خبر اليوم

بيرتوني GB110 الخارقة بوقود يعمل على النفايات

لدى دار التصميم بيرتوني Bertone تاريخ يستحق الاحتفال، وها هي تحتفل بميلادها الـ 100 بتقديم سيارة خارقة محدودة الإنتاج وبقدرة تزيد عن 1000 حصان.

يُمكننا تذكّر العديد من روائع بيرتوني مثل الاختباريات لانسيا كاياك وفولفو 780 وجاكوار B99 وبيرتوني بليتز، بل تعود بي ام دبليو كونسبت 4 بقصة أنفها الكبير إلى الاختبارية جارميش Garmisch التي صممها مارسيللو غانديني في العام 1970 لصالح دار تصميم بيرتوني. ولا ننسى المقود بشعاع واحد الذي ظَهَر في الاختباريتين لامبورغيني أثلون وجينيسيس (الصور أدناه).

صمَّمت بيرتوني السيارات المُخصصة للإنتاج التجاري مثل سكودا فيفرت وألفاروميو مونتريال و GT و 90، والنُسخة الكوبيه والمكشوفة من أوبل أسترا في جليها الثاني، والنسخة الكوبيه من فيات الأولى ودايو اسبيرو وغيرها، لكن دار التصميم الإيطالية تتجاوز كل ما سبق مع سيارتها الجديدة GB110، فهي تنسج خطوط تقاطع مع روائع أكثر ألقًا مثل ألفا BAT وكابارو وستراتوس زيرو… سترونها في الفيديو في الأسفل.

بيرتوني GB110

تتميز السيارة الجديدة التي صممها أندريا موسيلين Andrea Mocellin تحت إشراف جيوفاني سابيو Giovanni Sapio، والتي سيُحدد إنتاجها بـ 33 وحدة فقط، بمقدمة منخفضة مع فاصل هواء ضخم وما يُشبه الجناح الأمامي على طريقة دودج تشارجر دايتونا SRT ودراكو دراغون، وبأبواب تفتح للأعلى، الجزء السفلي منها عبارة عن نافذة شبه شفافة (على طريقة ماكلارين سينا). العجلات بقياس 21 بوصة في الأمام و22 بوصة في الخلف، أما المحرك الوسطي فيقبع أسفل غطاء بثلاث درجات مع فتحات لم نرَ مثلها من قبل.

عطفًا على المحرك، فهو باحتراق داخلي ويعمل بالوقود الصناعي المستمد من النفايات البلاستيكية. ووفقًا للبيان الصحفي فهو يولد قدرة 1085 حصانًا (1100 حصانًا متريًا) و عزم 1100 نيوتن متر، ويستطيع أن يصل لسرعة دوران تبلغ 8400 دورة في الدقيقة. علبة التروس بسبع نسب، والدفع بالعجلات الأربعة، أما المخامد فقابلة للتعديل.

لم تتطرق بيرتوني لحجم المحرك أو عدد الأسطوانات أو التفاصيل التقنية الأخرى، واكتفت بِذِكر أرقام التسارع؛ حيث ستستطيع GB110 الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.79 ثانيتين، وإلى 200 كلم/ساعة في 6.79 ثوان، وإلى 300 كلم/ساعة في 14 ثانية. أما السرعة القصوى فتزيد عن 380 كلم/ساعة.

لاحظ أن الصور والفيديو للسيارة يعتمد على نموذج مرسوم على الكمبيوتر ليس إلا، ولا وجود لنموذج حقيقي حتى الآن. مع ذلك، يُمكنك تسجيل اهتمامك بالسيارة -التي لم يُفصح عن سعرها بعد- على موقع الشركة. أدناه فيديو نشرته بيرتوني ككشف رسمي للسيارة الجديدة على الانترنت.

أخيرًا، يُشار إلى أن دار التصميم بيرتوني التي تتخذ من مدينة تورينو مقرًا لها أُسِّسَت عام 1912، وعملت أقسامها في التصميم الصناعي عُمومًا وكذلك السيارات، حيث وصل تعداد العاملين فيها إلى 1250 موظف ثم تدنى إلى نحو 100 عند إعلان إفلاسها عام 2014.

قام بعض العاملين في الشركة بالاستحواذ على الاسم، ثم اشترت Akka Italia of Collegno الفرنسية شركة بيرتوني عام 2016، لكن ما لبثت وباعتها لشركة آيدي آكتيف Ideactive، المملوكة للأخوين ماورو وجان – فرانك ريتشي ليقوما بإحياء علامة بيرتوني عبر هذه السيارة الخارقة.

صور بيرتوني GB110

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: