أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو الفئة الرابعة المكشوفة وكلمة عن التصميم

الحق يُقال، تَبَيَّن أننا تَذَمَّرنا أكثر من اللازم بخصوص واجهة بي ام دبليو الجديدة. كانت البداية مع طراز X7 الذي لم يبدُ شكل واجهته منطقيًا بالصور ولكن على الطبيعة بدا مهيبًا أنيق القسمات، وانعكس ذلك على الفئة السابعة. ثم جاءت الفئة الأولى التي وصفنا “أنفها” بأنه أكبر من اللازم لنراها لاحقًا على الطبيعة وتختلف الأمور تمامًا، إنها سيارة أنيقة ومُغرية حقًا ضمن عروض الشركة البافارية.

بما سبق، نعتقد أن بعض طرازات بي ام دبليو الحالية ليست ملائمة للتصوير، أو كما يُقال ليست “فوتوجينيك Photogenic”، بعكس بعض المشهورين في محطات التلفزة والمجلات، يبدون جميلين في الصور ولكن بالحقيقة هم عاديون.

نصل هُنا إلى الفئة الرابعة الجديدة ومعها M3 و M4 التي لم نرها بعد على أرض الواقع، ولا نستطيع تخيّل أن تكون أنيقة… نتخوّف مرّة أخرى في أننا مخطئون، ويزيد ترددنا وجود عددٍ لا بأس به من متابعينا الذين يعتقدون أنها جميلة كما هي حتى بالصور. في الحقيقة، عرضنا تعديلًا سريعًا قمنا به على الكمبيوتر، فوضعنا فتحة تهوية بي ام دبليو الفئة الثامنة على مقدمة M3 واستفسرنا من متابعينا عن الشكل الذي يُفضلوه، فأشار الثُلث تقريبًا للسيارة الأصلية (رقم 1).

مُقدّمة طويلة نسبيًا ولكن تُحضّر للتعرّف على الفئة الرابعة المكشوفة بلا مناقشة للتصميم. في هذا، عرضت بي ام دبليو مؤخرًا النُسخة المكشوفة من السيارة التي تشترك في مكوناتها مع الفئة الثالثة، وعلى أن تصل الأسواق في مارس العام القادم.

سقف جديد ومتطور

المُهم هُنا هو السقف المرن المُطوّر حديثًا والذي يجمع بين قوة السقف الصلب القابل للكشف (كما في الجيل السابق) وميّزات الغطاء القماشي. تقول بي أم دبليو أن السقف الجديد أخف بنسبة 40% من السقف في السيارة السابقة، كما أن الراحة الصوتية والحرارية أعلى بكثير من تلك الموجودة في التصميم التقليدي. يُتيح استخدام هذا السقف حيزًا أكبر في صندوق الأمتعة؛ فتبلغ سعة الصندوق والسقف داخله 300 ليتر أي أكثر بـ 80 ليتر مقارنة بالطراز السابق، وفي الداخل يُتيح حيزًا أفضل لرؤوس الجالسين في الخلف؛ 0.5 سم والمقصورة مغلقة.

يأتي السقف المرن بلون أسود قياسي، فيما يتوفر بلون أنثراسايت فضي ضمن الخيارات الأخرى. يحتاج فتح أو إغلاق السقف 18 ثانية ويُمكن إجراء ذلك عند السير وحتى سرعة 50 كلم/ساعة.

عدا عمّا سبق، يتوفر خيار المصابيح الليزرية في الفئة الرابعة ونظام التدفئة الذي يُمكن التحكم به عن طريق الهاتف الذكي لتجهيز السيارة قبل دخولها، وكذلك طلب المقاعد بنظام تدفئة للعنق مُثبّت في مساند الرأس.

تُتاح الفئة الرابعة المكشوفة بباقة M Sport كبديل للمواصفات القياسية، كما تتوفر أيضاً باقة M Sport Package Pro التي تشمل عجلات M بقياس 19 بوصة وباقة M Carbon وكذلك M Performance. عديدٌ من الخيارات لمزيد من التخصيص.

فيما يتعلق بالهيكل، فتجدر الإشارة إلى أن السيارة تعتمد دعامات إضافية مع غياب السقف التقليدي ولوحة جديدة من الألومنيوم في الواجهة الأمامية. مركز ثقل منخفض وتوزيع وزن متوازن تماماً بنسبة 50:50، كما أن المحاور أعرض من الطراز السابق وبزيادة 28 ملم في الأمام و18 ملم في الخلف، يعمل لتخميدها نظام تعليق متكيّف مع مخامد يتم التحكم بها إلكترونيًا، ويتحكم بالعزم الواصل للمحور الخلفي ترس تفاضلي يُكبح انزلاقه إلكترونيًأ.

الأنظمة المساعدة في القيادة

توفر الفئة الرابعة المكشوفة العديد من المزايا القياسية مقارنة بالسابق، مثل التحذير من الاصطدام الأمامي مع الكبح التلقائي والتحذير من مغادرة المسار مع خاصية العودة إلى المسار والمساعدة في التوجيه ونظام معلومات حدود السرعة. يُضاف إلى ما سبق خيار نظام المساعدة المُحترف Professional Driving Assistant والذي يتضمن المساعد بالتوجيه والتحكم في المسار ورسومات ثلاثية الأبعاد للمنطقة المحيطة للعدادات.

يُشار أيضًا إلى أن نظام الملاحة الجديد القائم على سحابة BMW Maps يعمل على تحديث بيانات حركة المرور في الوقت الفعلي على فترات متكررة وإمكانية إدخال أي كلمة عند البحث عن الوجهة.

محركات الفئة الرابعة المكشوفة

ستتوفر السيارة مبدئيًا بثلاث خيارات للمحركات جميعها ترتبط بعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب من طراز ستيبترونيك Steptronic.

بي ام دبليو 420i المكشوفة

محرك بنزين رباعي الأسطوانات، سعة ليترين تبلغ قدرته 181 حصانًا (135 كيلوواط) عند 5000-6500 دورة في الدقيقة، ويصل عزمه إلى 300 نيوتن متر بين 1350 – 4000 دورة في الدقيقة.
تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8.2 ثوان وتصل سرعتها القصوى لـ 236 كلم/ساعة، ويتراوح معدل استهلاك الوقود بين 5.7 و6.1 لتر / 100 كلم.

بي ام دبليو 430i المكشوفة

محرك بنزين رباعي الأسطوانات، سعة ليترين تبلغ قدرته 255 حصانًا (190 كيلوواط) عند 5000-6500 دورة في الدقيقة، ويصل عزمه إلى 400 نيوتن متر بين 1550 – 4400 دورة في الدقيقة.
تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.2 ثوان وتصل سرعتها القصوى لـ 250 كلم/ساعة، ويتراوح معدل استهلاك الوقود بين 6 و6.4 لتر / 100 كلم.

بي ام دبليو M440i xDrive المكشوفة

محرك بنزين بست أسطوانات، سعة 3 ليترات مع نظام هجين خفيف يتيح قدرة إضافية تبلغ 11 حصانًا، تبلغ القدرة الكُلية 369 حصانًا (275 كيلوواط) عند 5500-6500 دورة في الدقيقة، ويصل العزم إلى 500 نيوتن متر بين 1900 و 5000 دورة في الدقيقة.
تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.9 ثوان وتصل سرعتها القصوى لـ 250 كلم/ساعة، ويتراوح معدل استهلاك الوقود بين 6.9 و7.4 لتر / 100 كلم.

صور بي ام دبليو الفئة الرابعة المكشوفة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: