أحدث المواضيعأوديأودي رياضة السياراتخبر اليومفيديو

أودي وفوز شبه مؤكد في رالي داكار 2022

تُعِدُّ أودي للدخول بقوة في رالي داكار العام القادم، حيث حضَّرت سيارة خاصة وشكَّلت ما يُمكن تسميته بـ “فريق الأحلام” مع السائقان المُخضرمان كارلوس ساينز وستيفان بيترهانسل.

سيكون رالي داكار العام القادم مُثيرًا بالتأكيد، حيث ستشق الصحراء السعودية مُنافِسة جديدة تتمثّل في سيارة أودي RS Q e-tron المُصممة خصيصًا لهذا الرالي. تعتمد هذه السيارة الدفع الرباعي وترتبط العجلات لمحركات كهربائية تستطيع إنتاج نحو 500 كيلوواط (671 حصان).

قد يكون اسم السيارة مُضلِّلًا نوعًا ما، فمن المُفترض أن عائلة e-tron كهربائية بالكامل، لكن السيارة الجديدة هجينة، حيث لن تكفي سعة البطاريات الحالية قطع المسافات الشاسعة للرالي بلا شحن، فطول بعض المراحل يصل إلى 800 كلم، ومراحل الوصل لن تمر بالضرورة في مناطق مجهّزة بشواحن. بما سبق، كان على أودي تجهيز سيارتها بمحرك احتراق داخلي يعمل على شحن البطارية.

يأتي المحرك التقليدي بأربع أسطوانات سعة 2 لترين، أما البطارية فتزن 370 كلغ تقريبًا وتبلغ سعتها نحو 50 كيلوواط ساعي. تقول أودي أنها ستستخدم ذات البطارية المُعتمدة في سيارة الفورمولا إي e-tron FE07 ولكن مع تعديلات طفيفة لتتناسب واستخدام الرالي.

لا يُمكن حتى الآن الحصول على أرقام دقيقة عن السيارة، بل أن القدرة لن تكون 671 حصان بالضرورة، حيث أن الهيئة المُنظمة للرالي ستكشف لاحقًا عن أعلى قدرة مسموح بها لسيارات العام القادم. لكن بالمُجمل، تستطيع أودي RS Q e-tron المُعدّة للرالي التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة على الطرقات غير المُعبدة في أقل من 4.5 ثوان والوصول إلى سرعة قصوى مُحددة عند 170 كلم/ساعة.

هل سيفوز فريق الأحلام برالي داكار 2022؟

لا يرتبط الفوز برالي داكار بقدرة السيارة فقط، حيث يكاد الميزان يميل لصالح خبرة السائق، ولدى أودي فرصة عظيمة بتحقيق اللقب، حيث سينافس على متنها السائق المُخضرم ستيفان بيترهانسيل الذي فاز بلقب الرالي في العام الماضي، وقبل ذلك فاز بسبع مرّات على متن سيارة وست مرات على دراجة نارية ليُلقّب بـ “سيد داكار”.

كما سيقود “الماتادور” كارلوس ساينز سيارة أودي الجديدة أيضًا في رالي داكار 2022، ورصيده من الإنجازات لا يتوقف بتحقيق لقب الرالي في العام 2020 ومرتان قبل ذلك، بل يعود إلى قبل ذلك بعقود حيث حصل على بطولة العالم لسائقي الراليات في العام 1990 و1992 وصعد على منصة التتويج بطولة العالم للراليات خلال سنوات مُشاركته 97 مرّة!

لدى أودي فرصة عظيمة بالفوز في رالي داكار 2022، ولن يخيفها سوى شبح بطلنا القطري ناصر العطية الذي من المُفترض أن يشارك على مركبة تويوتا هايلوكس. ويُشار إلى أن العطية فاز بلقب الرالي في العام 2019 ومرتان قبل ذلك.

نهاية، يُشار إلى أن أودي الجديدة ستكون سيارة المُتسابق السويدي ماتياس إيكستروم الذي فاز ببطولة العالم للرالي كروس 2016 وكذلك حقق لقب بطولة السيارات السياحية الألمانية DTM مرتين وفي رصيده بطولات عديدة أخرى.

رالي داكار 2022

كان رالي داكار انطلق لأول مرّة من قلب الشرق الأوسط في العام 2019، وبالتحديد على أرض المملكة العربية السعودية، حيث أمضى قبل ذلك 41 سنة سُطِرَت خلالها أمجاد سائقين ومُصنّعين في أفريقيا وأميركا الجنوبية. ستستمر المُنافسة في السعودية حتى العام 2029، وسيبدأ رالي داكار 2022 من مدينة حائل في 2 يناير، وينتهي في جدّة يوم 14 يناير. تعرّف على تفاصيل رالي داكار 2022 هُنا.

يُميِّز الرالي في 2022 الذهاب صوب الرُبع الخالي، هذه الصحراء الشاسعة بحجم فِرنسا وتقع جنوب شرقي المملكة، وتتمحور فكرة المُغامرة حول التعامل مع الرمال، إذ سيتضمَّن الرالي ثلاث مراحل قوامها بالكامل من الكثبان الرملية، تعتمد على قُدرة الفرق على التعامل مع الكثبان والملاحة على الأرض مُتغيّرة المعالم، وبهذا، لن يكون انخفاض معدَّل الوقت بالضرورة نتيجةً لانثقابات الإطارات المُتتالية التي واجهها المُتنافسون على بعض المراحل الصخرية.

صور أودي RS Q e-tron

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: