أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو الفئة السابعة وi7 خَياران فوق العادة، إليك الأسباب

يُذكرنا الجيل السابع والجديد بالكامل من الفئة السابعة وطراز i7 الكهربائي بالجيل الرابع E65 من السيارة البافارية الفخمة، ليس بسبب التصميم فقط، وإنما لمدى الاختلاف عن الدراج في الأسواق. وفي هذا، تبدو الفئة السابعة وi7 خَياران فوق العادة، إليك الأسباب..

تذمر الكثيرون من شكل الجيل الرابع من الفئة السابعة، وتعرّض رئيس التصميم آنذاك الأمريكي “كريس بانغل Chris Bangle” لانتقادات عدة، لكن أرقام المبيعات كانت متماثلة مع المنحنى الذي شهدته أجيال الفئة السابعة السابقة واللاحقة.
في الحقيقة، كانت تصاميم معظم سيارات بي ام دبليو في مرحلة “بانغل” غريبة ومتميزة، وأدّى ذلك فعليًا لتفوق المبيعات الشركة على مرسيدس-بنز.

الفئة السابعة الجديدة

تعود بي ام دبليو اليوم مع الجيل السابع والجديد بالكامل من الفئة السابعة – يرمز له داخليًا G70، وسيُثار بالتأكيد جدال طويل حولها، ليس على صعيد التصميم وحسب، بل هناك الكثير من التفاصيل الجديد والغريبة والمتفردة، التي تجعل الفئة السابعة الجديدة – ومعها i7 الكهربائية، سيارتان فوق العادة.

شاشة خلفية بقياس 31 بوصة! إين العُذّال؟

كنا تحدّثنا سابقًا عن الفئة السابعة وتخيلنا شكلها الخارجي في نوفمبر الماضي. ونعم… تخيلنا أن يكون شكلها أجمل. لكن لم نتوقع إطلاقًا أن تبهرنا بي ام دبليو بشاشة ضخمة جدًا مخصصة لركاب المقاعد الخلفية.. إنها بقياس 31 بوصة! وليس لدينا أي فكرة عن خطورتها في حال الحوادث، ولا عن ضرورتها فعليًا، ولكنها بالتأكيد موضوع سيناقشه مطولًا عشاق بي ام دبليو وعُذّالها.
ربما يمتد النقاش أيضًا إلى الشاشات المُستخدمة عند مقابض الأبواب الخلفية، فهي تُسهل الدخول للخيارات العديدة المُتاحة للمحظوظين في الخلف…
هل توفر الفئة السابعة الجديدة أفضل مقصورة لرجال الأعمال؟

أمر آخر لا بُد من التوقف عنده هو الاستخدام المُكثَّف للكريستال في المقصورة، على لوحة القيادة وبطانات الأبواب ولوحة التحكم الوسطية تصاميم جميلة ومتميّزة بالتأكيد، يزيدها ألقًا الإضاءة الخافتة متباينة الألوان.. إنه بالتأكيد عصر جديد في التصميم الداخلي للسيارات.

ماذا عن التصميم الخارجي والمصابيح المنفصلة في الأمام؟ رأيناها قبل أيام على X7 الجديدة وبدت لنا أجمل مما هي عليه في الفئة السابعة. ثم إن تصميم السيارة من الجانب بارد ومتقشف جدًا، ولا يُساعد تصميم العجلات باستعادة أي نقاط هنا، ولا حتى الطلاء المُتباين في بعض النُسخ، والذي برأينا يبدو أسوء شكلًا.

محرك عامل على الديزل!

إن لم تكفِ الملاحظات السابقة لخلق حوار طويل، فمحرك الديزل سيُتم المهمة. صحيح أنه سيتوفر في الأسواق الأوروبية فقط وسيحظى بطلب جيد، ولكن يبقى من المُستهجن أن تعمل الشركات جاهدة لتقليل الانبعاثات ثم تعود لتوفير خيار الديزل.

حتى الآن، كشفت بي ام دبليو عن النُسخ الأربعة التالية:

  • نسخة 735i، بمحرك من ست أسطوانات سعة 3 ليترات مع تقنية توين باور (نظام فالفترونيك Valvetronic المتكيف لفتح وإغلاق الصمامات، وضاغط توربيني وعمود كامات متكيف أيضًا) ونظام هجين خفيف بجهد 48 فولط. القدرة الكلية 282 حصانًا والعزم 425 نيوتن متر. وزن هذه النسخة 2150 كلغ وتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثوان وسرعتها القصوى 250 كلم/ساعة.
  • نسخة 740i، يبدأ سعرها من 93,300 دولار أمريكي، وتأتي بمحرك من ست أسطوانات سعة 3 ليترات مع تقنية توين باور (نظام فالفترونيك Valvetronic المتكيف لفتح وإغلاق الصمامات، وضاغط توربيني وعمود كامات متكيف أيضًا) ونظام هجين خفيف بجهد 48 فولط. القدرة الكلية 375 حصانًا والعزم 540 نيوتن متر. وزن هذه النسخة 2165 كلغ وتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.4 ثوان وسرعتها القصوى 250 كلم/ساعة.
  • نسخة 760i xDrive، يبدأ سعرها من 113,600 دولار أمريكي، وتأتي بمحرك من ثماني أسطوانات مع تقنية توين باور (نظام فالفترونيك Valvetronic المتكيف لفتح وإغلاق الصمامات، وضاغط توربيني وعمود كامات متكيف أيضًا) ونظام هجين خفيف بجهد 48 فولط. القدرة الكلية 536 حصانًا والعزم 750 نيوتن متر ينتقل للعجلات الأربعة. التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في غضون 5 ثوان.

صور بي ام دبليو 760i للعام 2023

  • نسخة i7 xDrive60 الكهربائية بالكامل، يبدأ سعرها من 119,300 دولار أمريكي، وتأتي بمحركين كهربائيين؛ “محركات متزامنة Electricaly Excited Synchronous Motors” لا تستخدم المواد النادرة. القدرة الكُلية تبلغ 536 حصانًا (400 كيلوواط) وعزم 750 نيوتن متر. وبالرغم من وصول الوزن إلى 2715 كلغ (600 كلغ أكثر من النسخة العاملة بمحرك تقليدي) يُمكن لهذه النُسخة التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.7 ثوان والوصول لسرعة محددة عند 240 كلم/ساعة. أما المدى التشغيلي فيتراوح بين 590 و625 كلم على الشحنة الواحدة بفضل بطارية ليثيوم أيون بطاقة 101.7 كيلوواط ساعي.
    الشحن المنزلي من صندوق خاص (من 10-100%) يحتاج 9.5 ساعات.
    أما الشحن السريع من 10-80% فيتطلب 34 دقيقة.

تنتج i7 الجديدة قدرة أكبر من مرسيدس EQS 580، حيث تبلغ قدرة الأخيرة 516 حصان. ومع ذلك ، توفر مرسيدس مزيدًا من عزم الدوران مع 854 نيوتن متر. تسارع EQS أفضل عند 4.3 ثانية ولكن سرعتها القصوى أقل وتبلغ 208 كلم/ساعة.

صور بي ام دبليو i7 xDrive60 الكهربائية للعام 2023

حجم أكبر وتقنية أعلى

زاد طول الفئة السابعة الجديدة بنحو 12.6 سم عن السابق، ليصل الآن إلى 5.4 أمتار. أي أن النسخة القياسية للجيل الحالي تقارب طولًا النسخة الطويلة من الجيل السابق.
ما سبق انعكس في مساحات المقصورة وصندوق الأمتعة، لكن الانتباه سيكون بالتأكيد نحو الشاشات العديدة المتوفرة في الداخل. الشاشة الرئيسية على لوحة القيادة تعتمد نظام iDrive8 مع تقنية اتصال 5G. ونصيب الجالسين في الخلف أكبر؛ فهناك شاشة السقف العملاقة السابق ذكرها بدقة 4K، وشاشتان صغيرتان بقياس 5.5 بوصات على الأبواب للتحكم بوسائل الرفاهية العديدة. يُمكنك مثلًا إمالة المقاعد بمقدار 42.5 درجة، وإجراء المكالمات، والتحكم بالنظام الموسيقي المحيطي من باور أند ويلكنز Bowers & Wilkins بقدرة 1965 واط و36 مكبر للصوت!

لا تنس أيضًا إمكانية إغلاق الأبواب بحركة بسيطة بيدك في الهواء!

نهاية، من البديهي أن تتوفر هذه السيارة بنظام التعليق المتكيف لمزيد من الراحة، ونظام التوجيه الرباعي لتسهيل المناورة في المناطق الضيقة.
كما كان نصيب أنظمة مساعدة السائق كبير عند تطوير السيارة، فـ بي ام دبليو تُفاخر بإمكانية القيادة بدون استخدام اليدين لسرعة تصل إلى 130 كلم/ساعة.

ويأتي الآن السؤال المُهم، هل ستُفضل i7 الجديدة بقنياتها العديدة على مرسيدس EQS ؟

صور بي ام دبليو الفئة السابعة M760e للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: