خبر اليوممواضيع رئيسية

مُلخّص أخبار صناعة السيارت للعام 2020

يتنفّس البعض الصعداء مع نهاية العام الحالي مُتمنين أن يكون العام 2021 أفضل، وكأن “فيروس كورونا” سيرحل بمجرد حلول العام الجديد، لكن لا بأس بذلك ونحن نؤمن بمقولة تفاءلوا بالخير تجدوه، في ذات الوقت نجد أنفسنا نحيد إلى فكرة أن كورونا ليست وباء حقيقًا حسب التصنيف العلمي، والإجراءات الوقاية التي شلّت حركة الاقتصاد وأربكت العالم تتضمّن أسرارًا لم نستطع كشفها. هُنالك العديد من النظريات التي تفيد بأن كل ما جرى هو تمهيد لتحولات في النظام العالمي ومراكز القوة، وأن ما يجري سيؤثر أساسًا على اقتصادات الأسواق الصاعدة والدول النامية، كما سيؤثر برأينا في الشركات الصغيرة ليعدمها وتبقى السيطرة للشركات الكُبرى، أما اللقاحات المنتظرة فستضر أكثر من أن تنفع!

ماذا عن تأثير كورونا على صناعة السيارات

يُمكننا تخصيص موضوع مُستقل للحديث عن ذلك، ولكن بإيجاز وتأكيدًا على بعض ما ذُكِر أعلاه، استطاعت عدة شركات تحقيق أرباح حتى في العام 2020، حيث استغنت عن نسبة من الموظفين، وحوّلت الآخر لنظام الدوام الجُزئي، أما المبيعات فلم تتأثر بشكل هائل؛ تعامل عديد من الناس مع تداعيات كورونا وحظر السفر والقيود الأخرى كتأكيد بأن “الدنيا زائلة”، وفضّلوا بذلك التمتّع بسيارة جديدة أو أثاث منزل أو غيرها سواء من مدخراتهم أو بقروض جديدة.

من جهة أخرى، عملت بعض الشركات لتصنيع أجهزة التنفس مثل جنرال موتورز وفورد وتويوتا وتسلا وفيات، وروّجت أخرى لأعمالها “الطيِّبة” في تصنيع الكمامات، مثل لامبورغيني.

أثرت كورونا على توجّهات العامّة بخصوص تصميم سيارات المُستقبل، حيث سنرى المزيد من السيارات المُزوّدة بمرشّحات الهواء التي تقي من الجُسيمات الصغيرة وحتى من الجراثيم، من ضمنها هوندا التي عرضت مؤخرًا غشاء إضافيًا يتم تثبيته على مُرشّح الهواء (كقناع إضافي) وكذلك عدد من سيارات جاكوار لاند روفر.

بشكل عام، أُلغيت العديد من الأنشطة المُتعلقة بصناعة السيارات ورياضتها في العام 2020، فلم تُقم المعارض الكُبرى وتأجلت سباقات السيارات. لذا، رأينا العديد من عروض السيارات الجديدة تُقام عبر بثٍ على الإنترنت.

بما سبق، كانت أخبار السيارات قليلة نسبيًا العام 2020، ونختصرها فيما يلي:

السيارات الكهربائية تستعد للانتشار الواسع

ستحلق دول منطقتنا بالدول المُتقدمة التي أصبحت تهتم أكثر بالسيارات الكهربائية، وأقرّت مواعيد لحظر بيع السيارات العاملة بالوقود الأحفوري. عليه من الجيد التحضّر لما هو قادم. في هذا، رأينا لقب سيارة العام الفخمة 2020 يذهب لـ بورشه تايكان الكهربائية بالكامل ولقب السيارة الحضرية لـ كيا سول الكهربائية، غير أن قائمة أخرى فضّلت فورد موستانج ماك إي. بأي حال فإن عروض السيارات الكهربائية في تزايد هائل، وخصصنا قسمًا في موقعنا لتناول أخبارها.

بورشه تايكان

جودة السيارات

من جهة أخرى، تراجعت جودة السيارات بشكل ملحوظ عن العام الماضي بسبب استخدام المزيد من الأنظمة الترفيهية المعقدة، مع شاشاتها الكبيرة، عليه، استطاعت الشركات التي تستخدم أنظمة بسيطة من تسلق القمة، فجاءت دودج وكيا في أعلى مرتبة بالرغم من وجود 136 عيب في كل 100 سيارة مُباعة!

دودج جورني

أسرع سيارات العالم

رأينا العام 2020 عدّة سيارات تُفاخر بكونها الأسرع في العالم، كل في فئتها، إليكم أهم النتائج:

استطاعت سيارة SSC تواتار الوصول لسرعة 532.7 كلم/ساعة في اختبار أجرته العام 2020، غير أن اختبار تواتارا ورقمها القياسي تعرضا لانتقاد شديد وتبيّن أن النتيجة غير صحيحة، لذا، ما زلنا ننتظر أن تقوم تواتارا بجولة اختبار جديدة توثّق بشكل يمنع وجود أي لبس.

SSC Tuatara

حققت مرسيدس ايه ام جي لقب أسرع سيارة فاخرة بأربع أبواب مع طراز GT 63 S على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه، وبعدها حققت لقب أسرع سيارة مُعدة للإنتاج التجاري على الإطلاق على الحلبة مع طراز GT Black Series، وبزمن 6:43.616 دقائق.

Mercedes AMG GT 63 S

تمكنَّت سيارة “أسبارك أول” الكهربائية الرياضية الخارقة من تسجيل رقم قياسي جديد في التسارع من صفر إلى مئة كيلومتر في الساعة في 1.73 ثانية فقط. وهو رقمٌ قياسيٌّ لسيارةِ إنتاج تجاري.

أسبارك أول

العلامات الأكثر “أُلفة” في المنطقة

وفقاً لتقرير “ألفة العلامات التجارية لعام 2020 Brand Intimacy Rankings” حلّت خمس علامات سيارات في المراتب العشر الأولى في إشارة لحضور قطاع السيارات القوي في الإمارات. أدناه ترتيب علامات السيارات ضمن التصنيف:

  • هوندا المرتبة الثالثة
  • تويوتا المرتبة الرابعة
  • فورد المرتبة السابعة
  • مرسيدس بنز المرتبة الثامنة
  • نيسان المرتبة التاسعة
  • بي ام دبليو المرتبة 11
  • هيونداي المرتبة 18
  • ميتسوبيشي المرتبة 19
  • لكزس المرتبة 21
  • أودي المرتبة 25
هوندا أكورد

أفضل 10 محركات للعام 2020

جاءت قائمة أفضل 10 محركات لعام 2020 حسب WardsAuto مرتبة حسب الحروف الإنجليزية كالتالي:

محرك بي ام دبليو B58 بست أسطوانات مُتتالية وسعة 3 لترات مع ضاغط توربيني (على طراز M340i)، فاز هذا المحرك بجائزة العام الماضي أيضًا، وقد أجرت عليه الشركة الألمانية تحسينات للعام الحالي فزادت قدرته من 340 حصان إلى 382 حصان وجاء العزم عند 500 نيوتن متر، فحصل فورًا على جائزة العام 2020.

محرك شيفروليه LT2 بثماني أسطوانات V8 وسعة 6.2 لتر (على طراز كورفيت)، إنه مُحرك مُحسّن عن LT1 بدون ضاغط توربيني (تنفس طبيعي)، قدرته زادت إلى 495 حصان وبلغ العزم 637 نيوتن متر من عزم الدوران على نسخة ستينغراي.

محرك فورد إيكوبوست بأربع أسطوانات سعة 2.3 مع ضاغط توربيني (على طراز فورد موستانج)، إن الخروج بقدرة 332 حصان من محرك أربع أسطوانات إنجاز بحد ذاته. كما أن العزم يبلغ 475 نيوتن متر.

محرك جي ام سي دوراماكس بست أسطوانات سعة 3 ليترات (على طراز سييرا)، يعمل هذا المحرك على الديزل وهو مزود بضاغط توربيني وينتج قدرة 277 حصان.

محرك i-VTEC من هوندا بأربع أسطوانات سعة 2 لتر والعامل بدورة أتكنسن (على طراز أكورد الهجين). فاز هذا المحرك بجائزة العام الماضي أيضًا، ويأتي بقدرة 212 حصانًا ويتبادل الدفع مع المحرك الكهربائي بسلاسة تامّة. كما أن سعر الطراز الأساسي مقبول مع حوالي 25,100 ألف دولار أمريكي. يرتبط المحرك العامل بالبنزين إلى محركين كهربائيين ليصبح نظام الدفع هجين.

وللسيارات الكهربائية نصيب

نظام الدفع الكهربائي على هيونداي كوناحصلت كونا على عدّة جوائز مؤخرًا، كما حصل نظام الدفع هذا على جائزة العام الماضي، يأتي النظام الكهربائي المزود ببطاريات ذات 64 كيلوواط ساعي وتبلغ قدرته 201 حصان (150 كيلوواط).

محرك هيونداي من أربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر مع ضاغط توربيني (على هيونداي سوناتا)، تقول لجنة التحكيم أنه ناعم وقوي لدرجة أنك لن تصدق أنه من أربع أسطوانات فقط. تبلغ قدرة المحرك 180 حصان.

محرك EQ Boost مرسيدس بنز بست أسطوانات مُتتالية سعة 3 ليترات مع ضاغط توربيني (على مرسيدس بنز GLE450)، ينتج المحرك قدرة 367 حصان وعزم 500 نيوتن متر ويستفيد من نظام دفع هجين خفيف بجهد 48 فولط. علبة تروس أوتوماتيكية من تسع نسب 9G-TRONIC تنقل العزم إلى نظام الدفع الرباعي الكتروني التشغيل.

محرك نيسان VC-T من أربعة أسطوانات سعة ليترين (على نيسان ألتيما)، تحدّثنا عدة مرات عن هذا المحرك الثوري والذي يُغيّر نسبة الانضغاط لتوفير قدرة أعلى مع استهلاك أقل للوقود. ينتج المحرك قدرة 248 حصانًا ويتميّز بسرعة الاستجابة والقوة على دورات عالية.

محرك بنتاستار بست أسطوانات سعة 3.6 لتر (على شاحنة رام 1500). ما زال هذا المُحرك بالخدمة منذ حوالي 10 سنوات، ولكن التحديثات الجديدة عليه، والتي استفادة منها شاحنة رام الخفيفة 1500 دفعت به للحصول على جائزة العام الماضي والعام الحالي. فهو الآن يستخدم نظام دفع هجين خفيف بقدرة 48 فولط يُسهّل الانطلاق ويُقلل استهلاك الوقود.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: