أحدث المواضيعخبر اليوم

سيارة بي ايه سي مونو، بقدرة أقل ومتعة أكثر!

لدينا جيل جديد من سيارة بي ايه سي مونو BAC Mono الرياضية المُذهلة، يكاد لا يُظهر فوارق كبيرة بالتصميم مع الجيل الحالي، ولكن المُهم بالتأكيد يتمثّل بالمكونات التقنية.

تأتي بي ايه سي مونو الجديدة بمحرك فورد من أربع أسطوانات سعة 2.5 لتر يعمل بسحب الهواء الطبيعي -بلا توربو- ويستطيع الوصول لسرعة دوران تبلغ 8000 دورة في الدقيقة. يُنتج هذا المحرك قدرة 311 حصانًا و عزم 313 نيوتن متر، وما سبق يعني أن مونو الجديدة أقل قدرة من السابقة التي أتت بمحرك 2.3 لتر مع ضاغط توربيني وقدرة 327 حصانًا وعزم 400 نيوتن متر. إلا أن لمحركات التنفس الطبيعي سحر خاص، وبالتحديد عندما يتعلق الأمر بتواصل السيارة مع السائق وارتفاع دورات المحرك.

تشير شركة Briggs Automotive Company البريطانية -أو BAC اختصارًا- إلى أنها زودت المحرك بقضبان توصيل ومكابس مطروقة، وأعمدة كامات تركز على الأداء ونوابض صمام مُحسَّنة، ومداخل هواء جديدة من ألياف الكربون. أما علبة التروس فتتابعية بست نسب وترتبط للعجلتين الخلفيتين.

قد لا تبدو أرقام المحرك مُغرية تمامًا، ولكن لا يجب هُنا إغفال الوزن الخفيف جدًا للسيارة، فألواح الجسم المصنوعة من ألياف الكربون المُشبّعة بالجرافين تعني أن الوزن الكُلّي يبلغ 570 كلغ فقط موزّع بعناية بنسبة 41% على المحور الأمامي و59% على المحور الخلفي، وبالتالي فإن التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة لا يحتاج سوى 2.8 ثانيتين.

حصل نظام التعليق أيضًا على تحسينات، فهناك مخامد مُعدّة للسباقات وقابلة للتعديل، وهندسة المثلثات المتوازية عُدِّلت لتقلل التمايل الطولي بنسبة 50% في الأمام والخلف. الإطارات من بيريللي طراز P Zero Trofeo R الملساء للحلبات، وتتوفر أيضًا الإطارات الصالحة للطرقات العامة، أما التفاصيل الأخرى بقيت بلا تغيير حقيقي، والمُهم طبعًا لعشاق العلامة هو المحافظة على موقع القيادة الوسطي للسائق.

نهاية، يُشار إلى أن معظم المواقع العربية تُطلق اسم باك على الشركة، وهي بالأصل بي ايه سي BAC المُختصرة عن Briggs Automotive Company. أسسها الأخوَان بريغز في العام 2009 وأول ما صنعاه هو سيارة مونو Mono.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى