أحدث المواضيعخبر اليوم

شانجان وهواوي لإنتاج أفاتر الكهربائية مع كمبيوتر فائق

كان في أبريل الماضي أن تعاونت هواوي -المعروفة بصناعة الهواتف الذكية- مع شركة سيريس SERES، فظهرت سيارة هواوي سيريس SF5 الهجينة خلال فعاليات معرض شنغهاي (الرابط هنا)، وتعود هواوي مرّة أخرى لتتعاون مع شركة شانجان Changan وشركة CATL لبطاريات الليثيوم أيون لخلق علامة سيارات جديدة هي أفاتر تكنولوجي Avatr Technology.

ستتخصص أفاتر تكنولوجي بالسيارات الكهربائية بالكامل، ووجود هواوي في المشروع يتوافق مع إعلانها السابق بتخصيص نحو مليار دولار للاستثمار في المركبات الكهربائية وتقنيات القيادة الذاتية.

استُلهم اسم الشركة من كلمة أفاتار Avatar -تعني الصورة الرمزية والتجسُّد- ولكن يختلف لفظ اسم الشركة باللغة الصينية ليصبح آويتار 阿维塔، أما أولى طرازات الشركة فحملت تسمية Avatr 11.

الحقيقة أن السيارة عرض مبدئي لما سيُطرح في الأسواق لاحقًا، لذا، فالتفاصيل التقنية قليلة وأهمها أن القدرة ستكون في حدود 536 حصانًا (400 كيلوواط) وستستطيع السيارة التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من 4 ثوان. المدى التشغيلي سيصل لـ 700 كلم على الشحنة الواحدة، كما وستتوافق هيكلية السيارة مع الشحن السريع لغاية 200 كيلوواط (تستطيع تسلا الشحن لغاية 250 كيلوواط).

كمبيوتر فائق من هواوي

تعتتمد السيارة قاعدة تقنية جديدة تحمل الاسم CHC، حيث ستتكفل شانجان بتصميم وتطوير وصنع السيارة، وكاتل ستصمم بطاريات الليثيوم وبرمجة تشغيلها، أما هواوي فستعمل على تطوير البرامج والأجهزة المعلوماتية الترفيهية وأنظمة مساعدة السائق والاتصال مع كمبيوتر فائق Supercomputer تصل سرعته لـ 400 تريليون عملية في الثانية! وللمقارنة، تستخدم تسلا كمبيوترًا بسرعة 144 تريليون عملية في الثانية.

من المُفترض أن تصل المزيد من البيانات عن السيارة الجديدة ربيع العام القادم 2022، ويُتوقع أن تنافس سيارات من عيار نيو NIO ES8 واكس بينج XPeng G9.

نهاية، يُشار إلى أن شركات اتصالات أخرى تُحضر دخول قطاع السيارات الكهربائية، مثل أبل Apple التي تعمل منذ زمن على مشروع سيارة تايتان، وشركة شاومي Xiaomi المُنتجة أيضًا للهواتف الذكية والتي تُعمل على تطوير سيارة بالتعاون مع بيستون Bestune التابعة لمجموعة فاو FAW الصينية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: