أحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنزمواضيع رئيسية

دايملر تختار بيشتسريدر رئيس فولكس واجن وبي ام دبليو السابق

اختار المجلس الإشرافي لشركة دايملر ايه جي، المالكة لعلامة مرسيدس-بنز، السيد بيرند بيشتسريدر ليكون رئيس مجلس الإدارة الجديد. لكن قبل أن نُهنِّئ بيشتسريدر يجب أن يُصوِّت المُساهمون على القرار، وذلك في الاجتماع السنوي العام لـ دايملر في 31 مارس القادم.

جاءت الأنباء التي نشرتها فوربس ووكالة بلومبيرغ مُفاجئة، حيث كان الدكتور ديتر زيتشه Dieter Zetsche رئيسًا لـ مرسيدس-بنز حتى مايو 2019، وأعدّت دايملر ومرسيدس خطة تقضي بأن يتنحى زيتشه عن منصبه كرئيس تنفيذي ليحل أولا كالينيوس Ola Kallenius مكانه، ثم يعود زيتشه بعد عامين ليستلم منصب رئيس المجلس الإشرافي.

حان الوقت ولم يَخْتَر المجلس الإشرافي زيتشه، بل نسّب بأن يكون بيرند بيشتسريدر Bernd Pischetsrieder الرئيس القادم، لكن لماذا؟

في الواقع، قرر زيتشه التخلّي عن فكرة عودته كرئيس للمجلس الإشرافي في دايملر بعد اعتراض مبدئي من بعض المستثمرين، ومنهم مؤسسة هاريس Harris Associates التي تمتلك حصة بنسبة 5٪ من دايملر. من جهتنا، لا نعتقد أن على زيتشه البحث عن عمل جديد مع راتبه التقاعدي الذي يبلغ 4,250 يورو… يوميًا!

ديتر زيتشه

بيرند بيشتسريدر

بالعودة إلى السيد بيرند بيشتسريدر، فقد بدأ مسيرته المهنية في بي ام دبليو في العام 1973 وشغل منصب الرئيس التنفيذي فيها من عام 1993 وحتى 1999، حيث ترك الشركة بعد الاستيلاء المشؤوم على مجموعة روفر البريطانية والتي تسببت بخسائر كبيرة لـ بي ام دبليو.
كان بيشتسريد على قرابة بالسيد أليك إيسيجونيس Sir Alec Issigonis، مهندس أول سيارة ميني، ونسّق عملية شراء روفر في العام 1994، وفي حين بقيت علامة ميني ضمن مجموعة بي ام دبليو وحصلت الأخيرة على الخبرة المطلوبة لصُنع الجيل الأول من سيارة الدفع الرباعي X5، توتّرت العلاقة مع الفروع الأخرى لـ روفر، وفي النهاية بيعت لاند روفر ورينج روفر لشركة فورد الأمريكية، وهما الآن تحت مظلّة تاتا TATA الهندية.

ملاحظة لا يُمكن نيسانها لـ بيشتسريدر
استطاع بيشتسريدر أن يحتفظ باسم رولز رويس عندما تمت صفقة شراء العلامتين البريطانيتين (رولز رويس وبنتلي) من فولكس واجن، فقد كان لـ بي ام دبليو علاقة مع قسم الطيران في رولز رويس، وهو بالمناسبة مُنفصل الآن عن قسم السيارات، وكان لقسم الطيران حقوق اسم رولز رويس. عليه، وبعد أن تمت صفقة الشراء من قبل فولكس واجن، دفع بيشتسريدر 40 مليون جنيه استرليني لـ قسم الطيران في رولز رويس مقابل حقوق العلامة التجارية والشعار، وبقيت مجموعة فولكس واجن مع جائزة ترضية… بنتلي فقط!

Bernd Pischetsrieder, Photo credit CHRISTOF STACHE/AFP via Getty Images

بعد ذلك انضم المهندس الألماني إلى فولكس واجن كعضوٍ في مجلس الإدارة، واستلم منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس واجن من عام 2002 إلى أواخر عام 2006، حيث أشرف على بورش وأودي وفولكس واجن وسيات وسكودا والأخريات، لكن في العام 2006، أطاح به فرديناند بيش لاختلاف بيشتسريدر مع إتحاد العُمّال، والإصرار على إعادة هندسة بيوغاتي فيرون.

أصبح بيرند بيشتسريدر ئيس مجلس إدارة شركة التأمين Munich Re وعمل في مجلس إشراف دايملر منذ العام 2013.

في حال أصبح فعليًا الرئيس النفيذي لدايملر سيكون بيشتسريدر تولّى رئاسة جميع شركات السيارات الألمانية… ما عدا أوبل التي انتقلت منذ زمن لعهدة جنرال موتورز وانتهت مؤخرًا في أحضان مجموعة بيجو PSA الفرنسية.

أما مانفريد بيشوف Manfred Bischoff، رئيس مجلس الإشراف في دايملر فقد قال: “بيرند بيشتسريدر هو أحد أكثر خبراء السيارات المعترف بهم دوليًا. إن خبرته وثروته من الخبرة ذات أهمية كبيرة لشركة دايملر”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: