أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديو

أودي RS 3 تعود للقمّة مع حِيَلٍ تقنيةٍ ذكية

ظهرت معالم الشيخوخة على أودي RS 3 الحالية مع تقديم طرازات مثل مرسيدس AMG A45 وبي ام دبليو الفئة الأولى والفئة الثانية جران كوبيه؛ فَقَدَت آر اس 3 العديد من النقاط لتصميم المقصورة عند المُقارنة، ولكنها تعود الآن بِطلَّة جديدة ومقصورة حديثة وفخمة بتقنيات متطورة، بل أصبحت أسرع سيارة فخمة صغيرة في الأسواق.

لم نُخفِ إعجابنا بتصميم أودي A3 الجديدة، فتوّجناها كأجمل سيارة سيدان صغيرة، ثم أتت بنُسخة S3 لنتشوّق أكثر لسيارة اليوم؛ RS 3 والتي تُتوّج عروض الطراز الأنيق. المُحرك 2.5 TFSI –الحاصل على جوائز عالمية– ما زال كما هو بخمس أسطوانات وصوتٍ مُميّز، يزيد تميّزه حاليًا توفره ببوابات للعادم قابلة للفتح جُزئيًا. يتسع هذا المحرك لـ 2.5 ليتر من خليط الهواء والوقود المضغوط بفضل التوربو، وتم تعديله لإنتاج قدرة 394 حصان (299 كيلوواط) في الأسواق التي تُحتّم استخدام محول حفاز إضافي و401 حصان (294 كيلوواط) في باقي الأسواق، أما العزم فيصل في أقصاه لـ 500 نيوتن متر.
علبة التروس من طراز S-tronic بتعشيق مزدوج وسبع نسب، تنقل الحركة للعجلات الأربعة

تستطيع أودي RS 3 التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.8 ثوان فقط، أي أسرع بـ 0.3 ثانية من الطراز السابق وأسرع بـ 0.1 ثانية من مرسيدس ايه ام جي A45 s، أما السرعة القصوى محددة عند 250 كلم/ساعة، ولكن يُمكن طلب أن يُلغى التحديد لتصل إلى 280 كلم/ساعة، أو حتى طلب باقة آر اس دايناميك لتصل السرعة إلى 290 كلم/ساعة.

سرٌ في المُفاضِل الجديد

إحدى أهم التقنيات الجديدة في أودي آر اس 3 تتموضع على المحور الخلفي، تُسمّيها علامة شتوتغارت RS Torque Splitter أي موزّع العزم، وهو يعمل بتعشيق مزدوج خاص لكل من العجلتين الخلفيتين وبتحكم إلكتروني. تقول أودي أن المُفاضل الجديد -عفوًا موزع العزم- يزيد مقدار العزم الواصل للعجلة الأبعد عن المُنعطف، وبما يُقلل ظاهرة انزلاق العجلتين الأماميتين Understeer، فعند الانعطاف لليسار مثلًا يزيد العزم الواصل إلى العجلة الخلفية اليُمنى.

يسمح موزّع العزم الجديد أيضًا بالقيام بعروض لم تستطع أودي آر اس 3 تأديتها سابقًا، فهناك خاصيّة الانجراف Drift، ومعها يقوم النظام بتحويل العزم كاملًا لعجلة واحدة في الخلف وبحد أقصى يبلغ 1750 نيوتن متر –للعجلة. كما يُمكن لموزّع العزم فصل العجلتين الخلفيتين بالكامل ليصبح الاندفاع بالعجلتين الأماميتين فقط لتقليل استهلاك الوقود.

من جهة أخرى، تعتمد أودي آر اس 3 قياسيًا نظام تعليق بمثلاث مزدوجة في الأمام ونظامًا رباعي الوصلات في الخلف ضمن تعديلات عدّة أخرى تتعلق بالمخامد والمحامل، كما يُمكن اختيار نظام تعليق مُتكيّف. هذا ويقل ارتفاع المركبة بـ 10 ملم مُقارنة بنسخة S3 وأقل بـ 25 ملم مقارنة بـ A3، كما أن درجة ميلان العجلات اختلفت بشكل بسيط – بمقدار درجة واحدة في الأمام ونصف درجة في الخلف – لتحسين استجابة نظام التوجيه.

العجلات بقياس 19 بوصة مُلبّسة بإطارات ميشلان P Zero Trofeo R شبه الملساء، تكبحها ملاقط بست مكابس في الأمام مُثبّتة على أقراص كبح فولاذية مثقبة، وهذا النظام أخف بـ 10 كلغ مقارنة بالنظام السابق. أما للباحثين عن أداء أفضل فهناك أقراص كبح خزفية فحمية -كاربون سيراميك- تُقلل الوزن بـ 10 كلغ أخرى.

تصميم عدائي

برأينا، أفقد الطابع العدائي لهذه النُسخة عالية الأداء جُزءًا من أناقة السيارة الأصل، فالمصد الأمامي امتلأ بالتفاصيل الخطوط والفتحات، ثم زاد على ذلك بما يُشبه “قناع كورونا” أسود اللون. لكن يبقى الأمر بالطبع شخصيًا، ولن يشتري أحد سيارة رياضية قادرة بخطوط ناعمة .. إلا إن امتلأت جيوبه بما يكفي لتذوق التصميم الراقي… صحيح؟

في الداخل، حصل الجيل الثالث من RS 3 سبورتباك -الجيل الثاني من RS 3 سيدان- على إعادة تصميم شاملة، ميّزتها لوحة قيادة حديثة جدًا مُقارنة بالجيل السابق؛ هناك شاشة وسطية ثابتة بقياس 10.1 بوصة وأخرى أمام السائق بقياس 12.3 بوصة مع تصاميم خاصة بطراز RS.

عداد التسارع عمودي يُشبه في رسمه الطريق السريع أو مدرج الطائرات، رأينا هذا العداد على طرازات سابقة من أودي ولكن حتى الآن نستغرب طريقة ترتيب النسب به، حيث يبدأ من عدد دورات المحرك البطيئة في الأعلى ويتسارع للأسفل.. برأينا من المنطقي أن يكون العكس فيبدأ من الأسفل صعودًا!

إضافة لما سبق، لُبِّس المقود والمقاعد بجلد ألكانتارا الصناعي مع توفر خيار جلد نابا الطبيعي، وهناك تطريزات وزوائد حمراء أو خضراء ستُبهج المقصورة أكثر إن طلبت باقة التصميم.

أخيرًا، ستصل السيارة للأسواق الأوروبية في خريف العام الحالي، مع سعر يبدأ -في ألمانيا- من 60 ألف يورو (نحو 70800 دولار أمريكي) للهاتشباك و62 ألف يورو ( نحو 73200 دولار أمريكي) للنُسخة السيدان.

صور أودي آر اس 3 للعام 2022

أودي RS3 سبورتباك 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: