يُشار إلى أن دراجات بي ام دبليو كانت من أوائل الشركات التي قدمت مقاعد قابل للتدفئة، أما سيارات بي ام دبليو فكانت سبّاقة في تقديم خاصية التهوية والتدليك. ومع الجيل الخامس من الفئة الخامسة E60، رأينا المقاعد النشطة التي تضمّك من الجانبين في المنعطفات ثم تسترخي أثناء القيادة على الطرقات المستقيمة.

رسم على الكمبيوتر نفذناه للتوضيح فقط

أخيرًا، وإن كنت تتساءل عن الرمز GS وما موقعه في تصنيفات دراجات بي ام دبليو، ندرج لك التصنيف المعتمد في بي ام دبليو موتوراد:

  • السلسلة C : سكوترات، مثل CE 04 ودراجة C evolution
  • السلسلة F : دراجة بمحرك باسطوانتين سعة 798 سم³، مثل F 850 GS
  • السلسلة G : دراجة بمحرك من اسطوانة واحدة سعة 449 – 652 سم³
  • السلسلة R : دراجة بمحرك متعاكس الاسطوانات – بوكسر مؤلف من اسطوانتين سعة 1170 سم‎³، مثل R 18
  • السلسلة K : دراجة بمحرك أربع اسطوانات سعة 1157 – 1649 سم³
  • السلسلة S : دراجة سباق بمحرك أربع اسطوانات سعة 999 سم³
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: