أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أودي إي ترون جي تي، خيار كهربائي ألماني جديد

نشرت شركة أودي الألمانية قبل قليل صور وتفاصيل النُسخة المُعدّة للإنتاج التجاري من طراز إي ترون جي تي e-tron GT للعام 2022.

كانت أودي قدّمت نموذج إي ترون جي تي الاختباري خلال معرض لوس أنجلوس للسيارات 2018، حيث رأيناها سيارة جاهزة تقريبًا للإنتاج التجاري، لكنها وعدتنا “آنذاك” بتقديمها في العام 2020، مع ذلك، تأخرت أودي قليلًا عن الموعد فجاءتنا اليوم بالنُسخة المُعدّة للإنتاج التجاري من السيارة التي يُمكن إدراجها ضمن فئة السيارات الكوبيه رُباعية الأبواب التي تشهد رواجًا طيبًا، بالضبط كبنت العم “بورشه تايكان“، وهي بالمُناسبة مبنية على القاعدة التقنية J1 التي تعتمدها تايكان وتستهدف أيضًا زبائن تسلا موديل اس.

يقول مارك ليخته Marc Lichte رئيس التصميم في شركة أودي أن فريقه عمل على تعديل تصميم النموذج الاختباري ليوفر انسيابية أفضل، فالمدى التشغيلي يتأثر بشكل كبير بتفاصيل السيارة. لذا، جاءت التعديلات لدواعٍ وظيفية، وكانوا فرحين بالنتيجة لدرجة أن إي ترون جي تي e-tron GT ستُصبح المرجع في تصميم سيارات أودي الكهربائية القادمة.

عملت أودي على تفاصيل الانسيابية مدة 38 شهرًا وخرجت بمعامل انسيابية مُتدنٍ يبلغ 0.24 تأتّى بفضل استخدام أرضية مُسطحة وناشر هواء خلفي وعجلات بتصميم خاص وستائر هوائية جانبية. بذلك، زاد المدى التشغيلي بنحو 30 كلم.

إلى ذلك، أشار ليخته إلى فخره بالعمل المُنجز في المقصورة، فهي توفر مساحة أكبر مما يوحي الشكل الخارجي، كما أنها تؤكد على فكرة الاستدامة مع استغنائها عن الجلد بالكامل لصالح الجلد المُصنّع أو البلاستيك المُعاد تصنيعه، وبالتحديد 119 عبوة مياه بلاستيكية. إلى ذلك، يوفر صندوق الأمتعة حيّزًا يبلغ 405 لترًا، يُضاف إليها 85 لتر من حيز التخزين في المقدمة.

نُسخ أودي إي ترون جي تي

تتوفر أودي إي ترون جي تي بنُسختين؛ أساسية كواترو Quattro وعالية الأداء RS، كلاهما بمحركين كهربائيين مزودين بعلبة تروس بنسبتين، كل محرك مثبت على محور للخروج بدفع رُباعي، المحرك الأمامي هو ذاته للنسختين بقدرة 235 حصانًا، والاختلاف فيأتي مع المحرك الخلفي.
البطارية ذاتها أيضًا للنُسختين، وهي بقدرة 85 كيلوواط ساعي مؤلفة من 33 وحدة ومرتبة بشكل مُنفصل لتتيح حيزًا لأرجل ركاب المقاعد الخلفية. يمكن شحن البطارية من خلال شاحن سريع 270 كيلوواط لترتفع الطاقة المُخزنة بها من 5-80% في غضون 22.5 دقيقة، أي أن خمس دقائق من الشحن “السريع” كافية لتشغيل السيارة مسافة 100 كلم.

أودي إي ترون جي تي كواترو

تبلغ قدرتها 469 حصانًا (350 كيلوواط) ويصل عزم الدوران إلى 630 نيوتن متر، توفر هذه الأرقام تسارعًا ممتازًا يبلغ 4.1 ثوان للانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة، أما السرعة القصوى فتبلغ 245 كلم/ساعة. المدى التشغيلي هو الأفضل مع هذه النُسخة حيث يبلغ 487 كلم وفقًا لدورة القيادة WLTP، أما العجلات فبقياس 19 بوصة والسقف زجاجي.

أودي آر اس إي ترون جي تي

تبلغ قدرتها 590 حصانًا (440 كيلوواط) ويصل عزم الدوران إلى 830 نيوتن متر، وهي بذلك تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.3 ثوان وتصل سرعتها القصوى لـ 255 كلم/ساعة. يقل المدى التشغيلي بواقع بسيط هُنا ولكن لا أرقام رسمية لدى الصانع، أما العجلات فبقياس 20 بوصة أو 21 بوصة كخياري إضافي. كما يتوفر خيارات المكابح الخزفية الفحمية -كاربون سيراميك- وبعض التفاصيل الأخرى على الجسم المصنوعة من ألياف الكربون والسقف المصنوع من ألياف الكربون المُدعّمة بالبلاستيك CFRP والذي يُقلل الوزن بمقدار 12 كلغ.

تأتي مصابيح هذه النُسخة قياسيًا بتقنية ماتركس LED، ويُمكن اختيار مصابيح عاملة بالليزر في هذه النُسخة وحتى على النُسخة الأساسية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه النُسخة تحتوي قياسيًا نظامًا صوتيًا متقدمًا من شركة بانغ آند أولفسن سيعجب سيُطرب آذان الرُكاب ولكن سيلتهم جُزءًا من حيّز التخزين الخلفي ليُصبح 366 ليترًا بدلًا من 405 ليترات.

سيبدأ سعر أودي إي ترون جي تي من 99،900 دولار أمريكيًا، تزيد مع رفع التجهيزات إلى 107 ألف دولار وليصل سعر النُسخة RS إلى حوالي 140 ألف دولار أمريكي. أما في ألمانيا فسيبدأ السعر من 99،800 يورو لنسخة كواترو ومن 138،200 يورو للنسخة عالية الأداء.

نهاية ستُصنع أودي إي ترون جي تي في مصانع الشركة في ألمانيا إلى جانب الرياضية الخارقة R8، وسيتم قيادة كُل سيارة مُصنّعة مسافة 40 كلم للتأكد من سلامة جميع أنظمتها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: