أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديو

تويوتا أيجو اكس جذابة المنظر للمغامرات في المدينة لا أكثر!

تتزايد عروض تويوتا ضمن قطاع السيارات المُدمجة – كروس أوفر، فبعد كل من ياريس كروس وكورولا كروس، أزاحت تويوتا النقاب عن طراز أيجو X ليصبح السيارة المدمجة الأصغر ضمن عروض الشركة اليابانية وينافس طرازات من عيار كيا بيكانتو اكس وسوزوكي إيغنيس بشكل مُباشر بالإضافة إلى منافسة السيارات الصغيرة مثل هيونداي i10 ومثيلاتها، بل ربما منافسة هيونداي فينيو أيضًا.

كانت تويوتا أيجو Aygo أبصرت النور لأول مرة في عام 2005، ذلك عندما اعتمدت على هندسة مجموعة بيجو PSA واحتوت مكونات مُماثلة لكل من سيتروين سي 1 وبيجو 107، ثم جاء الجيل الثاني في 2014، ويأتي الأن الجيل الجديد بحلة مُختلفة حيث قوّس ظهره أكثر وكشَّف عن عجلاته قليلًا ليظهر بحلة السيارات المدمجة-كروس أوفر. وقدمت تويوتا بالفعل نموذجًا اختباريًا في مارس الماضي وضّح لنا التغييرات الجديدة.

تعتمد تويوتا آيجو القاعدة التقنية TNGA-B التي تستخدمها أيضًا شقيقتها ياريس، وهي أطول من السابق بنحو 23.5 سم بما يوفر المزيد من المساحة في الداخل. أما المحرك فبثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد ينتج قدرة 71 حصانًا وعزم 93 نيوتن متر ويرتبط لعلبة تروس يدوية بخمس نسب أو ناقل حركة بنسبة مستمرة التغير S-CVT ينقل العزم للعجلتين الأماميتين.
هذا يعني أننا أمام سيارة صغيرة بقدرة متواضعة لن تُتيح التنقل في البرية بالتأكيد، وستواجهة صعوبة حتمًا على الطرقات الوعرة نسبيًا… يُمكنك إن شئت التعامل معها كسيارة جذابة المنظر تصلح للمغامرات في المدينة لا أكثر.

تصميم تويوتا أيجو اكس

تصميم جذاب يذكرنا مُباشرة بشقيقتها ياريس كروس الأكبر حجمًا، وكذلك النُسخة الرياضية جي آر ياريس، مرد ذلك الانتفاخين الواضحين فوق قوسي العجلتين الخلفيتين والسقف الأسود. لكن في الوقت الذي أتت به ياريس بثلاثة أشكال للجسم؛ الرياضية والهاتشباك والمُدمجة -كروس أوفر، ستأتي آيجو بنُسخة واحدة للجسم، أقرب في شكلها للسيارات المُدمجة، مُعززة ذلك بطلاء أسود حول أقواس العجلات يُعزز حجمها بصريًا. هُناك الكثير من التفاصيل اللطيفة؛ الإضاءة النهارية المنعكفة، وفتحة التهوية المنخفضة تحدها من الجانبين مصابيح دائرية وكذلك فتحة السقف القماشية. طلاء الجسم مُتباين ويود إظهار ذلك تمامًا؛ أعمدة السقف الأمامية بالأسود كما السقف، ويمتد الطلاء أيضًا ليُغطي نصف العمودين الخلفيين ومؤخرة السيارة بالكامل تقريبًا، ثم يعود للمقدمة ليغطي الأجزاء حول العجلات وأسفل الجسم. أما المصابيح الخلفية الرئيسية فمثبّتة طوليًا وتذكر بمصابيح هوندا جاز.

العجلات بقطر كبير يبلغ قياسها 17 و18 بوصة. أما الطول الكُلي للسيارة فيبلغ 3.7 أمتار وتزن نحو 940 كلغ.

في الداخل ستجد شاشة وسطية بقياس 9 بوصات مع نظام سمارت كونكت من تويوتا وقابلية للإقران مع الهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. كما يمكن لهذا النظام الحصول على تحديثاته لاسلكيًا ونقل الموسيقى لنظام صوتي من شركة JBL مع أربعة مكبرات للوصت ومضخم بقدرة 300 واط. ستجد أيضًا قاعدة لشحن الهواتف لاسلكيًا وعزل أفضل للضوضاء -حسب تويوتا- ونوافذ خلفية تفتح جُزئيًا للجانبين! ومقاعد بدرزات أنيقة، أحدها يذكرنا بالفن الإسلامي الزخرفي والنجمة الثمانية.

في الخلف ستجد صندوقًا أوسع بكثير من الجيل الماضي، يبلغ حجمه 231 ليترًا (168 ليتر سابقًا) بل ويمكن زيادة حيزه بطي ظهور المقاعد الخلفية للحصول على 829 ليتر من حيز التحميل.

تقول تويوتا أنها ستوفر باقة تجهيزات السلامة Toyota Safety Sense التي تتضمن كاميرا في الأمام ورادار الموجة المليمترية لدعم نظام مثبت السرعة المتكيف وخاصية الكبح التلقائي مع رصد المشاة (نهارًا وليلًا) والدراجين (في النهار فقط)، وكذلك المساعد في البقاء ضمن المسار.

الفيديو أدناه من إعداد الزميل يوسف أشرف لقناة أوتو اكسبرس

صور تويوتا أيجو اكس

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: