أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوممواضيع رئيسية

بي ام دبليو الفئة الخامسة وi5 للعام 2024، الأفخم في الفئة؟

اقرأ في هذا المقال
  • بي ام دبليو الفئة الخامسة الجديدة
  • بي ام دبليو i5 الكهربائية
  • النسخ المتوفرة والمواصفات الأساسية
  • موعد طرح الفئة الخامسة في الأسواق

كشفت بي ام دبليو عن الجيل الثامن من الفئة الخامسة ومعه للمرة الأولى النُسخة الكهربائية بالكامل i5، حيث سيبدأ بيع السيارة عالميًا في أكتوبر القادم كطراز للعام 2024، ويليه النُسخة ممدودة الصندوق “Touring” في ربيع العام القادم. جميعها ستُصنع في منشأة دينغولفينغ الألمانية كما كان الأمر طوال الـ 50 سنة السابقة.

ستتوفر السيارة بمحركات عاملة بالبنزين والديزل تستفيد من تقنية نظام هجين خفيف بجهد 48 فولط، كما سيكون هناك نسخة هجينة بقابس والنسخة الكهربائية بالكامل. هذا وبالرغم من استخدام القاعدة التقنية CLAR (بدلًا من Neue Klasse المُنتظرة) فقد زاد طول الجيل الجديد من الفئة الخامسة بمقدار 9.7 سم، ليصل الآن إلى 5.06 أمتار، وزاد العرض كذلك بواقع 3.2 سم والارتفاع بواقع 3.6 سم، أما المسافة بين المحاور فأصبحت أطول بمقدار 2 سم. هذا ويتوزع الوزن بشكل مثالي على المحورين بنسبة 50:50 .

التصميم وتجهيزات المقصورة

يميز التصميم الخارجي للجيل الثامن -يرمز له G60- واجهة “بأربعة عيون” تتوفر بتقنية مصابيح LED المتكيفة، وشبك تهوية يمكن طلبه بإطار مضاء. وعلى الجانبين – عند النوافذ الجانبية الخلفية – هناك منعكف هوفميستر Hofmeister Kink المُميّز لسيارات الشركة ورقم 5. أما في الداخل فهناك غلاف منحنٍ يحتوي خلفه شاشة بقياس 12.3 بوصة للنظام المعلوماتي الترفيهي نسخة 8.5، وإلى جانبها شاشة بقياس 14.9 بوصة أمام السائق. السقف زجاجي ثابت والنظام الصوتي من باورز اند ويلكنز Bowers & Wilkins بما مجموعه 18 مكبر للصوت بقدرة 655 واط. الأخير هو تجهيز اختياري، وكذلك حال نظام هارمان كاردون Harman Kardon بـ12 مكبر صوت وقدرة 205 واط، أما النظام الأساسي فهو بست مكبرات صوت فقط.

وبالنسبة للتطعيمات بالأزرق -في الصورة أدناه- فهي في الحقيقة لويحات تحكم لمسية (يمكن طلبها اختياريًا)، يمكن من خلالها التحكم بنظام التكييف رباعي المناطق مع فتحاته المخفية، ومصابيح التوقف الطارئ (الغمازات الرباعية). أما المقود الجديد بحافته السفلية المسطحة فيحتوي للأسف أزرار لمسية للتحكم بالوظائف بدلًا من الأزرار التقليدية.

توفر بي ام دبليو الفئة الخامسة للمرة الأولى مقصورة تتوافق وهوى النباتيين، بجلود صناعية منها جلد فيغانزا Veganza وأقمشة ألكانتارا. وفي النسخ الأعلى تجهيزًا هناك جلود ميرينو Merino الطبيعية. كما تتضمن المقصورة مقاعد مدفأة في الأمام والخلف، وعدداً أقل بكثير من الأزارر وأدوات التحكم مقارنة بالجيل السابق.

هل سيُمكّن ما سبق تفوّق الفئة الخامسة وi5 الجديدة على مرسيدس-بنز إي كلاس؟

نستغرب عدم وجود جيوب خلف ظهور المقاعد الأمامية تتسع للكتب أو المجلات أو غيرها، ربما نسي العالم تلك الأشياء القديمة التي كانت متاعًا يوميًا، خاصة مع وجود منافذ الطاقة للأجهزة المحمولة في موقع مرتفع في ظهور المقاعد. وبالحديث عن الأمتعة، يبلغ حيز الصندوق الخلفي 520 لترًا (490 لترًا في النسخة الكهربائية i5)، تزيد عند طي ظهور المقاعد الخلفية.

الفئة الخامسة، أنظمة الدفع

وفقًا للبيان الصحفي الموجّه للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فسيكون هناك نسخة عاملة بالبنزين، واثنتين عاملتين بالديزل، يُضاف إليهما نسخة i5 الكهربائية بالكامل.

بي ام دبليو 520i، مع محرك بأربعة أسطوانات سعة 2 لترين يعمل وفق دورة ميلر Miller، يستفيد من تقنية توين باور المؤلفة من ضاغط توربيني ونظام حقن مباشر للوقود وتحكم بتوقيت عمل الصمامات لإنتاج قدرة 205 أحصنة (153 كيلوواط) وعزم 330 نيوتن متر، ويأتي المحرك الكهربائي في النظام الهجين الخفيف بقدرة 8 كيلوواط وعزم 25 نيوتن متر.
تتسارع هذه السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.5 ثوان وتصل لسرعة قصوى عند 230 كلم/ساعة.

تعمل دورة ميلر Miller بطريقة مُشابهة لدورة أوتو ولكن باختلافين أساسيين: ضرورة وجود ضاغط توربيني Turbo أو ضاغط فائق Supercharger. وبقاء صمامات الإدخال مفتوحة جُزئيًا خلال شوط الضغط، وبحيث يتشكّل الضغط بين المكبس والتيربو، بدلًا من أن يكون بين المكبس وجدران حجرة الاحتراق. يزيد هذا من الكفاءة بمقدار 15% تقريبًا

بي ام دبليو 520d، مع محرك بأربعة أسطوانات سعة 2 لترين عامل بالديزل، يستفيد من تقنية توين باور المؤلفة من ضاغط توربيني ونظام حقن مباشر للوقود وتحكم بتوقيت عمل الصمامات لإنتاج قدرة 194 حصانًا (145 كيلوواط) وعزم 400 نيوتن متر، ويأتي المحرك الكهربائي في النظام الهجين الخفيف بقدرة 8 كيلوواط وعزم 25 نيوتن متر.
تتسارع هذه السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.3 ثوان وتصل لسرعة قصوى عند 233 كلم/ساعة

بي ام دبليو 520d xDrive، بذات المحرك السابق ولكن بدفع رباعي

بي ام دبليو i5 eDrive40، مع الجيل الخامس من نظام eDrive الكهربائي الذي يولد قدرة 335 حصاناً مع عزم دوارن أقصى يصل إلى 430 نيوتن متر. ويمكن لهذه النسخة أن تتسارع من صفر إلى 100 كم/ساعة في غضون 6.0 ثوان، وتبلغ سرعتها القصوى 193 كم/ساعة. إضافًة إلى ذلك، تّم تثبيت بطارية ليثيوم أيون المكونة من 72 وحدة أسفل المركبة لتوفير المساحة وهي تنتج طاقة قابلة للاستخدام قدرها 81.2 كيلوواط ساعي. ويساهم أحدث إصدار من نظام استعادة الطاقة المتكّيف وتقنية المضخات الحرارية لتدفئة وتبريد المناطق الداخلية إضافة إلى وحدة دفع وبطارية عالية الجهد في تعزيز المدى التشغيلي الذي يتراوح بين 477 و582 كلم على الشحنة الواحدة. يبدأ سعر هذه النسخة في الولايات المتحدة من نحو 67,800 دولار أمريكي

بي ام دبليو i5 M60 xDrive، وهي النسخة الأقوى هنا مع محركين كهربائيين -واحد على كل محور- يُنتجان قدرة 593 حصان وعزم 820 نيوتن متر. يتيح ذلك للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كم/ساعة في 3.8 ثوان، وتصل سرعتها القصوى إلى 230 كم/ساعة. ينخفض المدى التشغيلي مقارنة بالنسخة السابقة ليتراوح بين 455 و516 كلم على الشحنة الواحدة، فيما يرتفع السعر إلى 85 ألف دولار أمريكي.

يحتوي الجيل الخامس من تقنية BMW eDrive محركات متزامنة Electricaly Excited Synchronous Motors لا تستخدم المواد النادرة وتعتمد ست لفائف بدلًا من ثلاثة تقليدية، وجمعت المحرك وتروس نقل الحركة والإلكترونيات كُلها في وحدة واحدة، فخرجت بكثافة طاقة غير مسبوقة، مع معدّل 2.41 كيلوواط للكيلوغرام

وعطفًا على المدى التشغيلي، فهناك وضعية MAX RANGE الجديدة والتي يمكن من خلالها زيادة المدى بنسبة تصل إلى 25% إذا لزم الأمر عن طريق الحد من القوة والسرعة وإلغاء تشغيل وظائف الراحة. أما الشحن فممكن بالتيار المتردد بقدرة 11 كيلوواط قياسيًا (22 كيلوواط كإضافة) وبالتيار المستمر بقدرة 205 كيلوواط، وبما يعني إمكانية رفع شحن البطارية من 10 إلى 80% من خلال شاحن سريع في غضون 30 دقيقة. أو الشحن لمدة 10 دقائق والحصول على مدى تشغيلي إضافي يقارب 156 كلم.

لكن من المتوقع أيضًا أن تصل بعض الأسواق النسخ الأخرى المتوفرة

  • الفئة الخامسة 530i، بمحرك الست أسطوانات، يبدأ سعرها في الولايات المتحدة من نحو 59 ألف دولار
  • الفئة الخامسة 530i xDrive، يبدأ سعرها في الولايات المتحدة من نحو 61200 دولار
  • الفئة الخامسة 540i eDrive، يبدأ سعرها في الولايات المتحدة من نحو 65900 دولار
  • الفئة الخامسة 530e الهجينة، ستتوفر ربيع العام القادم، وتأتي بمحرك بأربع أسطوانات وآخر كهربائي ينتجان قدرة 295 حصانًا وعزم 450 نيوتن متر
  • الفئة الخامسة 550e xDrive، بنظام دفع هجين أيضًا، ولكن بمحرك من ست أسطوانات. تبلغ القدرة الكلية 483 حصانًا والعزم 700 نيوتن متر، ستتوفر هذه النسخة أيضًا ربيع العام القادم.

يُشار إلى نظام التعليق في الفئة الخامسة الجديدة وi5 يعتمد مثلثات متوازية في الأمام وهندسة متعددة الوصلات في الخلف، وتمت هندسته بطريقة تُقلل الأصوات. كما يتوفر نظام التعليق المتكيف على النسخة الأعلى تجهيزًا i5 M60 xDrive. أما العجلات فبقياسات تتراوح بين 19 بوصة و21 بوصة، ونظام التوجيه الرباعي متوفر أيضًا، ولكن بهامش توجيه بسيط للعجلتين الخلفيتين يبلغ 2.5 درجة.

صور بي ام دبليو الفئة الخامسة وi5 للعام 2024

Facebook Comments
المصدر
شركة بي ام دبليو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى