أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أودي كيو 4 إي ترون، والحبل عالجرّار

اقرأ في هذا المقال
  • مواصفات أودي كيو 4 إي ترون
  • أنظمة الدفع للسيارة الكهربائية
  • أسعار أودي كيو 4 إي ترون

تتوسع عائلة طرازات أودي الكهربائية بالكامل مع تقديمها سيارتين جديدتين؛ كيو 4 إي ترون وشقيقتها الكوبيه كيو 4 سبورتباك إي ترون، وبهذا يُصبح لدى شركة انغلوشتات خمسة طرازات كهربائية بالكامل بما فيها أودي إي ترون جي تي وأودي إي ترون المُدمجة والنُسخة الكوبيه منها إي ترون سبورتباك.

نعرف أن واحدة من كل ثلاث مركبات اختبارية تُقدّمها أودي تصل للإنتاج التجاري، وبهذا، كان من المنطقي انتظار تقديم النُسخة التجارية من الاختبارية كيو 4 إي ترون، والتي كُشِف عنها في مارس 2019 وشقيقتها الكوبيه كيو 4 سبورتباك إي ترون التي رأيناها في يوليو 2020.

يُشكل توأم “كيو 4 إي ترون” و”كيو 4 سبورتباك إي ترون” حاليًا أصغر عروض أودي للسيارات الكهربائية، وبعكس إي ترون الأكبر حجمًا والمبنية على قاعدة MLB evo، يعتمد التوأم الجديد قاعدة مُخصصة للسيارات الكهربائية في مجموعة فولكس واجن يُرمز لها بـ MEB مثل بنت العم فولكس واجن ID.4، يُتيح ذلك الخروج بمقصورة رحبة، فهي أقصر من طراز Q5 بنحو 90 ملم ولكن مقصورتها أوسع، كما أن حيّز صندوق الأمتعة في كيو 4 إي ترون يبلغ 520 لترًا وحجرات التخزين الداخلية تتسع لما يصل إلى 25 لتر.

أودي كيو 4 إي ترون (يمين الصورة) وأودي كيو 4 سبورتباك إي ترون (يسار الصورة)

أنظمة الدفع

سنُسهّل الأمر قليلًا هُنا ونضع تفاصيل أنظمة الدفع في قائمة مُبسّطة، حيث تتوفر أودي كيو 4 إي ترون بثلاث نُسخ تختلف في القدرة والمدى التشغيلي وفق دورة WLTP، وكالآتي:

النُسخةالبطاريةالمحركالقدرة والعزمالمدى التشغيليالتسارع
صفر-100 كلم/ساعة
السرعة القصوىالقدرة على القطر
أودي Q4 35 e-tron52 كيلوواط ساعيواحد في الخلف168 حصانًا
310 نيوتن متر
341 كلم9 ثوان1000 كلغ
أودي Q4 40 e-tron77 كيلوواط ساعيواحد في الخلف201 حصان
310 نيوتن متر
520 كلم8.5 ثوان1000 كلغ
أودي Q4 50 e-tron quattro77 كيلوواط ساعيواحد في الخلف وآخر في الأمام265 حصانًا و460 نيوتن متر488 كلم6.2 ثوان180 كلم/ساعة1203 كلغ

بخصوص المدى التشغيلي، فقد أتاح شكل السقف المُنساب لنُسخة سبورتباك تحقيق مدى أطول بنحو 10 كلم مقارنة بالنُسخ السابقة، حيث يبلغ معامل الانسيابية لـ سبورتباك 0.26 مُقابل 0.28 لتلك بالسقف التقليدي.

يمكن شحن السيارة باستخدام التيار المتردد حتى 11 كيلوواط، وباستخدام التيار المُباشر بما يصل إلى 125 كيلوواط (شاحن سريع)، وباستخدام الأخير يُمكن الحصول على مدى تشغيلي قدره 208 كلم بالشحن لعشر دقائق فقط.

تقول أودي إنها ركزت كثيرًا على تقنية التوليد بالكبح المُعاكس، ويمكن للسائق اختيار درجة توليد الطاقة بالكبح عند رفع قدمه عن دواسة التسارع. يُفيد بيان الشركة أنه يمكن تعويض ما يصل إلى 90٪ من الطاقة المهدورة “عادة” من جميع عمليات الكبح.

تصميم مُختلف عن المعهود

يبدو لنا تصميم كيو 4 إي ترون وشقيقتها مُختلفًا عن المعود من أودي، فهناك مصابيح أمامية نحيلة تتصل بالشبك الأمامي عبر إطار داكن اللون كأنه “كحلٌ للعيون”، أما الشبك نفسه فهو مصمت لتحسين الانسيابية. خط الكتف على جانبي السيارة مرتفع مع تموجات فوق أقواس العجلات تبدو كعضلات مفتولة، يزيد عمقها بصريًا اللون الذي اختارته أودي لتقديم السيارتين. وبالنسبة لـ سبورتباك فتأتي بسقف مُنساب باتجاه المصابيح الخلفية ويعتمد عاكس هواء مُنخفض أسفل الزجاج الخلفي بدلًا من واحدٍ أعلى الزجاج.

بالعودة للمصابيح الأمامية فهي تعمل بتقنية Matrix LED وتتضمن ميزة توصف بأنها الأولى من نوعها في العالم؛ مصابيح نهارية قابلة للتخصيص، أي يُمكنك الاختيار من بين أربعة تكوينات مُضيئة للمصابيح النهارية.

في الداخل، تأتي شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 10.1 بوصة (أو 11.6 بوصة كإضافة) تميل باتجاه السائق، فيما يغيب مقبض علبة التروس ليترك حيزًا واسعًا لتوضيح حاجيات الركاب في الكونسول الوسطي. هُناك جيوب تخزين عديدة، سلّطت أودي الضوء على قدرتها لاحتواء زجاجات المياه سعة 1.5 لتر في جيوب الأبواب الأربعة.

من جهة أخرى تدمج كيو 4 إي ترون تقنية الواقع المعزز في شاشة العرض العلوية HUD والتي تبدو وكأنها تطفو أمام السائق بـ 10 أمتار، فيما تأتي الشاشة التي تستبدل العدادات التقليدية بقياس 10.25 بوصة.

صور أودي كيو 4 سبورتباك إي ترون

ماذا عن السعر؟

من المقرر أن تبدأ الأسعار في الولايات المُتحدة من 45000 دولار أمريكي بدون الرسوم الإضافية وقبل الحوافز الفيدرالية والمحلية، أما في أوروبا سيتم طرح Q4 e-tron للبيع في يونيو بسعر 41،900 يورو، بينما ستصل Sportback في الصيف بسعر 43،900 يورو.

صور أودي كيو 4 إي ترون

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى