أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

سيارات أوروس الروسية الفخمة ستصل المنطقة، هل ستختارها بدلًا عن رولز رويس؟

منذ ظهورها لأول مرّة في مايو 2018 خلال مراسم تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتشرت أخبار حول إمكانية وصول سيارة أوروس سينات الفخمة للشرق الأوسط، وكان في أغسطس من ذلك العام أن تبيّن استثمار الإمارات في المشروع، بعد أن شاهدنا بالفيديو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يتعرف على ليموزين الكرملين الجديدة. أما اليوم فقد أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن روسيا بدأت بتصدير سيارات أوروس سينات Aurus Senat الفاخرة لكل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وأذربيجان.

لدى روسيا حاليًا عدّة علامات للمركبات؛ لادا Lada وجاز GAZ وأواز UAZ وكاماز KAMAZ وأليكو Aleko وأوروس موتورز Aurus Motors، وربما تذكر بعض العلامات القديمة مثل زيل ZiL وموسكوفيتش Moskvitch وغيرها. لكن أكثر علامات السيارات الروسية ألقًا وتميزًا فبالتأكيد أوروس، بل أن اسمها مشتق من كلمتين: Aurum وتعني الذهب، وRus وتعني روسيا.

الاسم أوروس Aurus مشتق من كلمتين: Aurum أي الذهب باللاتينية وRus أي روسيا.

كانت مراسم تنصيب فلاديمير بوتين كرئيس للاتحاد الروسي للمرّة الرابعة شهدت ظهور سيارة كورتِج Кортеж ويميل اللفظ إلى كارتِج، وهي النسخة الرئاسية المُترفة والمُصفَّحة والطويلة -6.84 متر- من طراز أوروس سينات.

فيما يخص النسخة المُعدّة للإنتاج التجاري فستأتي بنظام دفع هجين مكون من محرك ثماني أسطوانات V8 سعة 4.4 ليترات ينتج قدرة 598 حصانًا وعزم 880 نيوتن متر تم تطويره بالتعاون مع بورشه يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بتسع نسب من طراز KATE R932 تم تطويرها في روسيا. وبينهما محرك كهربائي بقدرة 62 حصانًا. أما الدفع فبالعجلات الأربعة.

منذ العام 2013، عَمِل على تطوير السيارة المعهد المركزي للبحث العلمي لمحركات السيارات والمركبات NAMI وشركة ماروسيا Marussia للسيارات الرياضية والتي أسسها المتسابق السابق والممثل الروسي نيكولاي فومينكو Nikolai Fomenko، فظهرت القاعدة التقنية الموحدة EMP التي يمكن على أساسها تصنيع سيارة سيدان وخدماتية رياضية وحتى ميني فان.

ستتوفر سيارة أوروس سينات بنسخة السيدان وبشكل مماثل لسيارة الرئيس الروسي ولكن على قاعدة عجلات أقصر، وتتميز بأفضل أنواع الجلد الطبيعي الروسي لمقاعد المقصورة والخشب الممتاز على لوحة القيادة ومفاتيح التشغيل والأزرار المعدنية. ستجد أيضًا ثلاجة في الخلف وستائر كهربائية التشغيل وطاولات وشاشات لراكبي المقعدين الخلفيين وصوف ناعم يستبدل سجادات الأرضية.

بالعودة للاسم أوروس Aurus، وإن شعرت بتشابهه مع لامبورغيني أوروس Urus، فأنت لست الوحيد بذلك؛ رفعت لامبورغيني دعوى قضائية لدى مكتب حماية الحقوق الملكية الفكرية الأوروبي بخصوص الاسم، كما قامت تويوتا أيضًا بذلك لحماية اسم أوريس Auris المستخدم في بعض الأسواق لطراز كورولا. ولتكملة المشهد قامت شركة ميشلان للإطارات بذات الإجراء لتشابه الاسم مع علامتها الفرعية لإطارات تاوروس Taurus. في النهاية بقي اسم السيارة الروسية كما هو وتنازلت لامبورغيني عن القضية.

سيارات أوروس الروسية

تنتج أوروس عدة طرازات تشترك بالقاعدة التقنية EMP، وكالتالي:

  • طراز سينات السيدان الفخم
  • طراز سينات المكشوف، بدأ إنتاجه العام الماضي
  • طراز سينات ليموزين المُصفّح – السيارة الرئاسية الرسمية
  • طراز ارسينال Arsenal، وهو حافلة ركاب صغيرة فخمة بدأ صنعها لمؤسسات الدولة عام 2018، وستظهر نسخة الإنتاج التجاري للعوام العام القادم.
  • كما ستنتج أوروس طراز كوميندانت Komendant – أي القائد باللغة الروسية – بشكل مركبة خدماتية رياضية كبيرة فاخرة، ومن المفترض أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية العام 2022
أوروس ارسينال

شراكة مع الإمارات!

تمتلك “توازن القابضة” الإماراتية حصة 36% من المشروع، فيما يستأثر المعهد المركزي للبحث العلمي لمحركات السيارات والمركبات NAMI بالحصة الأكبر 63.5%. هذا واستثمر صندوق الدفاع والأمن والتنمية في “توازن القابضة” مبلغ 127.8 ملايين دولار.

سعر أوروس سينات

كانت التوقعات لتكلفة السيارة الواحدة تتراوح بين 95,500 و111,500 دولار أمريكي، إلا أن النسخة المعدة للإنتاج التجاري ستُباع في روسيا بسعر 18 مليون روبل (نحو 245 ألف دولار أمريكي)، ولا نعتقد أن يختلف السعر كثيرًا في الإمارات والبحرين. بهذا، ستنافس أوروس سينات سيارات فاخرة من عيار بنتلي مولسان ورولز رويس جوست وأيضًا النسخ الأفخم من مرسيدس-بنز اس كلاس ومرسيدس مايباخ اس كلاس وأودي ايه 8 وبي ام دبليو الفئة السابعة القادمة.

صور سيارة أوروس سينات

  • سيارة أوروس سينات الروسية
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: